السبت - 20 تموز 2024

إعلان

10 شركات أوروبية تسيطر على قطاع صناعة الأمونيا الخضراء في العالم

المصدر: النهار
باولا عطية
أمونيا خضراء (الصورة بتقنية الذكاء الاصطناعي)
أمونيا خضراء (الصورة بتقنية الذكاء الاصطناعي)
A+ A-
تعتبر الأمونيا الخضراء من الحلول الواعدة لمواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق أهداف الاستدامة. يتم إنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام الهيدروجين الذي يتم الحصول عليه من مصادر طاقة متجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية. هذا النهج يساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية بشكل كبير مقارنة بالطريقة التقليدية لإنتاج الأمونيا، التي تعتمد على الغاز الطبيعي. تسيطر 10 شركات أوروبية على صناعة الأمونيا الخضراء في العالم. سنتناول في هذا المقال أبرز تلك الشركات.
 
 
أوسلو النرويج

Yara International

تعد Yara International واحدة من أكبر الشركات العالمية في مجال الأسمدة والكيمياويات الزراعية. تقوم الشركة بتطوير مشاريع لإنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام الهيدروجين المستخلص من التحليل الكهربائي للماء بالطاقة المتجددة. تعمل Yara على تطوير عدة مشاريع في النرويج وغيرها من الدول بهدف تحويل عملياتها إلى عمليات خالية من الكربون.
 
Nel ASA
 
تنافس زميلتها، وهي شركة عالمية نرويجية، تأسست عام 1927، ومقرها في أوسلو. تقدم حلولاً لإنتاج وتخزين وتوزيع الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة. يذكر أنه تم إدراج Nel في مؤشر OBX لبورصة أوسلو.
 
 
إسبانيا

Siemens

تعتبر Siemens واحدة من الشركات الرائدة في تقديم حلول الطاقة المتجددة وتكنولوجيا التحليل الكهربائي. تعمل الشركة على تطوير مشاريع الأمونيا الخضراء بالتعاون مع شركاء آخرين مثل شركة Air Liquide. تستفيد Siemens من خبرتها في تكنولوجيا التحليل الكهربائي لتحويل الماء إلى هيدروجين واستخدامه في إنتاج الأمونيا الخضراء.
 
Iberdrola
 
ومن الشركات الإسبانية، نذكر أيضاً Iberdrola، وهي شركة مرافق كهربائية متعددة الجنسيات، مقرها في بلباو-إسبانيا. تعتبر واحدة من أكبر شركات الطاقة المتجددة في العالم، وتعمل على تطوير مشاريع لإنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام الهيدروجين الأخضر. تستثمر الشركة في مشروعات الطاقة المتجددة وتكنولوجيا التحليل الكهربائي بهدف تحقيق تحول شامل نحو إنتاج أمونيا خالية من الكربون.
 
 
الدانمارك

Green Hydrogen Systems 

تعتبر Green Hydrogen Systems شركة دنماركية متخصصة في تكنولوجيا التحليل الكهربائي وتصنيع الأجهزة اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر. تعمل الشركة على توفير حلول متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر الذي يمكن استخدامه في إنتاج الأمونيا الخضراء. تسعى الشركة لتطوير وتوسيع قدراتها لتلبية الطلب المتزايد على الهيدروجين الأخضر في مختلف الصناعات.
 
Haldor Topsoe
 
ومن الشركات الدنماركية أيضاً نذكر Haldor Topsoe، وهي شركة رائدة عالميًا في مجال الحفز الكيميائي وتكنولوجيا العمليات. تسعى إلى تحقيق الأداء الأمثل في المعالجة الكيميائية والمعالجة المائية وإدارة الانبعاثات. تتخصص الشركة في المواد الحفازة وتقنيات إنتاج الأمونيا، وتعمل على إيجاد حلول لإنتاج الأمونيا الخضراء.
 
 
ألمانيا

Thyssenkrupp 
 
تعمل شركة Thyssenkrupp الألمانية على تطوير تكنولوجيا التحليل الكهربائي الهيدروجيني واستخدامه في إنتاج الأمونيا الخضراء. تعتبر الشركة من اللاعبين الرئيسيين في هذا المجال، ولها مشاريع مشتركة مع عدة شركات أخرى. تسعى Thyssenkrupp إلى تحقيق إنتاج مستدام للأمونيا وتقليل الانبعاثات الكربونية بشكل كبير.
 
BASF 
 
تنضم شركة BASF إلى نظيرتها الألمانية وتشارك في البحث والتطوير المتعلقين بتخليق الأمونيا وتحفيز إنتاج الأمونيا الخضراء وتطوير تقنيات جديدة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الصناعة الكيميائية.
 
 

المملكة المتحدة
 
ITM Power plc 
 
هي شركة لتخزين الطاقة والوقود النظيف. تأسست في المملكة المتحدة في عام 2001. تقوم بتصميم وتصنيع ودمج المحللات الكهربائية القائمة على تكنولوجيا غشاء تبادل البروتون لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الكهرباء المتجددة ومياه الصنبور.
 
 
 
 فرنسا
 
Air Liquide
 
إير ليكيد هي شركة رائدة عالميًا في مجال الغازات والتقنيات والخدمات للصناعة والرعاية الصحية. تعمل في 72 دولة. تستثمر في تقنيات الهيدروجين والطاقة المتجددة التي تعد جزءاً لا يتجزأ من عمليات إنتاج الأمونيا الخضراء.
 
 
تلعب الأمونيا الخضراء دوراً محورياً في تحقيق الاستدامة وتقليل الانبعاثات الكربونية في المستقبل. الشركات المذكورة أعلاه تعتبر من أبرز اللاعبين في هذا القطاع، وتسعى لتحقيق تحول نحو إنتاج أمونيا خالية من الكربون باستخدام تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر. مع استمرار التطور التكنولوجي وزيادة الاستثمارات في هذا المجال، يمكن أن يكون للأمونيا الخضراء تأثير كبير على مستقبل الطاقة والصناعة العالمية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم