السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

انطلاقة قويّة لمصر ومريحة للجزائر

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو مصر. (إكس)
لاعبو مصر. (إكس)
A+ A-
ضرب المنتخب المصري لكرة القدم بقوة في افتتاح التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بعدما اكتسح ضيفه الجيبوتي 6-صفر، فيما حققت الجزائر انتصاراً مريحاً على ضيفتها الصومال 3-1 في الجولة الأولى.
 
وسجّل نجم ليفربول الإنكليزي وقائد المنتخب محمد صلاح رباعية "سوبر هاتريك" (18 و22 من ركلة جزاء و48 و69)، فيما أضاف مصطفى محمد لاعب نانت الفرنسي الهدف الخامس (74)، قبل أن يختتم البديل محمود حسن "تريزيغيه" مهرجان أهداف الفراعنة (89).
 
ورفع صلاح رصيد أهدافه الدولية إلى 53 هدفاً، وهو الهاتريك الأول له منذ 10 سنوات وتحديداً منذ ثلاثيته في مرمى زيمبابوي في 9 حزيران 2013 ضمن التصفيات المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014.
 
بهذا الفوز، سجّل "الفراعنة" 3 نقاط في صدارة المجموعة الأولى موقتاً في انتظار مواجهة الجمعة بين بوركينا فاسو وغينيا بيساو، فيما تذيّلت جيبوتي الترتيب. وحلّ منتخبا إثيوبيا وسيراليون في المركزين الثاني والثالث بنقطة وحيدة بعد تعادلهما سلباً الأربعاء.
 
وافتتح المنتخب المصري التسجيل في الدقيقة 18، عندما حوّل محمّد عرضية وصلت إلى صلاح داخل منطقة الجزاء، فسددها بيمناه داخل الشباك، قبل أن يضيف الثاني من ركلة جزاء احتسبها الحكم إثر تعرض عمر كمال عبد الواحد للعرقلة (22).
 
وفي الشوط الثاني، ومن هجمة منظمة لـ"الفراعنة"، أحرز صلاح الهدف الثالث (48)، قبل أن يضيف الرابع له ولمنتخب بلاده (69).
 
وواصل لاعبو مصر سيطرتهم على مجريات المباراة، وفي الدقيقة 75، سدّد "تريزيغيه" كرة ارتدت من يد الحارس، فتابعها مصطفى محمد داخل الشباك، قبل أن يختتم "تريزيغيه" نفسه كرنفال الأهداف للمنتخب المصري (89).
 
بداية جيدة
وضمن منافسات المجموعة السابعة على ملعب "نيلسون مانديلا" في براقي، حقق منتخب الجزائر انطلاقة جيدة في التصفيات بفوز عريض على ضيفه الصومالي 3-1، أمام نحو أربعين ألف متفرج.
 
وفرض منتخب "ثعالب الصحراء" سيطرته منذ البداية، واحتاج إلى دقيقتين فقط ليهز الشباك عندما حوّل عبد الله عبدي الكرة بالخطأ في مرماه عندما حاول إبعاد تسديدة الجزائري فارس شايبي (2).
 
وأنقذ الحارس الجزائري أنطوني ماندريا مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة الصومالي ابراهيم إلياس البعيدة الساقطة (20).
 
وبعد سيطرة مطلقة للجزائر شهدت فرصاً عدة، عزز بغداد بونجاح تقدم أصحاب الأرض من تسديدة قوية عجز الحارس الصومالي عن صدها مستغلاً خطأ فادحاً في الدفاع الأزرق (31).
 
وصدّ القائم الصومالي تسديدة قوية من يوسف عطال (42).
 
وتحرّك المنتخب الضيف مع انطلاقة الشوط الثاني، وبادر إلى تهديد المرمى الجزائري، كما تمكّن من تقليص النتيجة عبر أحمد يوسف مستثمراً كرة مرتدة من الحارس ماندريا إثر تسديدة من عيسى أباتاري (65).
 
وأثمرت تبديلات المدرب جمال بلماضي عن إعادة الفاعلية للهجوم الجزائري، وتمكّن البديل إسلام سليماني من تعزيز تفوّق الجزائر برأسية خادعة إثر عرضية من آدم وناس (79).
 
وفي المجموعة عينها، تغلّبت موزمبيق على مضيفتها بوتسوانا 3-2. 
 
سجّل للمنتخب الفائز كليسيو باكوي (14) وستانلي راتيفو (52) وجوناثان مويومو (75)، وللخاسر مولاودي تالهاليفانغ (74) موغاكولودي نجيلي (85).
 
وفي المجموعة الثانية، تعادل السودان مع ضيفته توغو 1-1 في ملعب شهداء بنينا في مدينة بنغازي الليبية.
 
وافتتح محمد عيسى التسجيل لمنتخب "صقور الجديان" من ركلة جزاء (12)، وأدرك ستيف دنكي التعادل لتوغو (43).
 
بداية متعثرة لنيجيريا
وتعثرت نيجيريا الساعية إلى التأهل للنهائيات للمرة السادسة في تاريخها، بسقوطها في فخ التعادل مع ضيفتها ليسوتو 1-1 في مدينة أويو ضمن المجموعة الثالثة.
 
وتقدم الضيوف أولاً عبر موتليميلو مكوانازي (56)، وأدرك مدافع وست بروميتش الانكليزي سيمي أجايي التعادل لنيجيريا (67).
 
وفي المجموعة السادسة تغلبت بوروندي على غامبيا 3-2، والغابون على كينيا 2-1، وتلعب غداً الجمعة ساحل العاج مع السيشل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم