السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

Boeing في قلب العاصفة...استقالات وتحديات لوقف الانحدار!

المصدر: "النهار"
طائرات Boeing.
طائرات Boeing.
A+ A-

واجهت الشركة العملاقة لصناعة الطائرات Boeing عدداً من المشاكل في الفترة الأخيرة، بعد حادثين بارزين، وتحقيقات متعدّدة في معايير السلامة المتساهلة، وتعدّد حوادث الهبوط الاضطراري، والإطارات والأبواب المنفصلة. وقد بدأت الشركة تعاني من أزمة منذ عام 2018 مع طراز طائرة 737 ماكس.

 
وفي خطوة مفاجئة، أعلنت شركة "بوينغ" اليوم عن تغييرات شاملة في إدارتها مع تنحي رئيسها التنفيذي ومسؤول الطائرات التجارية ورئيس مجلس الإدارة، في الوقت الذي تواجه فيه الشركة أزمة تتمحور حول أهم منتج لها، الطائرة 737 ماكس.

وقالت "بوينغ" في بيان إنّ الرئيس التنفيذي ديف كالهون سيترك الشركة في نهاية عام 2024، بينما لن يترشح رئيس مجلس الإدارة لاري كيلنر لإعادة انتخابه. كما سيتقاعد ستان ديل، الذي يقود وحدة الطائرات التجارية في بوينغ، على الفور. وأكّدت الشركة أنّ مدير العمليات ستيفاني بوب، سيقوم بدور ديل.
 
بالعودة لآخر ما جرى مع الشركة، قامت الإدارة الاتحادية للطيران (FAA) في السادس من كانون الثاني، بتأجيل تحليق حوالي 171 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 9 بعدما انفجر أحد الأقراص الجانبية للباب الأوسط الأيسر من رحلة شركة الخطوط الجوية الألاسكية رقم 1282 أثناء التحليق.

عادت الرحلة إلى مطار بورتلاند الدولي في ولاية أوريغون (تعرّض سبعة ركاب ومضيفة لإصابات طفيفة). وفي تقرير مبدئي صادر عن لجنة السلامة في النقل الوطني (NTSB) ، تم اكتشاف "نقص في أربعة مسامير تمنع الحركة الصعودية لقرص الباب".

وقامت الإدارة الاتحادية للطيران بإجراء تدقيق لمدة ستة أسابيع على بوينغ ومورّديها، شركة "سبيريت إيروسيستمز"، التي تنتج الهيكل الخارجي لطائرة بوينغ 737 ماكس 9. وفقًا لعرض تمت مراجعته من قبل صحيفة "نيويورك تايمز"، فشلت بوينغ وسبيريت في الالتزام بمتطلبات مراقبة الجودة. من بين 89 تدقيقًا للمنتج، تركز أحد تدقيقات الإدارة الاتحادية للطيران بشكل خاص على أجزاء عملية الإنتاج، نجحت بوينغ في 56 وفشلت في 33.

خلال اجتماع عُقد في شباط الماضي في مقر الإدارة الاتحادية للطيران في واشنطن، وجّه مدير الإدارة الاتحادية للطيران، مايك ويتاكر، الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ وقادة كبار آخرين إلى التعامل مع نتائج تدقيق الإدارة الاتحادية للطيران كجزء من خطة العمل التصحيحية الشاملة لإصلاح المشكلات النظامية في مراقبة الجودة. يجب أيضًا عليهم التعامل مع كيفية إغلاق الفجوات في السلامة التي تم العثور عليها في تقرير اللجنة الخبيرة في خطتهم العمل.

حتى إشعار آخر، علّقت الإدارة الاتحادية للطيران إنتاج طائرة بوينغ 737 ماكس 9. كما تقوم الوكالة بدراسة إمكانية استخدام جهة خارجية لإجراء مراجعات مستقلة لتدابير مراقبة الجودة وستواصل زيادة الحضور في موقع بوينغ في رينتون بولاية واشنطن، وموقع شركة سبيريت إيروسيستمز في ويتشيتا بولاية كانساس.

‏رئيس جمعية الطيارين الخاصين في لبنان، الكابتن مازن سماك، في حديثه لـ"النهار"، يشرح أنّه منذ ذلك العام، نرى سلسلة أحداث تتكرر ولم تتوقف حتى اليوم، والمشكلة مع شركة بوينغ أنّ كل شركة طيران تعاني من أعطال أو بعض الهفوات، "لكن الغريب أنّ شركة مثل شركة بوينغ، أكبر مصنِّع للطائرات في العالم، لم تستطع حتى اليوم إيقاف تسلسل هذا الانحدار".


‏وهناك أسباب عديدة لهذا الانحدار يوضحها سماك بالتالي:


-    ‏اعتراف رئيس مجلس إدارة بوينغ ديفيد كالهون، بخلل في في التصنيع والتركيب عندما وقعت حادثة طيران باب الطائرة في الجو.


-    عندما أجرت واحدة من السلطات الرقابية تدقيقاً على طائرات بوينغ، اكتشفت أنّ الشركة فشلت في 33 تدقيقاً من أصل 89، ونسبة هذا الفشل لشركة ضخمة مثل بوينغ هي مؤشر خطير. وبعد التدقيق، تبيّن أنّ الخلل يتعلق بسلامة الجودة، وتكشّفت نقاط خلل مختلفة في الحوادث التي جرت.


ويعطي سماك مثالاً أنه بعد التدقيق في حادثة طيران باب الطائرة هذا، اكتشفوا أنّ هناك خللاً في الطائرة قد يؤدي إلى حوادث أخرى. فمثلاً، الجنيحات الموجودة على جناح الطائرة، يستخدمها الطيار للتحكّم كتخفيف سرعة الطائرة أو دورانها عبر التحكم بمجرى الهواء فيها. وكانت هذه الجنيحات تفتح وحدها في الجوّ خلال الرحلات، إلى أن جرى التدقيق. وهذا الأمر قد يتسبّب بانحناء مفاجئ، ما قد يفقد الطائرة القدرة على الارتفاع وعلى التحليق في الجوّ، وبالتالي التسبّب بكارثة.


-    ‏فيما التدقيق في هذه المشكلة يكلّف 85 دولاراً، وتصليحها يكلف 415 دولاراً، لم تدفع الشركة هذا المبلغ البسيط جداً لتفادي الكوارث.


‏- كان مدير الجودة في بوينغ جون بارنيت منذ عام 2017 قد أفصح عن أن هناك أموراً غير آمنة في بوينغ خلال استماع الى شهادته في قضية ضد الشركة، وقد توفي بعدها بقليل في ظروف غامضة. 


-    ‏رئيس مجلس إدارة شركة بوينغ يتمتع بخلفية محاسبية، أي إنه يسعى دائماً إلى التوفير في النفقات، وضغط كثيراً على مهندسي تجميع الطائرات، بعدما شهد قطاع الطيران والطائرات الكبيرة فورة وانهمرت طلبات الشراء عليها، إبّان تراجع سوقها بسبب كورونا. وما بين تسليم الطلبات السريع، وسياسة التوفير، تراجع مستوى العمل والتجميع، وهذا ما كان ينبّه إليه مدير الجودة الذي انتحر.

-    ‏مركَّبات الطائرة أصبحت أخفّ وزناً، وكان مهندسو التجميع بحاجة إلى مزيد من الوقت ليتدرّبوا عليها، لكنّهم وقعوا تحت خطأ سرعة التسليم.


ويجزم سماك بأنّه لا يمكن اعتبار أنّ طائرات بوينغ غير آمنة أو غير صالحة للسفر، فأسطول شركات الطيران الكبرى مثل الإماراتية والقطرية، يستخدم طائرات بوينغ وإيرباص، ويطير فيها مسافات طويلة، لكنّ بوينغ تعاني في المدة الأخيرة من مشكلة إدارة الجودة وعليها إجراء إعادة تقييم شاملة لكل طريقة إنتاجها.


‏وفيما تخضع الطائرات للتجربة بعد التصنيع، هل نجحت طائرات بوينغ في هذه الاختبارات؟ ‏يجيب سماك أنّه عادة بعد التصنيع، تخضع الطائرة لما يُسمّى الـ
stress test، وهو اختبار قاسٍ تخضع فيه الطائرة لظروف لا يمكن أن تعيشها في الجوّ في الواقع، للتأكد من سلامتها. لذلك، فإنّ الخلل المؤكَّد أنّ الطائرات هذه لم تخضع لتدقيق جودة مناسب.


والجهات الموكَلة مراقبة جودة الطائرة، هي بنسبة 80 في المئة من داخل الشركة المصنِّعة، وبنسبة 20 في المئة من السلطات المحلية.

 

كيف نعرف نوع الطائرة التي سنستقلّها قبل السفر؟

دفعت هذه الأخبار المقلقة الكثيرين إلى التساؤل عن كيفية معرفة نوع الطائرة التي سيستقلّونها قبل السفر.

في هذا الإطار، أشار موقع "The Points Guy"، وهو موقع مخصّص للسفر والصّفقات، إلى أن كلّ شركات الطيران تقريباً تذكر نوع الطائرة عند الحجز.

فعند تصفّح الموقع الإلكتروني لشركة طيران معيّنة، يكفي النقر على "تفاصيل" رحلة الطيران المحتملة قبل الحجز لتظهر جميع تفاصيل نوع الطائرة.

ويظهر أيضاً نوع الطائرة على خدمات تجميع رحلات الطيران، مثل Google Flights أو Kayak، إذ يعرض Kayak نوع الطائرة عند النقر على رحلة الطيران، بينما يعرضها Google عند النقر على السّهم إلى الأسفل للكشف عن المزيد من التفاصيل. وفي كلتا الحالتين، من السهل جداً العثور على هذه المعلومة.

 

 

 

موقع Kayak

 

موقع  Google Flights

 
  

فإن كنت حجزت رحلتك بالفعل، أو تريد التأكّد من عدم تغيير طائرتك إلى نوع لا ترغب به، نظراً لأن تبديل الطائرات يحدث كثيراً، يُمكنك البحث عن رحلتك على موقع شركة الطيران، فسيخبرك بالطائرة المتوقّعة.

 

كذلك يمكنك إدخال معلومات رحلتك على موقع FlightRadar24، وهو موقع إلكتروني يتتبع كل رحلة طيران مباشرةً. وفي الأيام القليلة التي تسبق رحلتك، سيُدرج الموقع نوع الطائرة التي ستستقلّها بالضبط.

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم