الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الكاميروني يرفض استقالة رئيسه إيتو

المصدر: "أ ف ب"
إيتو.
إيتو.
A+ A-
رفضت اللجنة التنفيذية للاتحاد الكاميروني لكرة القدم (فيكافوت) استقالة رئيسها النجم السابق لبرشلونة الإسباني وإنتر الإيطالي صامويل إيتو عقب إقصاء منتخب "الأسود غير المروضة" من ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً في ساحل العاج.
 
وكتب الأمين العام للاتحاد الكاميروني بليز دجونانغ في بيان صباح الثلثاء: "الإثنين، قدم صامويل إيتو استقالته إلى أعضاء الهيئة التنفيذية الفيدرالية، ودعاهم إلى القيام بالمثل".
 
وأضاف: "قرر أعضاء اللجنة التنفيذية الاستمرار في مهامهم ورفضوا بالإجماع استقالة الرئيس".
 
وانُتخب إيتو على رأس الاتحاد الكاميروني في 11 كانون الأول 2021، وأضاف البيان أنه سيواصل ولايته لمدة أربع سنوات تماماً مثل الأعضاء الآخرين في اللجنة التنفيذية الذين يعتزمون "الاستمرار في أعمال إعادة بناء وتطوير كرة القدم الكاميرونية بنفس الزخم".
 
وكان الهدف من اجتماع اللجنة التنفيذية هو "تقييم مشاركة" المنتخب في كأس الأمم الأفريقية بساحل العاج.
 
وخرج المنتخب بقيادة مدربه ونجمه السابق ريغوبير سونغ، من دور الـ16 بخسارته أمام نيجيريا 0-2.
 
ويواجه إيتو ثورة داخلية في الاتحاد المحلي حيث يُتَّهم على الخصوص بإدارته الاستبدادية والاشتباه في التلاعب بنتائج المباريات وعقد الرعاية الشخصية الذي أبرمه مع أحد مواقع المراهنة، حتى أن خصومه كتبوا إلى الاتحادين الدولي (فيفا) والأفريقي (كاف) للشكوى.
 
وعلق عضو اللجنة المعارضة للإدارة الحالية للاتحاد الكاميروني غيباي غاتاما الثلثاء في تصريح لوكالة "فرانس برس"، قائلاً: "لا يجب للرئيس أن يقدم استقالته أمام اللجنة التنفيذية، بل أمام الجمعية العامة التي انتخبته بالطريقة نفسها مثل الأعضاء الآخرين في اللجنة التنفيذية".
 
وكانت الهيئة التنفيذية استبعدت غاتاما من عضويتها قبل أن تلغي محكمة التحكيم الرياضية (كاس) هذه العقوبة في آب 2023.
 
وأضاف غاتاما الذي لم يعد إلى اللجنة التنفيذية رغم قرار المحكمة الرياضية: "حتى لو تلقت اللجنة التنفيذية استقالته، فلن يكون لها أي طابع قانوني. هذا القرار هو خدعة للهروب من محاسبته. لم يكن لدى السيد إيتو أي نية للاستقالة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم