الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

فرنسا وإنكلترا والبرتغال للاقتراب من نهائيات كأس أوروبا

المصدر: "أ ف ب"
مبابي (أ ف ب)
مبابي (أ ف ب)
A+ A-
تسعى منتخبات فرنسا وإنكلترا والبرتغال، للاقتراب من حجز مقعد إلى نهائيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم، عندما تدخل الجولة الرابعة من التصفيات متطلعة للحفاظ على العلامة الكاملة.
 
تتصدر فرنسا، وصيفة مونديال قطر 2022، المجموعة الثانية بتسع نقاط من ثلاث مباريات، آخرها فوز على جبل طارق 3-0 الجمعة في افتتاح النافذة الثانية.
 
وكانت فرنسا، بطلة أوروبا عامي 1984 و2000، قد افتتحت التصفيات بالعلامة الكاملة بفوزها على هولندا 4-صفر وعلى جمهورية إيرلندا 1-صفر في مستهل مشوارها في آذار الماضي.
 
وستكون مرشحة للخروج فائزة أمام اليونان على ملعب ستاد دو فرانس في ضواحي العاصمة باريس الاثنين، علماً أن الأخيرة تسعى أيضاً للمحافظة على سجل مثالي بعد فوزها في أول مباراتين، آخرهما على إيرلندا 2-1 الجمعة.
 
وتحتل اليونان المركز الثاني برصيد ست نقاط أمام هولندا الغائبة عن هذه النافدة لانشغالها في نهائيات دوري الأمم الأوروبية على أرضها حيث خسرت في نصف النهائي ضد كرواتيا الأربعاء الماضي.
 
علّق المدرب الفرنسي ديدييه ديشان على المباراة: "الفوز الاثنين سيقرّبنا أكثر من هدفنا"، فيما أضاف كينغسلي كومان: "الفوز سيشكل خطوة كبيرة نحو اليورو" المقرر في ألمانيا بعد عام.
 
وستكون الفرصة سانحة للمهاجم الفرنسي جيرو لخوض مباراته الرقم 124 في صفوف منتخب فرنسا ويصبح ثالث أكثر لاعب تمثيلاً "للديوك"، بعد أن عادل رقم تييري هنري في المباراة السابقة (123). ولا يتقدم عليهما سوى ليليان تورام (142) والحارس المعتزل هوغو لوريس صاحب الرقم القياسي مع 145 مباراة.
 
وسجل جيرو الهدف الاول الجمعة معززاً رقمه القياسي كأفضل مسجل في صفوف المنتخب الفرنسي مع 54 هدفاً. 
 
وسيُرتقب ما إذا سيقف مايك مينيان بين الخشبات الثلاث، بعد أن لعب حارس لنس بريس سامبا أساسياً للمرة الأولى مع المنتخب الجمعة، بعد أن شعر حارس ميلان الإيطالي بأوجاع في ربلة الساق خلال التمارين الخميس.
 
إنكلترا للاقتراب
بدورها، تصبو إنكلترا للمحافظة على انطلاقتها المثالية في التصفيات القارية عندما تستقبل مقدونيا الشمالية على ملعب "أولد ترافورد" الاثنين. 
 
ويتصدر وصيف بطل أوروبا المجموعة الثالثة بتسع نقاط بعد فوز ثالث الجمعة على مضيفته مالطا في مدينة تاكالي 4-0، بعد أن حقق بداية رائعة في النافذة الأولى بفوز على كل من إيطاليا حاملة اللقب وأوكرانيا.
 
وتتساوى ثلاثة منتخبات بثلاث نقاط هي إيطاليا ومقدونيا الشمالية وأوكرانيا فيما تتذيل مالطا خالية الرصيد.
 
وتغيب إيطاليا عن النافذة لانشغالها في دوري الأمم الأوروبية علماً أنها خسرت نصف النهائي ضد إسبانيا الخميس 2-1.
 
ومُنيت مقدونيا الشمالية بخيبة أمل بعد أن فرّطت بتقدم هدفين أمام أوكرانيا في الشوط الأول وتلقت ثلاثة أهداف في الثاني لتخسر 3-2 وتحقق الأخيرة فوزها الأول في التصفيات من ثاني مباراة.
 
وتأمل أوكرانيا في أن تحمل هذا الزخم معها عندما تلتقي مع مالطا في ترنافا في سلوفاكيا في ظل خوضها مبارياتها البيتية بعيداً عن بلادها بسبب الحرب مع روسيا.
 
مئويتان لرونالدو؟
في مقلب آخر، من المتوقع أن يُكمل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو المئوية الثانية بقميص المنتخب البرتغالي الذي يواجه مضيفته آيسلندا الثلثاء.
 
وخاض نجم النصر السعودي مباراته الرقم 199 مع البرتغال خلال الفوز على البوسنة 3-0 السبت.
 
غاب عن التسجيل في المباراة التي حملت توقيع هدفين من برونو فرنانديز، بعد أن سجل ضد كل من ليشتنشتاين ولوكسمبورغ في النافذة الأولى. وسيأمل في تعزيز سجله الدولي البالغ 122 هدفاً لبلاده.
 
والتحق رونالدو صاحب الـ38 عاماً بكتيبة المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز بعد أن سجل 14 هدفاً في 16 مباراة في الدوري السعودي منذ التحاقه بالنصر مطلع العام الحالي، ولكنه خرج خالي الوفاض من دون أي لقب.
 
تتصدر البرتغال المجموعة العاشرة التي تضم ستة منتخبات، مع 9 نقاط بفارق نقطتين عن سلوفاكيا التي تحل على ليشتنشتاين الخالية الرصيد، فيما تتواجه البوسنة (3 نقاط) على أرضها مع لوكسمبورغ (4 نقاط).
 
هالاند والنروج للتعويض
وتسعى النروج لتعويض خيبة الامل أمام ضيفتها قبرص الثلثاء بعد أن منيت ونجمها العملاق إرلينغ هالاند بخسارة قاسية على أرضها ضد اسكتلندا 2-1 بتلقيها هدفين في الدقائق الثلاث الأخيرة (87 و89).
 
تتصدر اسكتلندا المجموعة الأولى مع تسع نقاط، بفارق خمس نقاط عن جورجيا الثانية وست عن إسبانيا التي لعبت مباراة أقل، وثماني نقاط عن النروج التي باتت في المركز الرابع.
 
وسجل هالاند نجم مانشستر سيتي الإنكليزي الهدف الاول بعد مرور ساعة من الوقت مانحاً الأمل للنروج في بلوغ أول بطولة كبرى منذ 24 عاماً. إلا أن الرد جاء قاسياً من الضيوف.
 
وكان هالاند غاب عن أول مباراتين لمنتخب بلاده في التصفيات أمام إسبانيا وجورجيا بسبب الإصابة، غير أنه عاد السبت ليحرز هدفه الدولي الثاني والعشرين في 24 مباراة.
 
من جهتها، تأمل اسكتلندا في الاقتراب أكثر من النهائيات عندما تستضيف جورجيا.
 
وتسعى بلجيكا للعودة إلى سكة الانتصارات بعد اكتفائها بالتعادل أمام ضيفتها النمسا 1-1 السبت، وذلك عندما تحل على إستونيا الجمعة.
 
تحتل بلجيكا الساعية لمحو خيبة الخروج من الدور الأول في مونديال قطر المركز الثاني (4 نقاط من مباراتين) في المجموعة السادسة، متخلفة بثلاث نقاط عن النمسا، علماً أن أول منتخبين من كل مجموعة يتأهلان إلى النهائيات.
 
تلتقي النمسا مع ضيفتها السويد (3 نقاط) في المباراة الأخرى.
 
كما تنشد سويسرا الحفاظ على العلامة الكاملة في المجموعة التاسعة عندما تستضيف رومانيا ساعية لرفع رصيدها إلى 12 نقطة من أربع مباريات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم