السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"الزعيم" يتأهل والعين يخسر والفيحاء يرفض الاستسلام آسيوياً

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو الهلال. (إكس)
لاعبو الهلال. (إكس)
A+ A-
لحق الهلال السعودي، وصيف بطل النسخة الأخيرة، بركب المتأهلين الى ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا بفوزه على مضيفه نافباخور الأوزبكستاني 2-0، على الملعب المركزي في نامانغان، في الجولة الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل البديل البرازيلي مالكولم اوليفيرا (68) وسالم الدوسري (85) الهدفين، علما أن الاخير أهدر ركلتي جزاء الاولى في الدقيقة 11، والثانية في الدقيقة 68 والتي استغل مالكولم ارتدادها وافتتح منها التسجيل.

وضمن الهلال صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة بفارق ثلاث نقاط أمام منافسه الوحيد على بطاقة المجموعة نافباخور الذي لن يكون بمقدوره إزاحة الفريق السعودي في الجولة السادسة الاخيرة كون الأخير بتفوق عليه في المواجهتين المباشرتين.

ولحق الهلال بالعين الإماراتي (المجموعة الاولى) والنصر السعودي (الرابعة) وكاواساكي فرونتالي الياباني (التاسعة) وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي (العاشرة).

واندفع الهلال الى الهجوم منذ البداية وحاصر نافباخور في نصف ملعبه، وحصل على ركلة جزاء عندما لمس لاعب الوسط الصربي يوفان يوكيتش الكرة بيده داخل المنطقة فانبرى لها الدوسري لكن كرته ارتدت من القائم الأيمن إلى خارج الملعب (11).

وتابع الهلال بحثه عن افتتاح التسجيل وكاد صالح الشهري يفعلها اثر تمريرة لمحمد القحطاني ولكن الحارس أوتكير يوسوبوف تصدى لتسديدته (32).

واستمرت سيطرة الهلال لكن هجماته لم تشكل خطورة حتى صافرة نهاية الشوط الأول.

وكاد الشهري أن يهز الشباك مطلع الشوط الثاني بعد ان استلم كرة رائعة من عبدالله الحمدان فتوغل وراوغ حارس المرمى يوسوبوف لكنه سدد في الشباك الجانبية (57).

وتابع يوسوبوف تألقه وتصدى على دفعتين لرأسية القحطاني بعد عرضية محمد البريك (58).

وحصل الهلال على ركلة جزاء ثانية اثر لمسة يد للمدافع الصربي الآخر فيليب إيفانوفيتش فانبرى لها مرة أخرى الدوسري، لكن الحارس يوسوبوف تصدى لها هذه المرة فارتدت منه الى مالكولم الذي تابعها داخل المرمى من أول لمسة للكرة بعد ثوان من دخوله مكان القحطاني (68).

وعوَّض الدوسري خيبته في ركلتي الجزاء عندما أضاف الهدف الثالث بتسديدة رائعة من منتصف ملعب نافباخور مستغلًا تقدم الحارس الاوزبكي يوسوبوف (85).

وفي المجموعة ذاتها، فاز ناساجي مازانداران الإيراني على ضيفه مومباي سيتي الهندي 2-0 على ملعب آزادي في طهران.

وسجل محمد رضا آزادي (15) ولاعب مومباي هالين نونغتدو (32 خطأ في مرمى فريقه) الهدفين.

وأكمل الفريق الإيراني المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد المدافع أمير مهدي جانمالكي في الدقيقة 68.

وتقام الجولة السادسة الأخيرة في الرابع من كانون الأول المقبل، حيث يلتقي مومباي سيتي مع نافباخور في بوني، والهلال مع ناساجي مازانداران في الرياض.

الفيحاء ينعش آماله بإحدى بطاقات الوصافة

وفي المجموعة الأولى، تجرع العين بطل نسخة 2003 والضامن لتأهله إلى دور الـ16 للنسخة الحالية خسارته الأولى بسقوطه أمام ضيفه باختاكور الاوزبكستاني 1-3، فيما أنعش الفيحاء السعودي آماله في المنافسة على وصافة المجموعة بفوزه على ضيفه آهال التركمانستاني 3-1 أيضا.

وكان العين ضمن تأهله في الجولة الماضية في صدارة المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة من اربعة انتصارات متوالية، قبل ان يمنى بخسارته الأولى أمام باختاكور في مباراة خاضها بالصف الثاني.

ورفع باختاكور من جهته رصيده في المركز الثاني الى 7 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام الفيحاء، علما أنهما سيلتقيان في قمة ساخنة لحسم وصافة المجموعة في الجولة السادسة الاخيرة في الخامس من كانون الأول المقبل في طشقند، فيما يلعب آهال مع العين في عشق أباد في مباراة هامشية.

ويتأهل بطل كل مجموعة إلى ثمن النهائي إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في المجموعات الخمس لغرب آسيا.

وافتتح العين التسجيل مبكرا بعد تمريرة من بندر الاحبابي الى المهاجم الشاب عيسى خلفان (20 عاماً) الذي انفرد وسدد في شباك حارس المرمى بافل بافليوشينكو (18).

وعادل باختاكور بتسديدة عادل هوجيمات أركانوف اثر تمريرة من الصربي دراغان سيران (55)، قبل ان يعود اللاعب نفسه ويسجل هدف التقدم اثر مجهود فردي رائع (62).

وسجل سيران الثالث لباختاكور (78).

وقال الاحبابي: "كان طموحنا مواصلة الانتصارات بفوز خامس تواليا، خضنا المباراة بلاعبين جدد وأغلبهم لم يلعب الكثير من المباريات هذا الموسم".

وأضاف: "بعد تأهلنا نستعد للمرحلة المقبلة (دور الـ16) التي ستكون أصعب".

والمباراة الثانية، فاز الفيحاء على ضيفه آهال 3-1 في استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض.

وسجل النيجيري أنتوني نواكايمي (19 من ركلة جزاء) والزامبي فاشن ساكالا (45+6) وسلطان مندش (74) أهداف الفيحاء، وإلمان تاغاييف (36 من ركلة جزاء) هدف آهال.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم