الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

على خطى "ليستر سيتي 2016"... جيرونا يصنع المعجزة في "لا ليغا"؟

المصدر: "النهار"
 .
.
A+ A-
قبل سبع سنوات سطّر نادي ليستر سيتي معجزة التتويج بلقب الدوري الانكليزي الممتاز "بريميير ليغ" برغم قدومه من "المظاليم" وفي ظل وجود ثلة من أعتى وأغنى أندية العالم مثل مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وارسنال وغيرهم، وحالياً قصة مشابهة تتراءى في الدوري الاسباني مع صعود نجم جيرونا الكاتالوني أمام ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وغيرهم. 

الصعود المفاجئ للنادي قد يعد أمراً غير مألوف، لكن لويس غارسيا، جناح برشلونة وإسبانيا السابق، لا يتفق مع وجهة النظر هذه، ويرى أن الفريق يملك تشابهاً مع ليستر سيتي 2016. 

وقلل مدرب جيرونا ميشيل سانشيس من فرص فريقه في الفوز باللقب، مشيراً إلى أنه ليس في مصاف الكبار بالدوري رغم أنه يبتعد بفارق الأهداف فقط خلف ريال مدريد المتصدر ولكل منهما 38 نقطة. 

وحقق جيرونا 12 فوزاً وخسارتين وتعادلاً وحيداً هذا الموسم، وهي نفس نتائج ريال، ويتفوق بفارق 4 نقاط على برشلونة صاحب المركز الثالث. وسجل جيرونا أهدافاً أكثر من أي فريق آخر بدوري الأضواء هذا الموسم قبل أن يحل ضيفاً على برشلونة، في "دربي الإقليم الإنفصالي" الأحد المقبل. 

وقال غارسيا: "جاء جيرونا من العدم"، مشيراً إلى أنه يرى تشابهاً بين تألق الفريق الإسباني وفوز ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي موسم 2015 - 2016. وأوضح: "إنه يكرر مآثر ليستر، أليس كذلك؟ مع ليستر، أتذكر أن الحديث كان مطابقاً، أتدري، سيتراجعون". وبعد صعوده للدوري الممتاز في 2014، احتاج ليستر لانتفاضة في الجولات الأخيرة ليتجنّب الهبوط الذي بدا حتمياً في الموسم التالي، قبل أن ينطلق في رحلته المذهلة نحو الفوز باللقب في الموسم التالي. 

ويبدو أن جيرونا يسير على السيناريو نفسه، إذ إنه صعد لدوري الأضواء عن طريق الملحق موسم 2021 - 2022 وحل عاشراً في الموسم الماضي. وتساءل غارسيا: "لِمَ لا يمكن أن يفعلها جيرونا؟ لا يشارك في المنافسات الأوروبية، وليس لديه الكثير من اللاعبين الدوليين، ولن يتعرض للإرهاق من ضغط المباريات". 

وقال: "يمكنه الاستراحة ويمكنه تدوير (اللاعبين) كل أسبوع ويمكنه الدفع بأفضل تشكيلة أساسية كل أسبوع. هذا فريق لا تسهل هزيمته. لكن هل سيشعرون بالضغط في الجزء الأخير من الموسم؟ ربما. لكننا قلنا الأمر نفسه عن ليستر". 

أتلتيكو مدريد هو الفريق الوحيد الذي كسر هيمنة ريال مدريد وبرشلونة على لقب الدوري في العقد الأخير، بعدما تُوج بطلاً في 2014 و2021، لكن غارسيا يعتقد أن مزيداً من الاستثمارات سيتبعها تغيير في الساحة الكروية الأوروبية. وأوضح: "يمكننا أن نرى ذلك بالفعل في نيوكاسل (يونايتد). لهذا السبب تحظى كرة القدم بمثل هذه المتابعة في جميع أنحاء العالم. نود أن نرى الفرق الكبرى تتنافس على كل لقب. لكننا نحب جميعاً الحصان الأسود. ونتعاطف معه جميعاً". 

ويرى ميشيل، مدرب جيرونا، أن على فريقه الاستمتاع باللحظة وبما يحققه حالياً بصرف النظر عما سيحدث مستقبلاً وقال: "أعتقد أنه من الجيد الإقرار بأننا نصنع تاريخاً. نعم، من غير الطبيعي أن نحقق 12 انتصاراً في 15 مباراة. علينا الاستمتاع كثيراً بهذه اللحظة بغض النظر عن نتائج منافسينا أو ما سيحدث مستقبلاً". وأضاف ميشيل: "هذه أرقام تحققت عن جدارة واستحقاق لكنها أرقام فريق يقاتل على كل شيء وليس فريقاً يطمح للقتال على لقب الدوري. لسنا في هذا المستوى، من الصعب وضع فريقنا في مقارنة ريال مدريد أو برشلونة أو أتلتيكو مدريد". 

ولأول مرة في تاريخ النادي على مدار 93 عاماً، يتربع على قمة دوري الأضواء، ويترأس النادي بيري غوارديولا، شقيق بيب مدرب مانشستر سيتي. 

ويقدم جيرونا، الذي كان ينتمي للدرجة الثانية قبل موسمين فقط ولا يسع ملعبه سوى نحو 14 ألف شخص، نسخة مميزة للغاية.  

ولعل أبرز أسباب تألق جيرونا، الفعالية الهجومية الممتعة، كما يتحلى بشخصية مميزة ترفض الاستسلام والهزيمة، حيث يفرض المدرب ميشيل شخصيته القوية على الفريق، ومنحه الثقة رغم وجوده في مراكز الهبوط بعد مرور نفس الفترة الحالية من موسم 2021 - 2022. 

كما جلب جيرونا صفقات مميزة، حيث استعان بخبرة المدافع الهولندي الدولي دالي بليند (33 عاماً) وأحسن اختيار المهاجم الأوكراني أرتيم دوفبيك، أغلى لاعب في تاريخ النادي مقابل 7.7 مليون يورو فقط، والذي سجل 7 أهداف في الدوري، ولا يتفوق عليه سوى جود بيلينغهام نجم ريال مدريد، كما قدم 4 تمريرات حاسمة. 

ويجيد لاعبو جيرونا الهجوم تقريبًا فيما عدا دافيد لوبيس، وهو قلب الدفاع الوحيد الذي يتم تثبيته بينما يتقدم دالي بليند للأمام، وعلى الجناح الأيمن يتحول أرناو مارتينيس لظهير أيمن في كثير من الأحيان ليعفي الجناح الأوكراني تسيجانكوف من أي واجبات دفاعية. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم