الخميس - 09 أيار 2024

إعلان

مونديال السلة: غياب نجوم العيار الثقيل في الدوري الأميركي يرخي بظلاله

المصدر: "أ ف ب"
يانيس. (أ ف ب)
يانيس. (أ ف ب)
A+ A-
يرخي غياب نجوم العيار الثقيل في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بظلاله على منافسات كأس العالم، إذ قرّر أمثال اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو، الصربي نيكولا يوكيتش والأميركي ستيفن كوري التركيز على انطلاق الموسم الجديد في "أن بي آي" والاستعداد لأولمبياد 2024.

وتنطلق البطولة العالمية اعتباراً من الجمعة وحتى 10 أيلول في الفيليبين وإندونيسيا واليابان بمشاركة اثنين، هما السلوفيني لوكا دونتشيتش والكندي شاي غيلجيوس-ألكسندر، من أفضل 10 مسجلين في الدوري الأميركي لموسم 2022-2023، و6 فقط من الثلاثين الاوائل.

اعتاد نجوم الدوري الأميركي أمثال ستيفن كوري وجايسون تايتوم وداميان ليلارد وجيمس هاردن. رفض دعوة الانضمام إلى المنتخب الوطني، فقد قرر أيضاً العديد من النجوم الاجانب الذين يخوضون غمار "أن بي آي" عدم ارتداء القميص الوطني.

وبخلاف العادة، رفض كيفن دورانت (34 عاماً) و"الملك" ليبرون جيمس (38) المشاركة بعدما سبق لهما أن توجا بعدة ألقاب أولمبية وعالمية.

ربط بعض النجوم سبب الغياب بالتعب الذي اصابهم جراء موسم طويل، وذلك قبل انطلاق منافسات الموسم الجديد في تشرين الأول المقبل، وأفضل مثال على ذلك يوكيتش، أفضل لاعب في نهائيات الموسم المنصرم التي فاز بها فريقه دنفر ناغتس.

برر مدرب صربيا سفيتيسلاف بيشيتش غياب يوكيتش، الذي يستريح في معقله في مدينة سومبور قائلاً: "إنه مرهق بدنياً وذهنياً، وغير مستعد لتحمّل المسؤوليات في الوقت الحالي".
المستوى المطلوب
ولم يشذّ صانع ألعاب وعرّاب فوز ناغتس بلقب الدوري أيضاً الكندي جمال موراي عن يوكيتش، حيث قرّر بدوره عدم الالتحاق بصفوف منتخب بلاده حيث لا يعتبر نفسه "لائقاً من الناحية البدنية ليكون في المستوى المطلوب لكأس العالم" بعد "موسم طويل ومتطلب" والعودة من إصابة خطيرة في الركبة في خريف عام 2022.

من ناحيته، خضع أنتيتوكونمبو نجم ميلووكي باكس لجراحة في ركبته في أوائل تموز الماضي، وهو لا يشعر بأنه "مستعد للعب بالمستوى" المطلوب في كأس العالم، مؤكّداً ان عدم المشاركة "كانت الخيار الوحيد للتأكد من عودتي إلى المستوى الذي عملت بجد من أجل الوصول إليه"، وهو "أشعر بخيبة أمل شديدة".

وبدورها، ستُحرم ليتوانيا من جهود نجمها دومانتاس سابونيس لاعب ساكرامنتو كينغز الذي تعرّض لإصابة في ابهامه، في حين يتعيّن على جارتها لاتفيا الاستغناء عن نجمها كريستابس بورزينغيس، الذي يعاني من اصابة في قدمه، على أن يغيب عن المونديال السلوي بعد توصل فريقه الجديد بوسطن سلتيكس والمنتخب إلى اتفاق متبادل.

تحديات الدوري الأميركي
وبعيداً من الإصابات أو الإرهاق الجسدي والذهني، فإن كأس العالم في كثير من الأحيان لم تعد تؤثر بشكل كبير بمواجهة التحديات التي يفرضها "أن بي آي" في مسيرة اللاعبين، وهي "أولوية" تحدّث عنها علناً النجم الياباني روي هاتشيمورا الذي تعاقد أخيراً، في خطوة كبيرة في مسيرته، مع لوس أنجلس ليكرز.

كما فضّل الموهبة الصاعدة الفرنسي فيكتور ويمبانياما الذي كان في حزيران الخيار الأول في "درافت" الدوري الأميركي، عدم المشاركة وذلك لأنه يريد التحضير بأفضل طريقه لموسمه الأول بألوان سان أنتونيو سبيرز متحدثاً عن "تضحية ضرورية".

ويريد نجم كرة السلة الفرنسي أن يمنح نفسه الوقت للاستعداد لأول مشاركة له في "أن بي آي"، والتعافي من بداية مزدحمة بالأحداث خلال الصيف، بين نهاية بطولة فرنسا وأثار الـ "درافت"، من أجل التحضير بأفضل شكل ممكن للألعاب الأولمبية التي تستضيفها بلاده العام المقبل.

ورغم هذه الغيابات، لبّى العديد من النجوم نداء منتخباتهم وكأس العالم، حيث يريد دونتشيتش نجم دالاس مافريكس أن يقود سلوفينيا للفوز بأول ميدالية عالمية. في حين ستكون مهمة بلوغ الأدوار النهائية صعبة المنال أمام كارل-أنتوني تاونز نجم جمهورية الدومينيكان ومينيسوتا تمبروولفز.

في المقابل، قرر زميل تاونز، الفرنسي رودي غوبير، بعد تردّد، الردّ بكلمة حاضر على أمل الظفر بأول لقب عالمي مع فرنسا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم