الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

فوز ثمين لغينيا بيساو وثان لساحل العاج وغينيا الاستوائية

المصدر: "أ ف ب"
من مباراة ساحل العاج وغامبيا.
من مباراة ساحل العاج وغامبيا.
A+ A-
انتزعت غينيا بيساو فوزاً ثميناً خارج قواعدها من مضيفتها جيبوتي 1-0، الإثنين، في القاهرة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2026 في كرة القدم.
 
وسجل مهاجم سيون السويسري ماورو رودريغيز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 39.
 
ولعبت غينيا بيساو الدقائق الثماني الأخيرة بعشرة لاعبين اثر طرد مدافعها وألميريا الإسباني هوبولانغ منديز لتلقيه الانذار الثاني (82).
 
وهي النتيجة الإيجابية الثانية لغينيا بيساو خارج قواعدها بعد تعادلها مع مضيفتها بوركينا فاسو 1-1 الجمعة في مدينة مراكش المغربية في افتتاح التصفيات.
 
ورفعت غينيا بيساو رصيدها إلى أربع نقاط، منفردة بالمركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن شركائها السابقين بوركينا فاسو وإثيوبيا اللتين تلتقيان الثلثاء في مدينة الجديدة المغربية، وسيراليون التي خسرت أمام مصر 0-2 الأحد في مدينة باينسفيل الليبيرية.
 
وتتصدر مصر المجموعة بالعلامة الكاملة في جولتين.
 
وأقيمت مباراة جيبوتي وغينيا بيساو في القاهرة لعدم استجابة ملاعب الأولى للمعايير الدولية، وينطبق الأمر ذاته على بوركينا فاسو وسيراليون وإثيوبيا في المجموعة ذاتها.
 
ويخوض 17 منتخباً مبارياته البيتية خارج قواعده إما للسبب ذاته أو لأسباب تتعلق بالسلامة وهي فضلا عن جيبوتي وبوركينا فاسو وسيراليون وإثيوبيا في المجموعة الأولى، جنوب السودان والسودان (الثانية) وزيمبابوي وليسوتو (الثالثة) وإسواتيني (الرابعة) والنيجر (الخامسة) وبوروندي وغامبيا والسيشل (السادسة) وغينيا والصومال (السابعة) وسان تاومي وبرينسيبي (الثامنة) وتشاد (التاسعة).
 
وتابعت ساحل العاج انطلاقتها القوية وعادت بفوز ثمين على مضيفتها غامبيا 2-0 في العاصمة التنزانية دار السلام ضمن منافسات المجموعة السادسة.
 
وسجل مهاجم فيورنتينا الإيطالي كريستيان كواميه (45) ولاعب وسط النصر السعودي سيكو فوفانا (86) هدفي ساحل العاج التي كانت أكرمت وفادة ضيفتها السيشل بتسعة أهداف نظيفة في الجولة الأولى الجمعة.
 
واستعادت ساحل العاج صدارة المجموعة من الغابون التي تغلبت على مضيفتها بوروندي 2-1 الأحد.
 
وفي المجموعة ذاتها، قاد مهاجم الدحيل القطري مايكل أولونغا منتخب بلاده كينيا إلى انتصاره الأول بتسجيله ثنائية في الفوز الكبير على مضيفته السيشل 4-0 في العاصمة العاجية أبيدجان ضمن المجموعة ذاتها.
 
وسجل أولونغا هدفيه في الدقيقتين الثالثة والسادسة، قبل أن يضيف مهاجم الدفاع الحسني الجديدي المغربي مسعود جمعة الثالث (45+3)، والمدافع روني أونيانغو الرابع (62)، وزميله في فريق غور ماهيا بنسون أومالا الخامس (73).
 
وحذت غينيا الاستوائية حذو ساحل العاج وحققت فوزها الثاني توالياً عندما تغلبت على مضيفتها ليبيريا 1-0 في باينسفيل ضمن منافسات المجموعة الثامنة.
 
وسجل مدافع إنترسيتي من الدرجة الثالثة الإسبانية إيميليو نسوي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة التاسعة.
 
وأكملت ليبيريا المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعب وسطها نوهان كينيه في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الاول بتلقيه الانذار الثاني.
 
وانفردت غينيا الاستوائية بالصدارة برصيد ست نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام شريكتيها السابقتين تونس وملاوي اللتين تلتقيان الثلثاء في ليلونغوي، فيما منيت ليبيريا بخسارتها الثانية تواليا فبقيت من دون رصيد على غرار سان تومي وبرينسيبي وناميبيا اللتين تلتقيان غداً في مدينة أغادير المغربية.
 
وفي المجموعة التاسعة، سقطت مالي في فخ التعادل أمام ضيفتها جمهورية أفريقيا الوسطى 1-1 في باماكو.
 
وكانت مالي البادئة بالتسجيل عبر لاعب وسط بريست الفرنسي كاموي دومبيا (76)، ورد الضيوف بعد ثلاث دقائق بواسطة لاعب وسط مرسيليا الفرنسي جوفري كوندوغبيا (79).
 
وانفردت مالي بالصدارة برصيد أربع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام جزر القمر التي تستضيف غانا الثلثاء في موروني، فيما كسبت جمهورية أفريقيا الوسطى نقطتها الأولى في التصفيات.
 
وفي المجموعة ذاتها، حققت مدغشقر فوزها الأول عندما تغلبت على مضيفتها تشاد 3-0 في مدينة وجدة المغربية سجلها نجيفا راكوتوهاريمالالا (10 و84) ولويك لابوسان (90+1).
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم