الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

إيقاف عداء الماراثون الكيني كونيوغا 8 سنوات

المصدر: "أ ف ب"
مايكل نجينغا كونيوغا
مايكل نجينغا كونيوغا
A+ A-
أعلنت وحدة النزاهة في ألعاب القوى، الجمعة، إيقاف عداء الماراثون الكيني مايكل نجينغا كونيوغا لمدة ثماني سنوات بسبب المنشطات.
 
وأوضحت وحدة النزاهة أن نتيجة فحص العداء البالغ من العمر 36 عاماً إيجابية بتناوله مادة نوراندروستيرون، وهو دواء يطور الأداء، مضيفة أن العداء متهم أيضاً بتزوير بروتوكول مكافحة المنشطات.
 
وأوضحت وكالة مكافحة المنشطات أنه تم التحقيق في القضية كشف أن كونيوغا قدم معلومات طبية كاذبة لتبرير النتيجة الإيجابية للفحص الذي خضع له بعد حصوله على المركز الثاني في ماراثون ريغا في لاتفيا في أيار 2022.
 
واعتمدت وحدة النزاهة بداية إيقافه اعتباراً من تاريخ إيقافه الموقت في الأول من آب 2022.
 
وأضافت في بيان إعلان الإيقاف: "فشل العداء أن يثبت أن انتهاكه لقواعد مكافحة المنشطات لم يكن متعمداً".
 
وألغيت نتائج سباقات كونيوغا منذ 15 أيار 2022 ويجب على العداء إعادة جميع الجوائز المالية التي حصل عليها في السباقات بعد ذلك التاريخ.
 
وجاءت عقوبة كونيوغا بعد أسابيع قليلة من إيقاف مواطنه عداء الماراثون الآخر تيتوس إيكيرو لمدة 10 سنوات في تشرين الأول الماضي.
 
وتعاني كينيا من زيادة في حالات المنشطات مما شوه سمعتها كقوة رياضية وهي واحدة من الدول السبع الأكثر عرضة لخطر التعاطي للمنشطات إلى جانب بيلاروس وإثيوبيا وأوكرانيا حسب الاتحاد الدولي لألعاب القوى.
 
وتم إيقاف نحو 70 رياضياً كينياً، معظمهم من عدائي المسافات الطويلة، خلال السنوات الخمس الماضية.
 
وكان مدير وحدة النزاهة بريت كلوثيير حذَّر في آذار الماضي خلال زيارة لكينيا من أن الوكالة تكثف تحقيقاتها وفحوصها في البلاد.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم