الإثنين - 13 أيار 2024

إعلان

بلجيكا إلى نهائيات كأس أوروبا للمرة السابعة

المصدر: "أ ف ب"
بلجيكا. (إكس)
بلجيكا. (إكس)
A+ A-
بلغت بلجيكا النهائيات للمرة السابعة في تاريخها عندما حسمت قمتها مع مضيفتها النمسا في صالحها 3-2، الجمعة، على ملعب "إرنست هابل شتاديون" في فيينا في الجولة السادسة من منافسات المجموعة السادسة ضمن تصفيات كأس أوروبا في كرة القدم، المقررة نهائياتها في ألمانيا العام المقبل.
 
وتدين بلجيكا التي يغيب عن صفوفها على الخصوص قائدها صانع ألعاب مانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين وحارس مرماه وريال مدريد الإسباني العملاق تيبو كورتوا بسبب الإصابة، بفوزها الى مهاجم إشبيلية الاسباني دودي لوكيباكيو الذي سجل ثنائية (12 و55)، وأضاف مهاجم روما الإيطالي روميلو لوكاكو الثالث (58).
 
وسجل لاعب وسط بايرن ميونيخ الألماني كونراد لايمر هدف الشرف لأصحاب الأرض في الدقيقة 73.
 
وهو الفوز الخامس لبلجيكا في التصفيات مع تعادل واحد كان سلباً مع النمسا، ففضت شراكة الصدارة مع الأخيرة رافعة رصيدها إلى 16 نقطة.
 
وهي المرة السابعة التي تبلغ فيها بلجيكا، وصيفة بطلة نسخة 1980 وثالثة نسخة 1972، النهائيات.
 
وحافظت بلجيكا على سجلها خالياً من الخسارة للمباراة الثامنة توالياً وتحديداً منذ خسارتها أمام المغرب في دور المجموعات في مونديال قطر أواخر العام الماضي.
 
والحقت بلجيكا الخسارة الأولى بالنمسا في مبارياتها التسع الأخيرة وتحديداً منذ سقوطها أمام كرواتيا 1-3 في دوري الأمم (6 انتصارات وتعادلان).
 
ونجح لوكيباكيو في افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة في الجهة اليمنى من مدافع فولهام الإنكليزي تيموثي كاستاني فتخلص بحركة فنية رائعة من مدافع فرايبورغ الألماني فيليب لينهارت وتوغل داخل المنطقة وسددها قوية بيسراه من مسافة قريبة في الزاوية اليمنى البعيدة لحارس مرمى سالزبورغ الكسندر شلاغر (12).
 
وهو الهدف الأول في مباراته الدولية الحادية عشرة.
 
وكاد مهاجم شتورم غراتس مانبريت ساركاريا يدرك التعادل من تسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة تصدى لها حارس مرمى ستراسبورغ الفرنسي ماتز سيلس على ثلاث دفعات (20).
 
وتابع الحارس سيلس تألقه بتصديه لكرة قوية من لاعب وسط فولفسبورغ الألماني باتريك فيمر وحاول لاعب وسط نوتينغهام فوريست الإنكليزي أوريل مانغالا إبعادها لكنه هيأها أمام فيمر الذي سددها من مسافة قريبة ارتطمت بقدم سيلس وتحولت إلى خارج الملعب (22).
 
وجرب لاعب وسط إيفرتون الإنكليزي أمادو أونانا حظه بتسديدة خادعة من مسافة بعيدة أبعدها الحارس شلاغر إلى ركنية (26).
 
وكاد لاعب وسط لايبزيغ الألماني كريستوف باومغارتنر يدرك التعادل بتسديدة من مسافة قريبة أبعدها سيلس وتهيأت أمام فيمر الذي سددها بيمناه لكنها ارتطمت بقدم كاستاني (38).
 
ونزلت النمسا بقوة في الشوط الثاني بحثاً عن التعادل وسدد باومغارتنر كرة قوية زاحفة مرت بجوار القائم الأيمن (50)، لكن ردت بتسديدة للوكيباكيو بتسديدة قوية من خارج المنطقة أبعدها الحارس شلاغر الى ركنية (52).
 
وحرمت العارضة لوكاكو من التعزيز بردها كرته الساقطة من مسافة قريبة (53).
 
ونجح لوكيباكيو في إضافة الهدف الثاني عندما حرك له البديل جناح الشباب السعودي يانيك كاراسكو ركلة حرة جانبية سددها قوية ارتطمت بقدم المدافع لاعب وسط لايبزيغ نيكولاس سيفالد وعانقت الشباك (55).
 
ووجه لوكاكو الضربة القاضية للنمسا عندما تلقى كرة من على طبق من ذهب من جناح مانشستر سيتي الجديد جيريمي دوكو بعد مجهود فردي رائع من منتصف الملعب فسددها زاحفة بيسراه على يسار الحارس شلاغر (58).
 
وهو الهدف التاسع للوكاكو في التصفيات والـ78 مع "الشياطين الحمر".
 
وقلص لايمر الفارق بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة ارتطمت بالقائم الأيسر وتهادت داخل الشباك (73).
 
وتلقت بلجيكا ضربة قوية بطرد أونانا لتلقيه الانذار الثاني (79).
 
وحصلت النمسا على ركلة جزاء إثر لمسة يد على مدافع رين الفرنسي أرثر ثيت فانبرى لها البديل لاعب وسط بوروسيا دورتموند الألماني مارسيل سابيتزر بنجاح (84).
 
وفي المجموعة ذاتها، حققت أذربيجان فوزها الأول عندما تغلبت على مضيفتها إستونيا 2-0 في تالين سجلهما تورال بيراموف (9) ورميل شيداييف (45+4 من ركلة جزاء).
 
وهو الفوز الأول لأذربيجان في التصفيات بعد ثلاث هزائم وتعادل واحد فرفعت رصيدها إلى أربع نقاط من خمس مباريات في المركز الرابع، فيما تجمد رصيد إستونيا عند نقطة واحدة في المركز الأخير.
 
وأبقت أذربيجان على حظوظها الضئيلة في المنافسة على البطاقة الثانية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم