الخميس - 16 أيار 2024

إعلان

صربيا تعبر إلى نهائي كأس العالم لكرة السلة

المصدر: "أ ف ب"
من المباراة. (أ ف ب)
من المباراة. (أ ف ب)
A+ A-
أظهر المنتخب الصربي علو كعبه وأقصى نظيره الكندي من الدور نصف النهائي لكأس العالم لكرة السلّة، الجمعة، في مانيلا، بعدما تغلب عليه 95-86، في طريقه لبلوغ النهائي.
وسيواجه المنتخب الصربي الذي لا يزال يبحث عن اللقب للمرة الأولى في تاريخه منذ انفراط عقد يوغوسلافيا حاملة اللقب خمس مرات، الفائز بين الولايات المتحدة وألمانيا.
وتقام المباراة النهائية الأحد، علماً أن صربيا سبق أن خسرت النهائي أمام الولايات المتحدة عام 2014.
وخالف المنتخب الصربي العديد من التوقعات حول أفضلية المنتخب الكندي المدجج بنجوم "أن بي أي"، للعبور إلى النهائي.
 
وهيمنت صربيا على المباراة من بدايتها وحتى نهايتها، من خلال دفاع محكم أربك الكنديين بشكل كبير، ناهيك عن تفوّق الصرب بقوة تحت السلّة هجوماً ودفاعاً، حيث عانى المنتخب الكندي لإيجاد نسقه الهجومي فيما اتسم دفاعه بالرعونة أمام اللعب الجماعي لمنافسه.
 
وقال مدرب منتخب كندا الإسباني جوردي فرنانديز بعد المباراة: "افتقدنا اليوم للقوة البدنية، حاولنا القتال لكنّ المنتخب الصربي أظهر تفوًقاً في هذا المجال".
 
وتابع: "أنا فخور بلاعبي فريقي في نهاية المطاف، لعبنا اليوم أمام فريق سدّد بنسبة وصلت إلى 62 في المئة من المسافات كلها وخسرنا لأننا لم ندافع بشكل جيد، لدينا مباراة واحدة ويجب أن نخوضها بكل ما أوتينا من قوة للخروج بميدالية من البطولة".
 
كما سدّد المنتخب الصربي بنسبة رائعة من خط الثلاثيات (45 في المئة)، ومن جميع المسافات (62 في المئة)، فيما أدّت الصلابة والقوة البدنية والجسدية لصربيا إلى وقوع العديد من اللاعبين الكنديين في مشكلة الأخطاء مبكراً.
 
ومنذ اللحظات الأولى للمباراة، بدا المنتخب الصربي في قمة تركيزه، حيث منحه أوغنيين دوبريتش التقدم 5-1 بعد ثلاثية ناجحة، ورغم محاولات الكنديين التقاط أنفاسهم، إلا أنّهم واجهوا صعوبة كبيرة في إيقاف هجوم صربيا التي أنهت الربع الأول متقدمة 23-15.
 
وتابع الصرب الذي يغيب عنهم نجمهم الأبرز وأفضل لاعب في دوري كرة السلة الأميركي الموسم الماضي، نيكولا يوكيتش، تألقهم في الربع الثاني من المسافات كلّها، فأمطروا سلة الكنديين بوابل من التسديدات الثلاثيات، كما تسبّب أداؤهم الجماعي بضياع دفاعي كبير للمنتخب الأميركي الشمالي.
 
وأوصلت صربيا الفارق إلى 15 نقطة في الربع الثاني الذي انتهى 52-39 لصربيا.
 
واقتصرت محاولات كندا على جهود فردية لشاي غيلجيوس-الكسندر فباءت جميع محاولاته لتقليص النتيجة بالفشل، فكانت كل سلّة يسجلها أو أحد زملائه، تُقابل بسلّة مباشرة من الصرب الذين لم يسمحوا بتراجع الفارق إلى ما دون عتبة العشر نقاط.
 
ونجح المنتخب الصربي في نهاية المطاف بانتزاع الفوز للمرة الثانية منذ تاريخ أول مشاركة لهم كدولة مستقلة عام 2006 في مونديال اليابان.
 
ومرة جديدة، كان الهدّاف بوغدان بوغدانوفيتش أفضل مسجّل لصربيا بـ 23 نقطة وأضاف إليه نيكولا ميلوتينوف 16 نقطة و10 متابعات ودوبريتش 16 نقطة وماركو غودوريتش 12 نقطة.
 
فيما سجّل للخاسر أر جاي باريت 23 نقطة وكل من غيلجيوس-الكسندر وديلون بروكس 16 نقطة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم