الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مانشستر يونايتد في ورطة بعد شائعة إيقاف بيع النادي

المصدر: "أ ف ب"
شعار النادي.
شعار النادي.
A+ A-
تراجعت قيمة نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي في بورصة نيويورك بأكثر من 700 مليون دولار، بعد تقرير إعلامي بريطاني أفاد بأنّ المالكين أوقفوا خطط بيع النادي.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أنّ مالكي يونايتد، عائلة غلايزر، أخرجوا النادي من السوق، بعد فشلهم في جذب عرض يلبي السعر المطلوب.

وأدّى هذا الإعلان إلى انخفاض القيمة السوقية للمجموعة بنسبة 18.22 في المئة في يوم واحد، وهو أكبر انخفاض للإدراج في جلسة واحدة منذ الاكتتاب العام في عام 2012.

ووفقاً للصحافة البريطانية، فإن العارضَين الرئيسيَين لشراء النادي: الملياردير البريطاني جيم راتكليف، الذي أسس شركة الكيماويات العملاقة إنيوس، والمصرفي القطري الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، قدما عرضين قدرا من خلاله قيمة يونايتد بنحو خمسة مليارات جنيه استرليني، أو ما يوازي 6.3 مليارات دولار.

تمتلك عائلة غلايزر حوالى ثلثي رأس مال النادي، ولكن جميع حقوق التصويت تقريباً.

تبلغ القيمة السوقية لمانشستر يونايتد حالياً 3.15 مليارات دولار، أي أقل من نصف السعر المطلوب البالغ 7.5 مليارات دولار والذي حددته عائلة غلايزر للنادي.

وأشار موقع "90دقيقة" المتخصص بكرة القدم إلى أن المناقشات لا تزال مستمرة بهدف بيع النادي، نقلاً عن مصادر مجهولة قريبة من عائلة غلايزر والمشترين المحتملين.

تم شراء نادي "الشياطين الحمر" تدريجياً بين عامي 2003 و2005 من قبل رجل الأعمال الأميركي مالكولم غلايزر، الذي نقل أسهمه إلى أبنائه الستة عند وفاته في عام 2014.

وأعلن المالكون في تشرين الثاني 2022 أنهم يفكرون في بيع أسهم بطل أوروبا ثلاث مرات.

ولا تحظى عائلة غلايزرز بشعبية كبيرة لدى جماهير يونايتد، الذين يتهمون العائلة بإثقال كاهل النادي بالديون أثناء استحواذهم عليه، وعدم الاستثمار بما يكفي للسماح للنادي بالبقاء في المنافسة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم