الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

ألكاراز وتسيتسيباس إلى الدور الثالث لرولان غاروس وديوكوفيتش يعاني

المصدر: "أ ف ب"
نوفاك ديوكوفيتش (أ ف ب)
نوفاك ديوكوفيتش (أ ف ب)
A+ A-
بلغ الإسباني كارلوس ألكاراز المصنف أول عالمياً واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الخامس ووصيف بطل العام 2021، الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، على ملاعب رولان غاروس بفوز الأول على الياباني دانيال تارو 6-1 و3-6 و6-1  و6-2 والثاني على الإسباني روبرتو كارباييس بايينا 6-3 و7-6 (7/4) و6-2.
 
وعانى الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث لتخطي عقبة المجري مارتون فوتشوفيتش 7-6 (7-2) و6-0 و6-3 في ساعتين و44 دقيقة.
 
من جهتها، حجزت البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثانية عالمياً والمرشحة إلى اللقب، بطاقتها إلى الدور ذاته بتغلبها على مواطنتها إيرينا شيمانوفيتش الـ214 عالمياً 7-5 و6-2.
 
في المباراة الأولى، ضرب ألكاراز البالغ من العمر 20 عاماً والساعي إلى لقبه الكبير الثاني بعد فلاشينغ ميدوز العام الماضي، بقوة في بدايتها وكسب المجموعة الأولى بسهولة 6-1 في 35 دقيقة، بعدما كسر إرسال الياباني في الشوطين الثاني والسادس.
 
لكن الياباني المصنف 112 عالمياً رد بقوة في المجموعة الثانية وكسر إرسال الإسباني في الشوط الثاني وتقدم 2-0 ثم 3-0 وحافظ على تقدمه حتى أنهاها في صالحه 6-3 في 44 دقيقة.
 
واستعاد ألكاراز توازنه في المجموعة الثالثة وتقدم 5-0 بعدما كسر إرسال دانيال في الشوطين الثاني والرابع، قبل أن يحسمها في صالحه 6-1 في 30 دقيقة.
 
وتبادل اللاعبان كسر الإرسال في بداية المجموعة الرابعة، قبل أن يفعلها ألكاراز للمرتين الثانية والثالثة في الشوطين الخامس والشوط السابع فتقدم 5-2 وأنهاها في صالحه 6-3 في 31 دقيقة.
 
وقال ألكاراس: "أنا سعيد بالفوز اليوم، لم يكن الأمر سهلاً بالنظر إلى الظروف المناخية وخصوصاً الرياح، وكان يتعين عليّ التأقلم معها وأنا سعيد بالمستوى الذي قدمته في هذه الظروف".
 
وأضاف: "لم يكن الفوز سهلا أيضاً بسبب المستوى الرائع الذي لعب به تارو الذي صعَّب مهمتي".
 
ويلتقي ألكاراز في الدور المقبل مع الكندي دينيس شابوفالوف.
 
وفي الثانية، حسم تسيتسيباس مواجهته مع بايينا في ثلاث مجموعات لكنه عانى في الثانية واحتاج إلى شوط فاصل لإنهائها في صالحه.
 
وقال اليوناني الذي لا يزال يبحث عن لقب أول هذا العام بعد حلوله وصيفاً في دورة برشلونة أيضاً عن الاجواء الملائمة: "أحب ارتداد الكرة عندما يكون الطقس جافاً ومشمساً. العام الماضي عانيت قليلاً بسبب المطر ولم يناسبني كثيراً في بعض الأحيان".
 
ولا يزال المصنف خامساً عالمياً يبحث عن لقب أول كبير في مسيرته بعد وصوله إلى نهائيين، ثانيهما مطلع العام في بطولة أوستراليا المفتوحة عندما سقط أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.
 
يلتقي تالياً مع الأرجنتيني دييغو شفارتسمان أو البرتغالي نونو بورغيش.
 
وكان تسيتسيباس عانى في الدور الأول في باريس بعد أن احتاج لأربع مجموعات للتغلب على التشيكي ييري فيسيلي المصنف 455 عالمياً.
 
معاناة ديوكوفيتش
وفي الثالثة، بدت معاناة ديوكوفيتش منذ الشوط الأول حيث استغرق ست دقائق لكسبه، ثم احتاج إلى سبع دقائق لكسب الثاني وكسر إرسال المجري والتقدم 2-0 و3-0 و5-2 وسنحت له فرصة حسم النتيجة في الشوط التاسع والإرسال بحوزته لكن فوتشوفيتش رد التحية بكسر إرساله وتقليص الفارق الى 4-5 ثم أدرك التعادل 5-5 و6-6 فارضا شوطاً فاصلاً حسمه 7-2 وبالتالي المجموعة 7-6 في 90 دقيقة.
 
وضرب ديوكوفيتش بقوة في المجموعة الثانية وكسبها نظيفة 6-0 في 35 دقيقة.
 
وتابع ديوكوفيتش أفضليته وكسر إرسال المجري في الشوط الأول للمجموعة الثالثة، بيد أن الاخير رد له التحية مباشرة مدركاً التعادل 1-1.
 
ونجح ديوكوفيتش في كسر إرسال المجري في الشوطين الخامس والسابع وتقدم 5-2 قبل أن يكسر إرسال المجري في الشوط الثامن وينهيها في صالحه 6-3 في 39 دقيقة.
 
وقال ديوكوفيتش: "كانت مباراة قوية خصوصاً في المجموعة الأولى ولكنني نجحت في ايجاد الحلول بعد ذلك وقدمت أفضل مستوياتي إذا صح التعبير".
 
وأضاف: "مارتون لم يكن لديه ما يخسره اليوم ولست متفاجئاً بمستواه، كنت أتوقع أنه سيلعب بهذه الطريقة بإمكانه اللعب بطريقة رائعة على جميع الأراضي".
 
ويسعى الصربي إلى لقبه الثالث في رولان غاروس والثالث والعشرين في البطولات الكبرى لفض شراكة الرقم القياسي مع الإسباني رافاييل نادال الغائب الأبرز عن نسخة هذا العام بسبب الإصابة.
 
كما بلغ الإيطالي فابيو فونيني الدور الثالث بفوزه على الأوسترالي جايسون كوبلر 6-4، 7-6 (7/5)، 6-2.
 
سابالينكا غير سعيدة بالمستوى
لدى السيدات، حجزت سابالينكا بطاقتها إلى الدور الثالث بتغلبها على مواطنتها إيرينا شيمانوفيتش الـ214 عالمياً 7-5 و6-2.
 
ولم تقدم سابالينكا البالغة من العمر 25 عاماً وبطلة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، مطلع العام الحالي، أفضل مستوياتها، وقالت: "لست سعيدة جداً بأسلوب لعبي اليوم. لدي عمل يجب القيام به غداً لأكون أفضل استعداداً مما كنت عليه في مباراة اليوم".
 
وتلتقي سابالينكا في الدور المقبل مع البولندية ماغدالينا فريخ الـ88 عالمياً أو الروسية كاميلا راكيموفا الـ82.
 
وعوّضت الأوكرانية إيلينا سفيتولينا تأخرها بمجموعة وخرجت فائزة على الأوسترالية ستورم هانتر 2-6 و6-3 و6-1.
 
وتخوض سفيتولينا، الثالثة عالمياً سابقاً والـ192 راهناً، أول بطولة كبرى منذ أوستراليا 2022، بعد أن عادت من إجازة الأمومة، كما أخذت قسطاً من الراحة بسبب مشاكل صحية والإرهاق الذهني بعد غزو روسيا لبلدها.
 
ورزقت سفيتولينا، زوجة لاعب كرة المضرب الفرنسي غايل مونفيس، بمولودة في تشرين الأول الماضي، سمَّتها سكاي.
 
وتلتقي تالياً مع الروسية أنا بلينكوفا التي فازت بشق الأنفس على الفرنسية المصنفة خامسة عالمياً كارولين غارسيا 4-6، 6-3 و7-5.
 
واحتاجت الروسية إلى تسع نقاط مباراة لتفوز على غارسيا وتبلغ الدور الثالث.
 
وأنقذت غارسيا ثماني نقاط على إرسال بلينكوفا في خواتيم المجموعة الفاصلة، لكنها لم تتمكن من تجنّب الخسارة.
 
وقالت بلينكوفا المصنفة 56 عالمياً: "كان الأمر صعباً للغاية. هذا الانتصار شيء مهم جداً بالنسبة لي".
 
وستكون المواجهة بين سفيتولينا وبلينكوفا إعادة لنهائي دورة ستراسبورغ الذي فازت به الأوكرانية نهاية الأسبوع الماضي.
 
كما تأهلت جيسيكا بيغولا، المصنفة ثالثة عالمياً، إلى الدور الثالث بعد انسحاب الإيطالية كاميلا جورجي عندما كانت الأميركية متقدمة 6-2.
 
تلتقي تالياً مع البلجيكية إليز مرتنز الفائزة على الكولومبية كاميلا أوسوريو 6-3، 7-6 (7/3).
 
وأطاحت الأميركية بيتون ستيرنز اللاتفية يلينا أوستابنكو بطلة العام 2017 بفوزها عليها 6-3، 1-6، 6-2. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم