الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

التقرير الأسبوعي لبنك "عوده": ارتفاع لافت في أسعار اليوروبوندز اللبنانية للمرة الأولى منذ بداية حرب غزة

المصدر: "النهار"
 بنك "عوده" .
بنك "عوده" .
A+ A-
أشار بنك "عوده" في التقرير الأسبوعي، إلى أنّه "بينما يبدو أنّ المفاوضات في القاهرة قد فشلت في إحداث خرق في جدار الهدنة في قطاع غزة قبل أيام قليلة من حلول شهر رمضان، وفي ظل استمرار المساعي الدولية لتجنيب لبنان الانزلاق في حرب أوسع، ووسط تحذيرات أميركية من خطورة التصعيد على الحدود الجنوبية اللبنانية، وفيما لبنان منغمس في فراغ دستوري غير مسبوق وأزمات داخلية متزاحمة، ظلت الأسواق المالية اللبنانية تشهد هذا الأسبوع مراوحة في سعر صرف الدولار في السوق الموازية، بينما سجّلت أسواق الأسهم والسندات ارتفاعاً في الأسعار".
 
في التفاصيل، ظل سعر صرف الدولار في السوق الموازية ثابتاً عند 89500 ل.ل. هذا الأسبوع بعد أن قطعت السلطات النقدية شوطاً هاماً في توحيد أسعار الصرف المتعددة، وواصلت احتياطيات مصرف لبنان السائلة من النقد الأجنبي نموها لأكثر من ستة أشهر. وعلى صعيد سوق الأسهم، ارتفع مؤشر الأسعار بنسبة 1% بين تقلصت أحجام التداول بنسبة 94% أسبوعياً لتقتصر على 2.5 مليون دولار. وفي ما يخص سوق سندات اليوروبوندز، سلكت سندات الدين الحكومية مسلكاً تصاعدياً في ظل الآمال المعقودة على إمكانية التوصل إلى هدنة في غزة قبل حلول شهر رمضان، ومع استمرار المساعي الدولية لإعادة الهدوء إلى الجنوب اللبناني والحؤول دون خروج الوضع الأمني عن السيطرة، إضافة إلى مفعول الزخم الذي شهدته بعض الأسواق الناشئة هذا الأسبوع. في هذا السياق، تراوحت أسعار سندات اليوروبوندز بين 6.375 و6.500 سنتاً للدولار الواحد يوم الجمعة مقابل 5.750 سنتاً للدولار الواحد في نهاية الأسبوع السابق، بارتفاع لافت للمرة الأولى منذ حرب غزة.

الأسواق
في سوق النقد: ارتفع معدل الفائدة من يوم إلى يوم من 30% في الأسبوع السابق إلى 50% يوم الجمعة، بينما ظلت كلفة الكاش بالليرة تناهز الصفر بالمائة. هذا وقد أظهرت آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن مصرف لبنان للأسبوع المنتهي في 22 شباط 2024 أن الودائع المصرفية المقيمة تقلصت بمقدار 3598 مليار ليرة خلال الأسبوع. ويعزى هذا التقلص بشكل رئيسي إلى انخفاض الودائع المصرفية المقيمة بالعملات الأجنبية بمقدار 4099 مليار ليرة أسبوعياً (أي ما يعادل 46 مليون دولار وفق سعر الصرف الرسمي البالغ 89500 ل.ل.)، بينما زادت الودائع المصرفية المقيمة بالليرة بقيمة 501 مليار ليرة وسط ارتفاع في الودائع تحت الطلب بقيمة 628 مليار ليرة وتراجع في الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 127 مليار ليرة. في هذا السياق، سجّلت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م4) تقلصاً قيمته 4401 مليار ليرة أسبوعياً، في ظل انخفاض حجم النقد المتداول بقيمة 512 مليار ليرة وتراجع محفظة سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بقيمة 291 مليار ليرة.

في سوق القطع: لا يزال الهدوء سيد الموقف في السوق الموازية هذا الأسبوع، إذ استقر سعر صرف الدولار عند 89500 ل.ل.، بعد أن توصلت السلطات النقدية في منتصف شباط إلى إحداث ما يشبه التوأمة بين سعر الصرف في السوق الموازية والسعر المعتمد لدى مصرف لبنان والمصارف في تحضير تقاريرها، وفي ظل سياسة المركزي بعدم تمويل الدولة بالليرة وبالعملات الأجنبية، والحفاظ على ما تبقى من احتياطيات مصرف لبنان من النقد الأجنبي. في هذا السياق، واصلت احتياطيات المركزي بالعملات صعودها بشكل مطرد منذ نهاية تموز 2023، أي منذ تاريخ استلام القيادة الجديدة حاكمية مصرف لبنان، حيث زادت بمقدار 885 مليون دولار لتبلغ زهاء 9458 مليون دولار في منتصف شهر شباط 2024، وفق آخر الإحصاءات الصادرة عن المصرف المركزي.

في سوق الأسهم: سجّلت سوق الأسهم زيادة في الأسعار هذا الأسبوع بعد أربعة أسابيع متتالية من التقلصات، إذ ارتفع مؤشر الأسعار بنسبة 1.0%. فمن أصل خمسة أسهم تم تداولها، ارتفعت أسعار سهمين، بينما تراجعت أسعار سهم واحد وظلت أسعار سهمين مستقرة. في التفاصيل، زادت أسعار أسهم "سوليدير أ" بنسبة 0.7% إلى 75.40 دولار. وارتفعت أسعار أسهم "سوليدير ب" بنسبة 1.4% إلى 75.00 دولار. في المقابل، انخفضت أسعار أسهم "بنك بيبلوس العادية" بنسبة 7.1% إلى 0.65 دولار. وظلت أسعار "إيصالات إيداع "بنك لبنان والمهجر" مستقرة عند 3.00 دولار. واستقرت أسعار أسهم "هولسيم لبنان" عند 59.60 دولار. وعلى صعيد أحجام التداول، انخفضت قيمة التداول الاسمية من 44.4 مليون دولار في الأسبوع السابق إلى 2.5 مليون دولار هذا الأسبوع، علماً أنّ أسهم "سوليدير" استحوذت على 86% من النشاط. على المستوى التراكمي، زادت أحجام التداول في بورصة بيروت أكثر من الضعف سنوياً خلال الشهرين الأولين من العام 2024 لتبلغ 168 مليون دولار، في حين ارتفعت القيمة الترسملية بنسبة 10.3% بين شباط 2023 وشباط 2024. عليه، بلغ معدل دوران الأسهم، المحتسب على أساس قيمة التداول السنوي إلى الرسملة السوقية، نسبة قدرها 5.5% خلال الشهرين الأولين من العام 2024، مقابل معدل دوران نسبته 2.3% في الفترة نفسها من العام 2023.

سوق سندات اليوروبوندز: بينما كانت الآمال معقودة على أن تتوصل مباحثات القاهرة إلى اتفاق حول هدنة في غزة قبل حلول شهر رمضان (علماً أن هذه الآمال تبددت نحو نهاية هذا الأسبوع)، ومع استمرار المساعي الدولية لإعادة الهدوء للحدود الجنوبية اللبنانية وتجنيب البلاد الانزلاق في حرب أوسع، وبينما لبنان غارق في فراغ مؤسساتي غير مسبوق وفي ظل المسار الإصلاحي الشائك، سجلت سوق سندات اليوروبوندز اللبنانية هذا الأسبوع ارتفاعاً في الأسعار على طول منحنى المردود، علماً أنّ بعض الأسواق الناشئة شهدت زخماً هذا الأسبوع. في التفاصيل، تراوحت أسعار سندات الدين الحكومية بين 6.375 و6.500 سنتاً للدولار الواحد على طول منحنى المردود يوم الجمعة مقابل 5.750 سنتاً للدولار الواحد في نهاية الأسبوع السابق، علماً أنها كانت قد بلغت 7.875 سنتاً للدولار الواحد عشية اندلاع الحرب الإسرائيلية في 7 تشرين الأول 2023. عليه، تكون سندات اليوروبوندز قد راكمت زيادات في الأسعار تراوحت بين 0.38 نقطة إلى 0.50 نقطة منذ بداية العام 2024.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم