الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

الأوكرانية دايانا ياستريمسكا تدخل التاريخ في أوستراليا

المصدر: "أ ف ب"
ياستريمسكا. (أ ف ب)
ياستريمسكا. (أ ف ب)
A+ A-
أكدت الأوكرانية دايانا ياستريمسكا، بعد أن أصبحت ثاني لاعبة متأهلة من التصفيات في العصر الحديث تبلغ نصف نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة في كرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى، أن مهمتها هي اظهار الفخر ببلادها، التي تمزّقها الحرب.

وفي ظروف صعبة على ملعب رود ليفر أرينا، كسرت المصنفة 93 عالمياً ارسال التشيكية الشابة وغير المصنفة ليندا نوسكوفا التي كانت قد أقصت البولندية إيغا شفيونتيك الأولى عالمياً، ثلاث مرات، في طريقها الى الفوز عليها 6-3، 6-4 في 78 دقيقة.

وأصبحت ياستريمسكا أول متأهلة من التصفيات تبلغ نصف نهائي البطولة الكبرى الافتتاحية للموسم، منذ الأوسترالية كريستين ماتيسون في 1978.

وأضافت ابنة الثالثة والعشرين: "من الجميل أن تصنع التاريخ، لاني لم أكن قد ولدت انذاك".

وبعثت اللاعبة، الفائزة رسالة دعم للجنود الأوكران الذين يخوضون حرباً شرسة بعد الغزو الروسي لبلادهم، على عدسة الكاميرا الناقلة للمباراة.

وكتبت اللاعبة التي كانت أفضل نتائجها في البطولات الكبرى بلوغ ثمن نهائي ويمبلدون 2019: "أنا فخورة جداً بهم. يستحقون احتراماً كبيراً. أحاول دوماً كتابة شيء ما من أجل أوكرانيا وعن أوكرانيا".

وتابعت: "أعتقد انها مهمتي هنا. أحاول فقط ارسال إشارة الى أوكرانيا اني حقاً فخورة بها".

ووجدت ياستريمسكا صعوبة كبيرة بالتأهل إلى الأدوار النهائية في ملبورن، إذ احتاجت إلى ثلاث مجموعات لتخطي كل من مبارياتها الثلاث في التصفيات.

لكنها رفعت ايقاعها مع بدء الدور الأول، حيث تخطت التشيكية ماركيتا فوندروشوفا المصنفة سابعة بنتيجة ساحقة 6-1، 6-2، ثم أقصت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا في الدور الرابع (ثمن النهائي).

وقالت صاحبة ثلاثة القاب في دورات الفردي، انها لم تفكّر في فترة اقامتها في ملبورن عندما بدأت مرحلة التصفيات: "عملت على بعض الأمور الشخصية. تمحور الأمر حول الذهنية وشعوري في أرض الملعب".

وأردفت قائلة: "لم أضع حقاً أي هدف، بالتأهل إلى ربع النهائي، الدور الرابع أو نصف النهائي أو غير ذلك. أردت فقط الاستمتاع هنا".

وكانت ياستريمسكا قد بلغت المركز 21 عالمياً في كانون الثاني 2020 قبل سنة من ايقافها بسبب تناول مادة منشطة. لكن العقوبة الغيت بعد قبول محكمة مستقلة دفاعها، على خلفية تعرضها لتسمم غذائي.

وتحدثت عن اهتماماتها خارج عالم التنس، بهوايات تتضمن الأزياء والموسيقى "في شباط، آمل في صدور أغنية جديدة. ليست لي وحدي بل ثلاثتنا، من ثلاث دول مختلفة. لن أكشف الكثير عنها، ستستمعون اليها قريباً".

وفي نصف النهائي الثاني، تلعب البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثانية وحاملة اللقب مع الأميركية كوكو غوف الرابعة، في إعادة لنهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة الأخيرة، عندما توجت الأميركية الشابة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم