الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

إيطاليا على بعد نقطة من التأهل إلى كأس أوروبا

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو إيطاليا (أ ف ب)
لاعبو إيطاليا (أ ف ب)
A+ A-
باتت إيطاليا على بعد نقطة واحدة من بلوغ نهائيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم، المقررة في ألمانيا، بفوزها على مقدونيا الشمالية 5-2، الجمعة، في روما في الجولة السابعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.
 
وسجل ماتيو دارميان (17) وفيديريكو كييزا (41 و45+3) وجاكومو راسبادوري (81) وستيفان الشعراوي (90+3) أهداف إيطاليا التي أهدر لها لاعب الوسط جورجينيو ركلة جزاء في الدقيقة 40، وياني اتاناسوف (52 و74) هدفي مقدونيا الشمالية.
 
ورفعت إيطاليا رصيدها إلى 13 نقطة واستعادت المركز الثاني بفارق المواجهة المباشرة من أوكرانيا التي تلتقيها في مباراة حاسمة الثلثاء المقبل على ملعب "باي أرينا" في مدينة ليفركوزن الألمانية.
 
وتحتاج إيطاليا إلى التعادل فقط لتبلغ النهائيات وبالتالي الدفاع عن لقبها في ألمانيا في الفترة من 14 حزيران إلى 14 تموز 2024، وذلك لفوزها على أرضها على أوكرانيا 2-1 في 12 أيلول الماضي.
 
وكانت إيطاليا توجت باللقب في النسخة الأخيرة بفوزها على إنكلترا بركلات الترجيح عام 2021.
 
وعززت إنكلترا التي كانت ضامنة البطاقة الأولى للمجموعة صدارتها برصيد 19 نقطة بعد فوزها على مالطا 2-0.
 
وشكلت مقدونيا الشمالية عقدة لإيطاليا في السنوات الأخيرة، فقد حرمتها هذه الدولة المغمورة على خريطة كرة القدم الأوروبية من بلوغ نهائيات مونديال روسيا عام2018، قبل أن تجربها على التعادل 1-1 في مباراة الذهاب في أيلول الماضي.
 
وظنت إيطاليا بقيادة مدربها لوتشانو سباليتي أنها حسمت النتيجة في الشوط الأول عندما تقدمت بثلاثة أهداف نظيفة، لكن مقدونيا الشمالية سجلت هدفين في الشوط الثاني فعاش المنتخب الإيطالي لحظات من الشك قبل أن يسجل راسبادوري والبديل الشعراوي الهدفين الرابع والخامس ويريحان أعصاب أنصار المنتخب (81).
 
بدات إيطاليا المباراة بقوة ونجحت في ترجمة سيطرتها إلى هدف أول من رأسية مدافع إنتر دارميان عند القائم الثاني اثر تمريرة من راسبادوري (17).
 
وسنحت لإيطاليا فرصة تعزيز النتيجة عندما حصلت على ركلة جزاء لصالح اثر لمسة يد داخل المنطقة فانبرى لها جورجينيو لكنه سددها ضعيفة تصدى لها حارس مقدونيا ستولي ديميترييفسكي (40).
 
لكن جناح جوفنتوس كييزا سرعان ما أضاف الهدفين الثاني بتسديدة قوية من خارج المنطقة اثر تمريرة ذكية بالكعب من لاعب وسط إنتر نيكولو باريلا (41) والثالث عندما تلقى كرة من مهاجم ساسوولو دومينيكو بيراردي داخل المنطقة فسددها عكسية ارتطمت بقدم المدافع يوفان مانيف وخدعت حارس مرماه (45+2).
 
وقلص الضيوف الفارق بواسطة اتاناسوف بكرة راسية دخلت شباك حارس باريس سان جيرمان الفرنسي جانلويجي دوناروما (52).
 
وأضاف اتاناسوف نفسه الهدف الثاني عندما أطلق كرة قوية ارتطمت بمدافع إنتر فرانشيسكو أتشيربي وخدعت دوناروما (74).
 
لكن مهاجم نابولي راسبادوري انهي التشويق بتسجيله الهدف الرابع اثر تمريرة من باريلا (81)، قبل أن يختم البديل لاعب وسط روما الشعراوي المهرجان بالهدف الخامس (90+3).
 
وفي المباراة الثانية، حققت إنكلترا فوزاً هزيلاً على مالطا الضعيفة بهدفين نظيفين.
 
واحتاج منتخب "الأسود الثلاثة" إلى هدف بالنيران الصديقة سجله انريكو بيبي خطأ في مرماه في الدقيقة الثامنة لافتتاح التسجيل، قبل أن يضيف هدافه التاريخي هاري كاين الثاني (75).
 
والغى الحكم هدفاً للاعب وسط أرسنال ديكلان رايس بعد الاحتكام إلى حكم الفيديو المساعد (في أي آر) في الدقيقة 78.
 
وبدأ المدرب غاريث ساوغيت المباراة بتشكيلة قوية لا سيما في خط الهجوم بقيادة كاين الذي يتألق في صفوف بايرن ميونيخ الألماني والجناحين ماركوس راشفورد وفيل فودن.
 
في المقابل، غاب لاعب وسط ريال مدريد جود بيلينغهام الذي اختير افضل لاعب واعد في العام بنيله جائزة الكرة الذهبية لمجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، وذلك بداعي الإصابة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم