الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

مارتن يحرز المركز الأول في تايلاند

المصدر: "أ ف ب"
خورخي مارتن (أ ف ب)
خورخي مارتن (أ ف ب)
A+ A-
أشعل دراج دوكاتي بريماك الإسباني خورخي مارتن فتيل المنافسة على لقب بطولة العالم للدراجات النارية لفئة "موتو جي بي" عندما أحرز الأحد المركز الأول في جائزة تايلاند الكبرى، قبل ثلاث مراحل على نهاية الموسم.
 
ونجح مارتن الذي دخل سباق الجائزة التايلاندية تحت الضغط بعد الأخطاء التي ارتكبها في جائزتي إندونيسيا وأوستراليا، في كسب أكبر عدد من النقاط (37 نقطة) قلص بها الفارق إلى 13 نقطة عن الإيطالي فرانتشيسكو بانيانا المتصدر.
 
تمكن مارتن للمرة الثالثة هذا الموسم، بعد سان مارينو واليابان، في تحقيق الغراند سلام بانطلاقه من المركز الأول وفوزه بسباقي السرعة والجائزة الكبرى.
 
وقال ابن العاصمة مدريد عقب فوزه الأحد: "بعد سباق السرعة السبت، لم أكن سعيداً لأنني كنت أركز على سباق الجائزة الكبرى. الليلة، سأنام جيداً".
 
وأضاف: "إنه أحد أجمل السباقات في حياتي".
 
وتابع: "لن أكذب، أشعر ببعض الضغط. هناك الكثير لأخسره، ولا يمكنني ارتكاب أي أخطاء. كان الهدف هو استعادة النقاط، وقد نجحت في ذلك".
 
ونجح مارتن في إشعال فتيل المنافسة ورفع درجة الإثارة والتشويق في الصراع على اللقب الذي قد يستمر حتى السباق الأخير من الموسم، في فالنسيا في 26 تشرين الثاني المقبل، كما يتوقع بانيانا.
 
بانيانا إيجابي
ويتقدم حامل اللقب الآن بفارق 13 نقطة فقط عن منافسه الذي تألق في واحدة من أسرع الحلبات هذا الموسم، بين الإدارة الدقيقة للإطارات والتجاوزات عالية المخاطر.
 
قال زميل مارتن في دوكاتي براماك الفرنسي يوهان زاركو: "إنه يضغط بقوة مثل بانيايا الذي كان الأقوى في الكبح. لقد وصل إلى هذا المستوى، إلا أنه يمر يتخطى المنعطفات بشكل أسرع منه".
 
وأظهر مارتن أعصاباً فولاذية خلال اللفات الأخيرة المذهلة أمام الجنوب أفريقي براد بيندر (كيه تي ام) وبانيايا اللذين خاضا مع الإيطالي الاخر ماركو بيتسيكي (دوكاتي في آر46) منافسة رباعية هي الأشرس في التاريخ على المركز الأول، بنحو عُشرين من الثانية.
 
واستمرت المنافسة حتى المنعطف الأخير، حيث تقدم الإسباني بعد تجاوز بيندر خلال اللفة قبل الأخيرة. قبله حاول بانيايا بمناورة دون جدوى لتجاوز السائقين الرائدين، لكنه نجح في خطف المركز الثاني من الجنوب أفريقي بسبب عقوبة إرجاعه مركزاً واحداً إثر خروجه عن الحلبة في اللفة الأخيرة.
 
وتعتبر النتيجة "إيجابية" لبطل العالم الذي انطلق من الصف الثاني. قال: "كان الأمر كما لو كنت في صالة ألعاب، كان أمراً لا يصدق. العودة، لم يكن الأمر سهلاً. كنت في الحد الأقصى في اللفة الأخيرة. المركز الثاني أمر إيجابي".
 
وأبقى الإيطالي ماركو بيتسيكي (دوكاتي-في آر 46)، على حظوظه في المنافسة على اللقب بحلوله رابعا أمام الفرنسي الفرنسي فابيو كوارتارارو (ياماها) الذي استفاد من معاقبة الاسباني اليكس إسبارغارو بإضافة ثلاث ثوان على توقيته عقب السباق.
 
وكان اليوم أكثر صعوبة بالنسبة لزاركو صاحب المركز العاشر. علق قائلاً: "للآسف، ارتكبت خطأين صغيرين كلفاني الكثير. كان الجميع يقودون بسرعة كبيرة. لم يتطلب الأمر الكثير لارتكاب هذا النوع من الأخطاء. لكن إنهائي السباق في المركز العاشر يعتبر نتيجة مشرفة".
 
بعد استراحة نهاية الأسبوع المقبل، يخوض الدراجون ثلاثة سباقات في ثلاثة أسابيع متتالية ي ماليزيا وقطر وفالنسيا.
 
واحتفلت الجماهير الماليزية بحلول مواطنها المدلل سومكيات شانترا في المركز الثالث لسباق فئة موتو 2 خلف الاسباني فيرمين ألديغر الذي انطلق من المركز الاول وفاز بالسباق، أمام مواطنه بيدرو أكوستا الذي وسع الفارق في صدارة بطولة العالم.
 
وفي فئة "موتو 3"، فاز الكولومبي دافيد ألونسو بالسباق الرابع له هذا الموسم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم