الأحد - 23 كانون الثاني 2022
بيروت 10 °

إعلان

أشجار الميلاد وزينتها في جولة لـ"النهار"... تفاصيل الأسعار والنوعية

المصدر: النهار
فرح نصور
من التحضيرات لموسم الميلاد (تصوير مارك فياض)
من التحضيرات لموسم الميلاد (تصوير مارك فياض)
A+ A-
لا يرضى اللبنانيون بأن يمرّ عليهم عيدٌ من دون أن يعيّدوا، فهم بطبيعتهم مُحبّون للبهجة والحياة، بالرغم من الصعاب والأزمات؛ والمقولة الشائعة، وقد تكون جائرة بحق اللبناني، "بيتدّين ليتزيّن". وفي مثل هذه الأيام، نعيش انتظار عيد الميلاد، الذي تأخّر انطلاق موسمه هذا العام، والأمل لدى الجميع بأنّ العيد سيكون لكلٍّ بحجم بساطه. هذا ما خلصنا إليه في جولة قمنا بها على أبرز أماكن بيع أشجار الميلاد وزينتها، حيث بالرغم من ارتفاع أسعار هذه السلعة، يبقى الطلب عليها كبيراً.

"لن أشتري شجرة جديدة هذا العام، وسأكتفي بشراء زينة جديدة فقط للتغيير. هذا ما ترويه ليلي، "فأسعار الزينة والشجرة باهظة، والأجدى أن نقتصد بالمال لأمور أهمّ". كذلك ساندي، قرّرت شراء شجرة جديدة صغيرة الحجم، وتزيينها بأقلّ تكلفة، "فأنا خصّصت ميزانية محدّدة عبر تجميع المال في الفترة السّابقة لكي أعيّد".

تأخّر الموسم شهراً كي ينطلق. "جرت العادة أن تكون بضاعة موسم الميلاد معروضة في الصّالات ابتداءً من 10 تشرين الأول، فالطلب تأخّر كي يبدأ"، هذا ما يؤكّده عماد عاصي، صاحب محل Le marché de deco لزينة الميلاد في حديث لـ "النهار".
 الطلب على شجرة الميلاد يسير بالتوازي مع الهموم المعيشية، بالرغم من أن الحركة خجولة؛ لكنّها مقبولة. هي ليست بالطبع كالأعوام السابقة، فالنّاس انتقائيّون بطلبهم هذا العام، "إنّما العيد سيأتي، ولدى اقترابنا أكثر منه ستكون الحركة أكبر. وبتقديري أنّ معظم الناس سيشترون ما هو إضافي لشجرة الميلاد لديهم"، هكذا يتوقّع عاصي.

لذلك، فإنّ الناس الذين يطلبون شراء الأشجار هم من الطبقات المتوسّطة والميسورة إن كان يصح بعد استخدام هذه التصنيفات، أمّا الباقون فيشترون حاجتهم من الزينة فقط، أو يضيفون أشياء محدّدة إلى شجرة الميلاد التي يمتلكونها.
 
تصوير مارك فياض

 
مستورد بالدولار...

وفي تكلفة الشجرة وزينتها، تحتاج عادةً شجرة الميلاد "الفاخرة" إلى 50 أو 60 طابة تقريباً، وثمنها أقلّه 500 دولار من دون الشجرة. وإذا ما أضفنا إليها سعر الشجرة والإضاءة، يصل سعر شجرة الميلاد الكاملة إلى 800-900 دولار تقريباً، وفق حسابات عاصي. ومَن لا قدرة له على دفع هذا المبلغ، يلجأ إلى شراء شجرة طبيعية أو شجرة رخيصة أو إلى أيّ مجسَّم هرميّ، ويختار من المحلّ الزينة بحسب ميزانيّته.

وفي ظلّ الأزمة الراهنة، يعتبر عاصي أنّ "الحياة تستمرّ". وبدلاً من استيراد 10 حاويات لزينة الميلاد، استورد 3 فقط، وحرص على أن تحتوي على سلعٍ تُستخدم يومياً، كجميع التجهيزات التي ترافق عشاء الميلاد وسهراته، إذ "لم يكن بإمكاننا الاكتفاء ببيع سلعٍ موسميّة فقط في هذه الظروف، لأنّ أسعار الزينة هذه لم تعد في متناول الجميع".

لدى عاصي نوع واحد من الأشجار، وهو ذو نوعيّة جيّدة. وتبدأ الأسعار من 160 دولاراً لتصل إلى 250 دولاراً. وبما أنّها مستورَدة من أوروبا، فهي لا تناسب جميع القدرات الشرائيّة. وحتى طابات الزينة نجدها مصنوعة إمّا من زجاج أو من سيراميك من دون أيّ نوع آخر لديه، وهي بطبيعة الحال أغلى من غيرها. ونجد مثلاً العشرة منها بـ 100 دولار. ويبدأ سعر أحبال الزينة (guirlande) من 9 دولارات إلى 13 دولاراً للحبل الواحد، لكنّها تغني عن 4 أخرى لأنّها كثيفة.
 
   
تصوير مارك فياض
 

الى محل آخر ونوعية أخرى


تشكّل محال بيع الجملة والسوبرماركت مؤشّراً على حركة الطلب في السوق. في هذا الإطار، يُفيد صاحب محل World of Toys للألعاب والزينة، علي صفاوي، في حديث لـ"النهار"، بأنّ "الطلب كبير على أشجار الميلاد لا سيما في مجال المبيع بالجملة، وكثيرون يشترون الشجر حالياً. وقد تواصلت معنا إحدى أكبر السوبرماركت في البلد لنورّد لها الشجر بأقصى سرعة، نظراً إلى الطلب الكبير عليها في السوبرماركت".

نوعيّات ومقاسات مختلفة لأشجار الميلاد لدى صفاوي. تبدأ الشجرة بارتفاع متر ونصف المتر من 126 ألف ليرة لبنانية تقريباً، وصولاً إلى شجرة العشرة أمتار، التي يصل سعرها إلى 29 مليون ليرة. والأسعار الأرخص من ذلك هي لأشجارٍ ذات نوعيّات أدنى.

ولزينة الشجرة أيضاً أشكال وأنواع متنوّعة. فمثلاً، هناك طابات من البلاستيك أو القماش أو تلك الملبّسة بالبرق والستراس، وتبدأ أسعار الطابات من 2200 ليرة وصولاً إلى 60 ألف ليرة للطابة. وتتراوح أسعار أحبال زينة الشجرة (guirlande) ما بين عشرة إلى 30 ألف ليرة للحبل الواحد.
 
 
 تصوير مارك فياض


بالوصول إلى مجمع ABC التجاري، وفي القسم الخاص ببيع شجرة الميلاد وزينتها، وجدنا بضع أشجار معروضة، منها مزيَّن والآخر غير مزيَّن، وأسعارها كالآتي:
- شجرة بارتفاع 3 أمتار من دون زينة سعرها 15 مليون ليرة تقريباً.
- شجرة بارتفاع مترين و10 سنتيمتر من دون زينة سعرها 5 ملايين و454 ألف ليرة.
- شجرة بطول 75 سنتيمتراً، سعرها 271 ألف ليرة.
- شجرة بيضاء بطول 60 سنتيمتراً سعرها 421 ألف ليرة.
- شجرة بيضاء، تُكلّلها ثلوج، طولها متران و40 سنتيمتراً، سعرها 5 ملايين و100 ألف ليرة.

أمّا الزينة فهي عبارة عن طابات مزركشة وفخمة، وعن أشكالٍ مختلفة للعيد، تُعلَّق فوق أجزاء الشجرة (motif).

ويبلغ مثلاً سعر القطعة الواحدة من هذه الأشكال: 231 ألف ليرة، 328 ألف ليرة، 797 ألف ليرة، 319 ألف ليرة.

وتختلف أسعار الطابات باختلاف زخرفتها؛ فمثلاً طابة من القماش يبلغ سعرها 139 ألف ليرة، وطابة من الستراس والبرق بـ 270 ألف ليرة، وأخرى بـ169 ألف ليرة. أمّا الطابات العادية فبعض أسعارها 41 ألف ليرة و49 ألف ليرة.

 
تصوير مارك فياض
 

بالانتقال إلى سوبرماركتSpinneys، وجدنا أسعاراً عديدة لشجرة الميلاد. ويبلغ سعر النوعيّة الأفضل فيها كالآتي:
- شجرة 165 سنتيمتراً: 2430000 ليرة.
- شجرة 195 سنتيمتراً: 3780000 ليرة.
- شجرة 225 سنتيمتراً: 5505000 ليرة.

كذلك في السوبرماركت، تختلف أسعار الطابات باختلاف أنواعها، وتالياً بعضها.
- طابة كبيرة محشوّة ومزيَّنة: 40 ألف ليرة.
- علبة تحتوي على 6 طابات كبيرة مزوّدة بالبرق والستراس: 83 ألف ليرة.
- طابة ذات حجم وسطيّ: 60 ألف ليرة.
- علبة تحتوي على 55 طابة صغيرة عادية: 400 ألف ليرة.
- علبة تحتوي على 16 طابة صغيرة: 155 ألف ليرة.
- علبة تحتوي على 9 طابات عادية: 60 ألف ليرة.


تصوير مارك فياض
 
تصوير مارك فياض
 
تصوير مارك فياض
 
تصوير مارك فياض
 
تصوير مارك فياض

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم