الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

صلاح المتعافي يُعزّز صدارة ليفربول وأرسنال يطارده بفوز خامس توالياً

المصدر: "أ ف ب"
محمد صلاح. (أ ف ب)
محمد صلاح. (أ ف ب)
A+ A-
عاد النجم المصري محمد صلاح من الإصابة فسجّل هدفاً ولعب تمريرة حاسمة مساهماً بفوز ليفربول الكبير على مضيفه برنتفورد 4-1، السبت، في افتتاح المرحلة 25 من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، فيما واصل أرسنال مطاردته وسلسلة انتصاراته بفوزه الساحق على مضيفه بيرنلي 5-0.
 
في المباراة الاولى، فكّ ليفربول عقدة ملعب برنتفورد، بعد أن سقط في زيارته العام الماضي إلى غرب لندن 1-3 وتعادل قبلها 3-3 مع الفريق المكنى "النحل".
 
ورفع فريق المدرب الألماني يورغن كلوب الذي يخوض نهائي كأس الرابطة ضد تشيلسي الأحد المقبل، رصيده إلى 57 نقطة، فيما يستقبل الوصيف مانشستر سيتي (52)، حامل اللقب في آخر ثلاثة مواسم، تشيلسي في موقعة نارية لاحقاً، علماً أنه خاض مباراة أقل.
 
وجاء الشوط الأول عادياً من دون فرص خطيرة حتى الدقيقة 35. من هجمة مرتدة خاطفة، تحوّل ليفربول من منطقته بسرعة هائلة، فعكس جوتا برأسه كرة مقشرة إلى المندفع الأوروغوياني داروين نونييز لعبها ساقطة (لوب) ذكية فوق الحارس الهولندي مارك فليكن، رافعاً رصيده إلى 13 هدفاً هذا الموسم.
 
دخل صلاح أواخر الشوط الأوّل بدلاً من البرتغالي ديوغو جوتا المصاب، بعد تعافيه من إصابة عضلية بفخذه تعرّض لها أمام غانا في كأس أمم أفريقيا في ساحل العاج في 18 كانون الثاني، سافر بعدها بأيام إلى ليفربول لتلقي العلاج، علماً أن منتخب "الفراعنة" ودّع لاحقاً من ثمن النهائي أمام الكونغو الديموقراطية بركلات الترجيح.
 
ودخل ليفربول غرف الملابس بعدما أجرى تبديلين اضطراريين نتيجة إصابة كورتيس جونز وجوتا، كما خرج نونييز في الاستراحة لمصلحة الهولندي كودي خاكبو، علماً أن كلوب يفتقد أصلاً الظهير ترنت ألكسندر-أرنولد ولاعبي الوسط المجري دومينيك سوبوسلاي والإسباني تياغو ألكانتارا.
 
وعلّق كلوب على إصابات لاعبيه قائلاً لقناة "تي أند تي سبورتس": "المشاعر مختلطة، خسرنا لاعبَين لا نعرف خطورة إصاباتهما. لا يبدو الوضع جيداً لهما. لكن ما قام به الشبان بعد 15 دقيقة كان استثنائياً أمام فريق مصمّم لإزعاجك".
 
واعتبر كلوب أن فريقه سيء الحظ مع الإصابات: "بالطبع. كان هناك ضربة على كورتيس. تعرض ديوغو لتدخّل وداروين، لسنا متأكدين إذا كان مصاباً، شعر بشيء ما".
 
ولعب صلاح كرة جميلة في العمق إلى لاعب الوسط الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر هيأها لنفسه ولكزها منفرداً في الشباك (55).
 
عزّز صلاح الفارق بعد تردّد دفاع برنتفورد باللحاق به، فتلاعب وسدد كرة في الزاوية البعيدة مسجلاً هدفه الـ19 هذا الموسم في مختلف المسابقات (68). وهذه المرة الـ30 في الدوري الإنكليزي يسجّل صلاح ويمرّر كرة حاسمة.
 
نفخ إيفان توني روح الأمل لدى برنتفورد، بعد ان تابع من حدود المنطقة الصغرى تسديدة قوية صدّها ببراعة الحارس الإيرلندي كاويمهين كيليهر، بديل البرازيلي أليسون بيكر المصاب بالعضلة الخلفية في تمارين الجمعة (75).
 
رفع توني رصيده إلى أربعة أهداف في خمس مباريات، بعد عودته من إيقاف لثمانية أشهر بسبب خرقه قواعد المراهنات الرياضية.
 
لكن من خطأ دفاعي فادح بالتشتيت، وصلت الكرة إلى الكولومبي لويس دياز لعبها عرضية مقشرة إلى خاكبو الذي سدد أرضية رفعت رصيده هذا الموسم إلى عشرة أهداف (86).
 
قطار أرسنال لا يتوقّف
وحقق أرسنال فوزه الخامس توالياً بعد أن اكتسح مضيفه بيرنلي 5-0.
 
ولم يتأخر "المدفعجية" في افتتاح التسجيل عبر قائدهم النروجي مارتن أوديغارد بتسديدة قوية من على مشارف المنطقة بعد عرضية من البرازيلي غابريال مارتينيلي (4).
 
وأضاف بوكايو ساكا الهدف الثاني من ركلة جزاء اقتنصها البلجيكي لياندرو تروسار (41)، قبل أن يضيف بنفسه الثالث بعد دقيقتين من انطلاق الشوط الثاني اثر تمريرة من أوديغارد رافعاً رصيده إلى 12 هدفاً في المركز الخامس على لائحة الهدافين مشاركةً مع قائد توتنهام الدولي الكوري الجنوبي هيونغ-مين سون.
 
وأنهى تروسار أي أملٍ للمضيف بالعودة بهدفٍ رابعٍ بعد لعبةٍ جماعية (65).
 
وأراح المدرب الإسباني ميكل أرتيتا لاعبيه ساكا، تروسار وبن وايت (69) تحضيراً لمواجهة بورتو البرتغالي الأربعاء في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.
 
ودوّن الألماني كاي هافيرتز اسمه في قائمة الهدافين بمجهودٍ فرديّ (78).
 
وقاد أولي واتكينز فريقه أستون فيلا إلى التغلب على مضيفه فولهام بتسجيله هدفي الفوز 2-1.
 
وصعد المهاجم الدولي الذي يُقدّم أفضل مواسمه إلى المركز الرابع في ترتيب الهدافين (13) بالهدفين اللذين سجّلهما في الدقيقتين 23 و56، علماً أن حكم الفيديو المساعد "في أي آر" حرمه من ثالثٍ (40) بداعي التسلل.
 
في المقابل سجّل البرازيلي رودريغو مونيز هدف فولهام الوحيد (64).
 
وأسقط ولفرهامبتون مضيفه توتنهام 2-1 مُلحقاً به الخسارة الأولى بعد ثلاثة انتصارات وتعادلين في الدوري.
 
ويدين ولفرهامبتون بفوزه إلى البرازيلي جواو غوميز صاحب الهدفين (42 و63) فيما سجّل السويدي ديان كولوشيفسكي (46) هدف توتنهام.
 
وواصل وست هام عروضه المخيّبة فسقط أمام مضيفه نوتنغهام فوريست 0-2 في خسارته الثالثة توالياً والرابعة ضمن جميع المسابقات في آخر ثماني مباريات (تعادل 4 مرات).
 
وسجّل النيجيري تايوو أوونييّ (45+5) وكالوم هودسون أودوي (90+5) الهدفين، ولعب وست هام منقوصاً منذ الدقيقة 71 بعد طرد كالفين فيليبس.
 
وأفلت نيوكاسل يونايتد من الخسارة بتعادلٍ متأخّرٍ أمام ضيفه بورنموث 2-2.
 
سجّل دومينيك سولانكي (51) والغاني أنتوان سيمينيو (69) للضيوف، وأنتوني غوردون (57 من ركلة جزاء) والاسكتلندي مات ريتشي (90+2) لأصحاب الأرض.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم