الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

سابالينكا تواجه ريباكينا على اللقب في أوستراليا

المصدر: "أ ف ب"
سابالينكا. (أ ف ب)
سابالينكا. (أ ف ب)
A+ A-
في إعادة لبطولة أوستراليا المفتوحة العام الماضي، تتواجه البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثانية عالمياً مع الكازخستانية إيلينا ريباكينا الرابعة في نهائي دورة بريزبين الأوسترالية لكرة المضرب (500) التي تشكل تحضيراً لأولى البطولات الأربع الكبرى.
 
وخلافاً لما تظهره النتيجة، عانت سابالينكا (25 عاماً) لحجز بطاقتها إلى النهائي الخامس والعشرين في مسيرتها والأول منذ خسارتها نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز أمام الأميركية كوري غوف في أيلول، لكنها نجحت في النهاية بالخروج منتصرة على مواطنتها فيكتوريا أزارنكا، الفائزة بلقب بريزبين مرتين، بمجموعتين 6-2 و6-4 في ساعة و27 دقيقة.
 
وأنقذت سابالينكا، المصنفة أولى في الدورة، الفرص الثلاث التي حصلت عليها مواطنتها لانتزاع الإرسال منها، فيما ترجمت خمسا من الفرص الثماني التي حصلت عليها على إرسال أزارنكا، ما خلق الفارق ومنحها الفوز الرابع على ابنة الـ34 عاماً من أصل ست مواجهات بينهما.
 
وتتواجه سابالينكا، الباحثة عن لقبها الرابع عشر، في النهائي مع ريباكينا، المصنفة رابعة عالمياً وثانية في الدورة، والتي تغلبت بدورها لكن من دون أي صعوبة تذكر على التشيكية الشابة ليندا نوسكوفا 6-3 و6-2، بعدما ضربت ثمانية إرسالات ساحقة، فيما لم تتجاوز أخطاؤها المباشرة العشرة، منهية اللقاء في ساعة وثلاث دقائق.
 
وبذلك، تواصل الكازخستانية البالغة 24 عاماً استعدادها المثالي لبطولة أوستراليا المفتوحة التي وصلت إلى مباراتها النهائية العام الماضي، قبل أن تخسر أمام سابالينكا بالذات بثلاث مجموعات.
 
وتواجهت سابالينكا وريباكينا ثلاث مرات بعد نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة وثأرت الكازخستانية بفوزها في نهائي دورة إنديان ويلز الألف وربع نهائي دورة بكين الألف أيضاً، فيما خسرت المباراة الأخيرة بينهما في دور المجموعات لبطولة "دبليو تي أي" الختامية.
 
وبالمجمل، تتفوق سابالينكا على منافستها بخمسة انتصارات في سبع مواجهات لكن اللقاء الثامن بينهما يعد بأن يكون حامياً جداً لأنه وفي مبارياتها الأربع حتى الآن في هذه الدورة، لم تخسر ريباكينا سوى 12 شوطاً في طريقها الى النهائي الخامس عشر في مسيرتها المتوجة حتى الآن بخمسة ألقاب، أبرزها في بطولة ويمبلدون عام 2022.
 
وقالت الكازاخستانية بعد المباراة التي حققت فيها 26 ضربة ناجحة، إن: "الأجواء جميلة هنا حقاً وأنا أستمتع بوقتي في بريزبين. إنها بداية رائعة للعام بالنسبة لي".
 
وستخوض ريباكينا النهائي الرابع لها على الأراضي الأوسترالية بعد هوبارت عام 2020 (توجت باللقب) وأديلايد 2022 (خسرت) وأوستراليا المفتوحة 2023 (خسرت).
 
وبوصول سابالينكا الى النهائي، ستكون المرة الأولى منذ 2015 ينحصر فيها اللقب في بريزبين بين المصنفتين الأوليين.
 
وفي دورة الرجال (250)، عانى رونه، المصنف أول في الدورة وثامناً عالمياً، لتخطي عقبة الروسي رومان سافيولين المصنف 39 عالمياً بالفوز عليه 6-4 و7-6 (7-0).
 
ويلتقي ابن العشرين عاماً في النهائي التاسع في مسيرته المتوجة حتى الآن بأربعة ألقاب، مع البلغاري غريغور ديميتروف أو الأوسترالي جوردان تومسون.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم