السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد إلى ربع نهائي بطولة الأندية العربية والهلال في وضعية صعبة

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو الاتحاد.
لاعبو الاتحاد.
A+ A-
قاد الفرنسي كريم بنزيمة فريقه الجديد الاتحاد السعودي، إلى بلوغ الدور ربع النهائي من بطولة الأندية العربية، (كأس الملك سلمان)، بتسجيله هدف المباراة الوحيد في مرمى الصفاقسي التونسي، الأحد، على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالحوية، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الأولى.
 
ورفع الاتحاد رصيده إلى 6 نقاط، مقابل 4 نقاط للشرطة العراقي، ونقطة للترجي التونسي فيما بقي الصفاقسي بلا نقاط.
 
ودانت الأفضلية خلال الشوط الأول للاتحاد، الذي لاحت له فرصة في أول عشر دقائق، لكن كرة الفرنسي كريم بنزيمة القوية مرت بجانب القائم (9) قبل أن يصوب المغربي عبدالرزاق حمدالله كرة قوية تصدى لها محمد قعلول وأنهى خطورتها (31) وقبل نهاية هذا الشوط بخمس دقائق أشهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب الصفاقسي حسين علي (40). وكان الاتحاد قريباً من إنهاء الشوط الأول لصالحه لكن كرة حمدالله أمسكها قعلول ببراعة (45) .
 
وفي الشوط الثاني واصل الاتحاد أفضليته وصوب البرازيلي روماينيو داسيلفا كرة قوية مرت بجوار القائم (55).
 
ومن هجمة منسقة نجح الاتحاد في التسجيل عندما هيأ حمدالله كرة لبنزيمة الذي صوبها أرضية ارتطمت بالقائم وأخذت طريقها داخل المرمى (63).
 
وكان بنزيمة سجل هدف الفوز أيضاً في مرمى الترجي التونسي خلال الفوز 2-1 في الجولة الأولى.
 
وحرم القائم الاتحاد من هدف ثان عندما تصدى لكرة رومارينيو قبل أن تعود ويشتتها الدفاع (80). وأكمل الصفاقسي المباراة بتسعة لاعبين بعدما أشهر الحكم البطاقة الحمراء الثانية للاعبه الغيني موسى كونتي (85).
 
الهلال في وضعية صعبة
وبات الهلال السعودي، مهدداً بالخروج المبكر من بطولة الأندية العربية، بسقوطه أمام السد القطري 2-3، في الوقت القاتل في القمة الخليجية، الأحد، على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.
 
سجل ثلاثية السد، الجزائري بغداد بونجاح (40) وطارق سلمان (50) والإكوادوري غونزالو بلاتا (90+3) فيما سجل هدفي الهلال، البرازيلي ميشايل ديلغادو (10) وسالم الدوسري (68 من ركلة جزاء).
 
ورفع السد رصيده إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة بينما تراجع الهلال للمركز الأخير بنقطة واحدة. في حين يملك كل من الوداد المغربي وأهلي طرابلس الليبي نقطتين بعد تعادلهما 1-1 في وقت سابق اليوم.
 
واندفع الهلال للهجوم مع بداية الشوط الأول، ونجح في أخذ الأسبقية مبكراً عندما وضع البرتغالي روبن نيفيز زميله البرازيلي ميشايل ديلغادو في مواجهة المرمى بتمريرة ساحرة ليضع الأخير الكرة مباشرة على يسار الحارس مشعل برشم (10).
 
وبعد الهدف تخلى السد عن حذره الدفاعي وبحث عن التعادل ولاحت له فرصة لكن كرة الجزائري بغداد بونجاح ارتطمت بالدفاع وأخذت طريقها للركنية (30) قبل أن يتابع بونجاح كرة عرضية لعبها برأسه فوق العارضة بقليل (32). وكاد الهلال يضاعف النتيجة لولا تدخل أحد المدافعين الذي حول رأسية السنغالي كاليدو كوليبالي للركنية (36).
 
وأضاع سالم الدوسري فرصة محققة للهلال عندما انكشف أمامه المرمى لكنه لعب الكرة بجانب القائم (39). ومن هجمة سريعة أدرك السد التعادل عندما صوب أكرم عفيف كرة قوية تصدى لها عبدالله المعيوف وعادت لتجد علي أسد الذي لعبها عرصية على رأس بغداد بونجاح الذي بدوره وضعها على يمين المعيوف (40).
 
ومع بداية الشوط الثاني ومن خطأ دفاعي أضاف السد هدفه الثاني عندما كسر طارق سلمان مصيدة التسلل ولعب الكرة داخل المرمى (50).
 
وتحصل الهلال على ركلة جزاء نفذها سالم الدوسري، ولعب الكرة قوية على يمين مشعل برشم مدركا التعادل (68).
 
وتألق المعيوف في مرماه عندما تصدى لكرة بونجاح وانهى خطورتها (82).
 
وفي الوقت بدل الضائع خطف السد هدفاً ثالثاً عندما استثمر الإكوادوري غونزالو بلاتا كرة داخل منطقة الجزاء لعبها قوية داخل المرمى . 
 
خيبة جديدة للوداد
وفي المجموعة ذاتها، خيب الوداد الرياضي المغربي آمال جماهيره بعدما عجز عن تحقيق فوزه الأول في نهائيات بطولة الأندية العربية لكرة القدم، التي تستضيفها السعودية، إذ سقط في فخ التعادل للمباراة الثانية توالياً وهذه المرة أمام الأهلي طرابلس الليبي 1-1، الأحد، على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بالمحالة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.
 
وافتقد "وداد الأمة" نجم وسطه الدولي يحيى جبران إثر طرده في المباراة الأولى ضد السد القطري، والتي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين في حين اعتمد المدرب الجديد للفريق المغربي عادل رمزي في خط الهجوم على الثلاثي المحلي زهير المترجي ومحمد أوناجم وعبد الله حيمود.
 
وكسر ظهير الوداد أيوب العملود رتابة الأداء في الشوط الأول في كلا الفريقين، بإفتتاحه التسجيل برأسية قوية إثر عرضية من إسماعيل المترجي (45).
 
وبعد مضي ثلاث دقائق من انطلاق الشوط الثاني، أدرك الفريق الليبي التعادل عبر أحمد كراوع برأسية في قلب المرمى إثر كرة مرتدة من القائم الأيسر إثر تسديدة علي أبو عرقول القوية (48) وتأكد حكم المباراة التونسي صادق السلمي من صحة الهدف بعدم وجود تسلل إثر العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد "في أي آر".
 
وضغط الوداد بقوة سعياً لتدارك الموقف، لأن النتيجة لا تصب في مصلحته قبل مواجهته الصعبة في الجولة الثالثة ضد الهلال السعودي، وسدد أوناجم بقوة إنما تصدى الحارس الليبي محمد نشنوش ببراعة (63).
 
وقام المدرب التونسي للأهلي طارق جراية بتبديلات دفاعية للحفاظ على أي مكسب من المباراة سواء بالتعادل أو اقتناص الفوز.
 
واحتسب الحكم عشر دقائق كوقت محتسب بدلاً من الضائع، شهد طرد لاعب الوداد هشام بوسفيان بديل زهير المترجي بسبب تدخله العنيف ضد لاعب من الفريق الليبي (90+6).
 
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة الأولى، حسم التعادل السلبي مواجهة الشرطة العراقي والترجي التونسي، على ملعب مدينة الملك فهد في الطائف.
 
أظهر الشرطة اندفاعاً سريعاً مع مطلع الشوط الأول ورغبة في التقدم المبكر لتفادي اية لحظات حرجة قد يتعرض لها معتمدا في تحركاته على مهاجمه أحمد فرحان وخلفه إدريس نيانغ وعبد المجيد أبوبكر ضابطاً إيقاع منطقة الوسط.
 
في المقابل، افتقد الترجي الى الحيوية والسرعة في هذا الشوط وشهدت خطوطه تراجعاً عكس التوقعات التي كانت تشير إلى عزمه تعويض تعثره الافتتاحي أمام الاتحاد السعودي بهدفين لواحد.
 
وأفلت مرمى الترجي من هدف لولا براعة الحارس في التصدي لأخطر كرات الشرطة بتسديدة أحمد فرحان (33).
 
لم يتغير حال المباراة في شوطها الثاني إذ واصل الشرطة أسلوبه الهجومي الضاغط وتجريد الترجي من أية محاولة لالتقاط انفاسه واستعادة توازنه.
 
في النصف الثاني من الشوط الثاني نشط الترجي وتحسن أداؤه مستعيداً توازنه بعد أن استغل اخطاء فردية ضربت خطوط دفاع الشرطة.
 
كاد محمد زويك يضع الترجي في المقدمة من تسديدة أرضية قوية كان لها حارس الشرطة أحمد باسل في المرصاد (72).
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم