الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

فوز إيفانز في فنلندا يقرّبه من روفانبيرا

المصدر: "أ ف ب"
إيفانز (أ ف ب).
إيفانز (أ ف ب).
A+ A-
قلّص سائق تويوتا الويلزي إلفين إيفانز الفارق بينه وبين زميله متصدر الترتيب الفنلندي كالي روفانبيرا، بفوزه اليوم الأحد برالي فنلندا الدولي، الجولة التاسعة من بطولة العالم للراليات.

ورفع إيفانز رصيده في المركز الثاني إلى 145 نقطة مقابل 170 للشاب روفانبيرا، المتوّج باللقب العالمي العام الماضي، وذلك قبل 4 جولات من نهاية البطولة العالمية.

وتقدّم الويلزي على البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي)، الذي حافظ على مركزه الثالث في ترتيب السائقين مع 134 نقطة، فيما وصل زميل إيفانز، الياباني تاكاموتو كاتسوتا ثالثاً.

وقال إيفانز (34 عاماً)، عقب فوزه السابع في مسيرته والثاني هذا العام بعد رالي كرواتيا في نيسان: "لقد كانت عطلة نهاية أسبوع جيدة جداً".

تابع: "من المؤسف أن يضطر كالي للانسحاب في بداية الرالي ولكن بعد ذلك كان من الرائع قيادة هذه السيارة. من دواعي سروري أن أكون خلف مقود القيادة على هذه المسارات ونحن سعداء بذلك. لقد كانت الأجواء رائعة وحظينا بدعم الجميع. بالطبع، بشأن بالبطولة، فالنتيجة جيدة وتمكنا من تقليص الفارق"، الذي بات 25 نقطة.

واحكم إيفانز هيمنته على المركز الأول في فنلندا بعد انسحاب روفانبيرا الجمعة، إثر خروج سيارته عن المسار وتعرضها لأضرار فادحة، لينهي الرالي متقدماً بفارق 39.1 ثانية عن نوفيل.

كما سجل الويلزي أسرع توقيت في المرحلة الأخيرة 22 الـ "باور ستايدج" لينال 5 نقاط اضافية في ترتيب السائقين.

ولم تكن حال الإستوني أوت تاناك، بطل العالم 2019 والفائز بثلاث من النسخ الأربع الأخيرة من رالي فنلندا، أفضل من روفانبيرا، حيث اضطر بدوره للانسحاب الجمعة بسبب تعطل محرك سيارته أم-سبورت فورد. كما انسحب صاحب الأرض إيسابيكا لابي (هيونداي)، الذي كان آخر من يحرز اللقب في رالي بلاده عام 2017 بسبب خطأ قيادي، علماً انه صعد إلى منصة التتويج أربع مرات في النسخ الخمس الأخيرة.

وحلّ مدير فريق تويوتا الفنلندي الآخر ياري-ماتي لاتفالا (38 عاماً) خامساً في أول مشاركة له في جولة عالمية وخلف مقود سيارة "دبليو آر سي" منذ اعلانه اعتزاله قبل 3 أعوام. وتعود المشاركة الاخيرة لوصيف بطل العالم 3 مرات والمتوج بـ 18 جولة عالمية قبل فنلندا إلى رالي السويد 2020، حين اضطر للانسحاب بسبب مشكلة ميكانيكية.

وتقام الجولة المقبلة في اليونان من 7 حتى 10 أيلول المقبل.

وهنا ترتيب الخمسة الأوائل في رالي فنلندا:

1. الويلزي إلفين إيفانز (تويوتا) 2:33:11.3 ساعتان

2. البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) بفارق 39.1 ث.

3. الياباني تاكاموتو كاتسوتا (تويوتا) بفارق 1:36.7 دقيقة

4. الفنلندي تيمو سونينن (هيونداي) بفارق 1:41 د.

5. الفنلندي ياري ماتي لاتفالا (تويوتا) بفارق 4:09.4 د.

والترتيب العام للسائقين:

1. الفنلندي كالي روفانبيرا 170 نقطة

2. الويلزي إلفين إيفانز 145

3. البلجيكي تييري نوفيل 134

4. الاستوني أوت تاناك 104

5. الفرنسي سيباستيان أوجييه 98.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم