الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

كيف تزيد قيمة مشروعك التجاري قبل بيعه؟

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-

هل تفكّر في بيع مشروعك؟ سواء كنت تفكّر في البيع خلال بضعة أشهر أو بضع سنوات، فإن بيع مشروع تجاري بأفضل سعر يتطلب عملاً تحضيرياً. 

تقدّم مديرة تطوير الأعمال والشراكات الاستراتيجية في CoStar Group، لوبا كاجان، سبع خطوات يمكنك اتخاذها الآن لتعزيز قيمة مشروعك قبل أن تقرّر بيعه، بحسب موقع allBusiness.

1. زيادة ربحيتك

يحتاج المستثمرودةن المحتملون إلى دليل على أنّ عملك مربح حالياً. إذا تمكّنت من أن تظهر لهم أن هذه الأرباح ستستمر في الاتجاه التصاعدي، يمكنك البيع بسعر أعلى. ابحث عن الأماكن التي يمكنك من خلالها تقليل التكاليف وتحقيق الكفاءة.

 

2. أنشئ تدفقات من الإيرادات المتكررة

ابحث عن طرق لزيادة المبيعات والإيرادات، وخاصة الإيرادات المتكررة، التي من شأنها أن تولد دخلاً للمالك الجديد، مباشرة من "البداية". فقد يشمل ذلك دعم أيّ عقود معلّقة للعملاء أو البائعين، ما يمنح صاحب العمل الجديد راحة البال بأنّه سيحصل على تدفق ثابت للإيرادات عندما يعتاد على إدارة أعماله الجديدة.

 

3. أنشئ العمليات

إنّ إنشاء وتوثيق العمليات المنظمة، التي تمكّن الشركة من العمل بفعالية دون مشاركتك، سيجعل المشترين يشعرون بالراحة. ويحتاج المستثمرون المحتمَلون إلى الاقتناع بأنّ بعد فترة طويلة من خروجك، سيستمر العمل في الازدهار والعمل بسلاسة.

 

4. نمِّ قوة عاملة عالية الجودة

لا يرغب المالكون الجدد في التعامل مع معدّل دوران الموظفين، خاصة عندما يكونون جدداً في العمل. ويحقّق العمال ذوو الخبرة التوازن والاستقرار ويساعدون في تحقيق الربح. 

 

5. تميّز وميِّز منتجاتك أو خدماتك

تتمتع الشركات ذات المنتجات والخدمات المتنوّعة بموقع فريد يمكّنها من السيطرة على جزء من السوق. وعندما يتحلّون بميزة على منافسيهم، يمكن أن يطلبوا سعراً أعلى. يمكنك القيام بذلك عن طريق تطوير وترويج أيّ ملكية فكرية أو براءات اختراع أو أي ميزة فريدة أخرى لمنتجاتك أو خدماتك.

 

6. حدّد وأبرز الأصول الملموسة وغير الملموسة

من الضروري إدراج وتسعير جميع الأصول المادية لشركتك، بما في ذلك الأثاث والتجهيزات والمعدات والمخزون. لكن ضع في اعتبارك أيضاً قيمة أصولك غير الملموسة، مثل العقود والاتفاقيات، والعلاقات مع العملاء، والتعرّف إلى العلامة التجارية، وغيرها. فكل أصل غير مادّي يسهم في خط ربح شركتك، لديه القدرة على تعزيز سعره.

 

7. خفِّف من المخاطر التي تتعرّض لها

ضع نفسك مكان المشتري وافعل كل ما هو ممكن لتعزيز قيمة شركتك. هل سجلاتك المالية دقيقة وحديثة؟ هل يبدو مشروعك في أفضل حالاته؟ يفضّل المشترون الشركات التي تأتي بمخاطر منخفضة ومكافآت عالية. فاتخاذ هذه الخطوات الأساسية لن يؤدي فقط إلى تعزيز قيمة شركتك، بل سيؤدي أيضاً إلى زيادة مبيعاتها وتحسين هوامش ربحها ومساعدتها على التميّز بين منافسيها. وعندما يحين وقت البيع، سيكون عملك أكثر جاذبية للمشترين وسيتطلب سعراً أعلى.

هل هو وقت جيّد أم سيّئ للبيع؟

لقد تحسّنت الظروف بشكل محدود ونمت عمليات الاستحواذ على الشركات الصغيرة بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2023، لتواصل المكاسب الثابتة بعد انخفاض بنسبة 13 في المئة في الربع الرابع من عام 2022، وفقاً لتقرير BizBuySell Insight Report. ويشير أيضاً إلى أنّ أسعار بيع الأعمال التجارية استمرت في الارتفاع، وهو ما يُعدّ خبراً جيداً لأصحاب الأعمال الذين يتطلّعون إلى البيع.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم