الأربعاء - 27 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

معلومات حول ميناء جبل علي "أكبر ميناء في الشرق الأوسط" (فيديو)

المصدر: "النهار"
ميناء جبل علي في دبي (أرشيفية، "أ ف ب").
ميناء جبل علي في دبي (أرشيفية، "أ ف ب").
A+ A-
تصدّر اسم ميناء جبل علي في إمارة دبي بالإمارات الأخبار العربية والعالمية، مساء الأربعاء، بعد دويّ انفجار قوي على متن سفينة تجارية راسية فيه، ما أدّى إلى نشوب حريق كبير تمّت السيطرة عليه، ولم تُسجل حكومة دياب أيّ ضحايا.

هذه معلومات حول ميناء جبل علي "أكبر ميناء في الشرق الأوسط"

- من بين أكبر 10 موانئ للحاويات عالمياً

- في المركز الأول إقليمياً والعاشر عالمياً ضمن قائمة أكبر موانئ الحاويات في العالم بناءً على الإنتاجية لعام 2019.

- تحوّل الميناء إلى بوابة العالم اللوجستية التي تربط شرق العالم بغربه والميناء هو الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، بل الأكبر على خطوط الشحن الرئيسية بين سنغافورة وروتردام.

- بات الميناء مركزاً متكاملاً متعدد وسائط النقل البحري والبري والجوي، تدعمه منشآت لوجستية واسعة ومنطقة حرة متكاملة، ما جعل من الميناء والمنطقة الحرة مركزاً إقليمياً للتجار.

- يضم الميناء أكبر حوض بحري من صنع الإنسان في العالم، ويصنف ضمن أكثر موانئ الحاويات المتطورة تكنولوجياً في العالم وأحد الموانئ القليلة في الشرق الأوسط التي يمكن أن يرسو بها الجيل الجديد من ناقلات النفط الخام فائقة الضخامة بسعة تتجاوز 20000 حاوية نمطية.

- يضم أحد أكبر مصانع الألومنيوم في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى منشآت بارزة عديدة أخرى، مثل محطة الاستقبال الفضائي التابعة لشركة اتصالات الإماراتية.

- حصل على جائزة أفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط 24 عاماً متتالياً.

- تم تأسيس ميناء جبل علي عام 1979 وفقاً لتعليمات الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

- ساعد ميناء جبل علي الإمارات في الارتقاء اقتصادياً على الصعيدين الإقليمي والعالم.

- يحتل ميناء جبل علي في دبي المرتبة 11 عالمياً، وهو يضم أكثر من 180 خطاً ملاحياً، إلى جانب 80 خدمة أسبوعية مرتبطة مع 150 ميناءً حول العالم.

- تبلغ سعة ميناء جبل علي ما يزيد عن 22.4 مليون حاوية.

- تبلغ مساحة ميناء جبل علي 47.1 كيلو متر مربع.

- ميناء جبل علي استقبل في عام 2020 نحو 305 آلاف حاوية.

- موانئ دبي العالمية التي تدير ميناء جبل علي تخطط أن يصبح الميناء.، الميناء التجاري الأول في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية، وإضافة إلى توسعة ميناء جبل علي.

- تخطط مجموعة موانئ دبي ان تصل الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي إلى 15 مليون حاوية فضلاً عن زيادة طول الأرصفة 400 متر لتصل إلى 3000 متر، بالإضافة إلى زيادة 4 ملايين حاوية نمطية إضافية مع اكتمال تطوير المحطة 3 والتي من المتوقع أن يتم افتتاحها خلال الربع الثاني من العام 2014.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم