الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

قرعة أفريقية مختلفة تتيح وصول 9 منتخبات على الأقل إلى مونديال 2026

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو المغرب (أ ف ب).
لاعبو المغرب (أ ف ب).
A+ A-
تكشف قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 في كرة القدم، غداً الخميس، في أبيدجان، مصير 54 منتخباً من بينها المغرب صاحب المفاجأة النارية في مونديال قطر الأخير عندما بلغ نصف النهائي.

ستوزّع القرعة، المقررة الساعة 15:00 بتوقيت غرينيتش قبل ساعات من الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي في العاصمة الإيفوارية، المنتخبات الـ54 على تسع مجموعات من ستة منتخبات، بحيث يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات الموسعة والتي ستضم 48 منتخباً بدلاً من 32.

أما أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني في مجموعتها، فيتبارز المتأهل عنها إثر ملحق قاري، مع خمسة منتخبات في ملحق دولي لضمان مقعد إضافي في المونديال المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وفي حال ضمان المنتخب الأفريقي هذا المقعد الإضافي، سيرتفع عدد ممثلي القارة إلى عشرة، مقابل خمسة في نهائيات العام الماضي في قطر.

كان المغرب أصبح أول منتخب أفريقي يبلغ نصف النهائي، بتغلبه على أمثال إسبانيا والبرتغال، بعد أن تصدر مجموعة قوية تضم كرواتيا وبلجيكا، قبل أن يسقط أمام الوصيفة فرنسا ثم يحتل المركز الرابع.

ومثّل أفريقيا في نهائيات قطر كل من المغرب، الكاميرون، السنغال، غانا وتونس. كانت السنغال الوحيدة رافقت المغرب إلى دور الـ16، قبل ان تخسر أمام إنكلترا بثلاثية نظيفة.

ومن بين المنتخبات التسعة في الوعاء الأول، هناك مصر محمد صلاح وجزائر رياض محرز بالاضافة إلى نيجيريا ومالي وساحل العاج، ووحدها غانا من المشاركين في المونديال الأخير وقعت في المستوى الثاني.

واحتسب تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) الصادر في حزيران الماضي لتحديد المستويات الست، فكانت غانا في المركز 11.

كانت مالي أكبر المستفيدين من التصنيف، إذ فقزت إلى الثامن، بعد فوزها على الكونغو برازافيل 2-0 في تصفيات أمم أفريقيا.

وسيتيح الحلول بين التسعة الأوائل تفادي منتخبات الصفوة، على غرار المغرب والسنغال التي غاب عنها نجمها ساديو ماني في المونديال الأخير.

وفيما ستدخل المنتخبات الـ54 التصفيات، نجت زمبابوي من إيقاف "فيفا" منذ شباط 2022، بسبب تدخلات سياسية في كرة القدم، بعد أن رُفع الحظر عنها الاثنين.

واستبعدت زمبابوي عن تصفيات مونديال 2018 لاخفاقها في تسديد رواتب المدرب السابق البرازيلي جوزيه كلاوديني جورجيني.

وجاء الحظر المفروض عليها العام الماضي في أعقاب قرار من لجنة الرياضة والترفيه في الدولة الأفريقية بتعليق عضوية مجلس إدارة اتحاد زمبابوي لكرة القدم بسبب تهم مختلفة، بما في ذلك الكسب غير المشروع والاحتيال والاعتداء الجنسي على الحكمات.

وفي ما يأتي المستويات الستة:
المستوى الأول: المغرب، السنغال، تونس، الجزائر، مصر، نيجيريا، الكاميرون، مالي، ساحل العاج

المستوى الثاني: بوركينا فاسو، غانا، جنوب إفريقيا، الرأس الأخضر، جمهورية الكونغو الديموقراطية، غينيا، زامبيا، الغابون، غينيا الاستوائية

المستوى الثالث: أوغندا، بنين، موريتانيا، كينيا، الكونغو، مدغشقر، غينيا بيساو، ناميبيا، أنغولا

المستوى الرابع: موزامبيق، غامبيا، سيراليون، توغو، تنزانيا، زمبابوي، جمهورية إفريقيا الوسطى، ملاوي، ليبيا

المستوى الخامس: النيجر، جزر القمر، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إسواتيني، بوتسوانا، ليبيريا

المستوى السادس: ليسوتو، جنوب السودان، موريشيوس، تشاد، سان تومي وبرينسيبي، جيبوتي، سيشل، إريتريا، الصومال.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم