الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

بعد إهمال استمر لسنوات... نادي فينيقيا يستعيد نشاطه وبريقه

المصدر: "النهار"
صورة من النادي.
صورة من النادي.
A+ A-
تأسّس نادي مار جرجس في جبيل سنة 1981، وحصل على رخصته رسميًّا سنة 1993 تحت إسم نادي "فينيقيا الرياضي"، بمباركة من دير سيّدة المعونات كون الأرض قدّمتها الرهبانية اللبنانية المارونية لأنها من أوقاف الدير. ومنذ ذلك الوقت حتى اليوم تولّت إدارة النادي لجان عديدة عملت على تطويره إنشائيًا ورياضيًا وثقافيًا وإجتماعيًا.
 
لكن أوضاع النادي الرياضية والإنشائية بدأت بالتراجع منذ سنوات نتيجة الإهمال ولامبالاة القيمين على النادي خصوصاً وإن الجهات التي كانت ترعاه وتتبناه منذ تأسيسه قد تراجع دعمها كثيراً.. ومنذ العام 2019 وخلال السنوات التي تلت انهار كل شيء بسبب إنتشار وباء كورونا، والظروف الاقتصادية الصعبة، لدرجة أن النادي لم يعد لديه فرق رياضية، وأصبح مهجورًا، حتى أدوات إنارته مسروقة، تصويناته وبوّاباته وجميع الأدوات الصحية مخلوعة، ولا يوجد سلاّت لكرة السلّة، وتجهيزاته مفقودة والنفايات تغمره. 
 
في 4 حزيران 2023 انتخبت لجنة إدارية جديدة وشاءت الظروف أن يستلم مشعل رئاسة النادي الدكتور ألكسندر أبي يونس، مع العلم أن المنصب لم يكن يومًا هدفًا له. وقد توزّعت المهام في النادي على الشكل التالي: ألكسندر أبي يونس رئيسا، جوزف يونان نائبا للرئيس، إتيان صليبا امينا للسر، بسام بو عسّاف امينا للصندوق، إيلي أبو حمد مستشارا لكرة الطائرة، رودولف صليبا مستشارا لكرة السلّة، شادي صعب مستشارا اجتماعيا، ايلي مينا مستشارا ثقافيا، أنطون خليفة مسؤول الإنشاء والتجهيزات وإليز مرهج مستشارة الإعلام والإعلان، بالإضافة إلى لجنة فرعية للمساعدة ضمت كل من وليد أديب صليبا، ريمون قبرصي، سارة القصيفي، إتيان أبو حيدر ورغيد داني صليبا.  
 
لم يحل تراجع أوضاع النادي على صعيد البنى التحتيّة والملفات الرياضية، ولا الأوضاع الاقتصادية السيئة من انكباب اللجنة الإدارية الجديدة على العمل، بل على العكس فقد زادها هذا الأمر إصرارًا على القيام بواجباتها تجاه النادي خصوصا ان الدكتور أبي يونس أراد نقل تجربته الناجحة في قطاع التربية والجامعة اللبنانية إلى قطاع الرياضة والأندية. فهما قطاعان متكاملان تحت عنوان "التربية الرياضية". ولإنجاز المهمّة وتحقيق مصلحة النادي واستعادة حقوقه، وضعت اللجنة الإدارية خطة عمل تناولت أربعة محاور: الشق الاجتماعي وصندوق النادي، الملف الرياضي، النشاط الثقافي، التربوي، الإعلامي والإنشاءات والتجهيزات. 
وفي اقل من شهرين ونصف تمكنت اللجنة من انجاز صيانة الملعب، وامداد الكابلات الكهربائية وتركيب الإنارة، وتغيير الأدوات الصحية، وإصلاح المدرّجات والتصوينات والبوابات ومدخل النادي والصالات والمكتب وسلاّت كرة السلة. كما عمدت اللجنة إلى بناء ساحة وجهّزتها للنشاطات الإجتماعية. كما انشات صالتين لألعاب الرياضة البدنية. 
 
 
لكن كلَّ ذلك لا ينفع إذا لم يكن للنادي فرق رياضية، لذلك تمّ تشكيل فريق للكرة طائرة وسيخوض بطولة الدرجة الثالثة، كما تمّ تشكيل فريق كرة سلّة تمهيدًا لخوض بطولة الدرجة الخامسة للتأهل إلى الدرجة الرابعة، لأن اللجنة الإدارية الجديدة قرّرت استعادة حقوق النادي في هذا الملف وتحقيق مصلحتها. وكل ما تمّ إنجازه لم يكن ليتحققّ لولا إصرار وإرادة أعضاء اللجنة على إعادة النادي إلى الساحة الرياضية والاجتماعية والثقافية. لذلك، أعادت اللجنة إحياء المهرجان الرياضي الصيفي الذي امتدّ على أربعة أيام من 30 آب حتى 2 أيلول 2023 وقد تخلّله مباريات في كرة الطائرة وكرة السلّة. 
 
 
واللجنة الجديدة لنادي فينيقيا الرياضي جبيل تشكر كل من تبرّع وساهم ماليًّا لدعم نهضة النادي في هذه الظروف الصعبة جدًا، ووضعوا ثقتهم بهذه اللجنة الجديدة التي تعمل من أجل مصلحة النادي فقط، وتسعى لتحقيق برنامج عملها خلال السنوات الثلاث القادمة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم