الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

إثيوبيا تخطف الصدارة ورقم قياسي في ماراثون دبي

المصدر: "النهار"
من الماراثون. (إكس)
من الماراثون. (إكس)
A+ A-
أحرز الإثيوبي الشاب أديسو جوبينا ومواطنته تيغيست كيتيما المركز الأول في سباق ماراثون دبي الدولي 2024، الذي وصل إلى نسخته الـ23 وشهد هيمنة مطلقة للدولة الأفريقية، صاحبة الحضور القوي في هذه المسافة، ورقم قياسي عند السيدات.

وقطع جوبينا مسافة السباق البالغة 42.195 كلم في ساعتين و5 دقائق وثانية، متفوقاً على مواطنيه ليمي دوميتشا (2:05:20 ساعة) وديغين ميغيرسا (2:05:42 ساعة).

وأثبت جوبينا (19 عاماً) أن نصيحة عمته روتي أغا، التي أحرزت المركز الثاني في منافسات السيدات، كانت في محلها.

وكان جوبينا رامي رمح، ثم تحول إلى الجري قبل عامين بناء على نصيحة عمته روتي، وخلال الجري معها اكتشف امتلاكه لموهبة الجري في المسافات الطويلة.

وقال جوبينا: "أعتقد أنني اتخذت القرار الصحيح، مازلت شاباً وأتعلم وآمل أن أرى الأفضل في المستقبل".

تابع: "حصول عمتي على المركز الثاني للمرة الثانية جعله يوماً رائعاً، كل ما حققته اليوم كان من أجل العمة روتي".

من جهتها، دخلت كيتيما (25 عاماً) التاريخ، عندما حطمت الرقم القياسي الخاص بماراثون دبي لفئة السيدات بفارق 61 ثانية عن الرقم السابق.

وسجلت كيتيما، التي تشارك لأول مرة في الماراثون بعدما قضت معظم مشوارها في المسافات القصيرة ساعتين و16 دقيقة و7 ثوانٍ، لتتفوق على عداءات يفوقونها خبرة في السباق الصعب، بعدما احتلت مواطنتاها روتي أغا المركز الثاني (2:18:09 ساعة) وديرا ديدا حاملة اللقب الثالث (2:19:29 ساعة).

وقالت كيتيما، التي أصبحت كذلك ثامن أسرع امرأة في تاريخ الماراثون، بعد استلامها الجائزة: "كنت خائفة للغاية من المسافة قبل أن أشارك في أول ماراثون لي، لكن الآن أتساءل لماذا؟".

وتابعت: "جئت إلى هنا كواحدة من المرشحين ولكنني لم أتوقع الفوز حقاً، واتطلع الآن الى المزيد من سباقات الماراثون مع هذه البداية الرائعة لهذا العام".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم