الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

تعيين الموظف الأول... أكثر الأوقات رعباً لصاحب العمل!

المصدر: "النهار".
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
 

يُعدّ تعيين موظفك الأول من أكثر الأوقات رعباً بالنسبة لصاحب العمل. فهو يُظهر نموّ شركتك، ويضفي الشرعية على الشركة الناشئة بالنسبة للعديد من رواد الأعمال. لكن قد تندم على قرارك إذا أضفت شخصاً ما قبل أن تكون مستعداً. إذن، كيف تعرف متى يجب تعيين موظفك الأول؟

تجيب مقالة نشرها موقع All business، عن هذا السؤال وعن كيفية البدء عندما يحين الوقت.

–     لا يمكنك فعل كل شيء بنفسك

أنت الرئيس التنفيذي والمحاسب وقسم خدمة العملاء ومطوِّر المنتجات ومدير التسويق، وفي مرحلة ما، تدرك أنك تحترق. فالعملاء غاضبون لأنك تستغرق وقتاً طويلاً للرد. وأصبحت الأمور سيّئة لأنك منتشر بشكل ضئيل للغاية. وليس لديك الخبرة أو التعليم أو المهارات المناسبة للقيام بجميع المهام. وفي أحد الأيام، ستدرك أن عملك يعطيك إنذاراً نهائياً: إما تعيين موظف أو إبعاد العملاء، أيّهما تختار؟ هنا، قد تفكر في تعيين موظفك الأول الذي يمكنه أن يساعد في زيادة رضى العملاء والاحتفاظ بهم، ويتيح لك جذب المزيد منهم، وتحسين عمليات تجارية معيّنة، وتعزيز الابتكار.

–     تخطّط لإجراء مقابلة شاملة

بالتأكيد، أنت مشغول، ولهذا السبب تفكر في التوظيف. لكن عليك ألّا تكون مشغولاً أبداً لإجراء مقابلة شاملة للتوظيف. فتوظيف شخص ما دون إجراء مقابلة معه يحتل المرتبة الأولى كواحد من أغبى الأشياء في العمل! فأخذ الوقت الكافي لتوظيف المرشحين وإجراء مقابلات معهم بطريقة صحيحة، سيوفر عليك الوقت والمال. فتوظيف الموظف الخطأ يمكن أن يعوق نمو الأعمال، خاصة إذا ارتكب العديد من الأخطاء أو كان وقحاً مع العملاء. 

–     يمكنك تحمّل تكاليف الموظف

عملك ينمو. أنت في حاجة ماسة إلى موظف في المكتب، لكن هل تستطيع تحمّل تكاليف الموظف؟ بالنسبة للعديد من أصحاب العمل، يُعدّ الموظفون الذين يتقاضون رواتبهم أكبر نفقات العمل. وإن كنت تحاول التخطيط لميزانيتك، فعليك أن تنظر إلى ما هو أبعد من الراتب.

بالإضافة إلى الراتب، ضع في اعتبارك التكاليف الإضافية مثل ضرائب الرواتب، وتأمين تعويضات العمال، والمزايا، والنفقات المتنوّعة. إذن، كم يكلف الموظف؟ يمكن أن تكلّف هذه النفقات الإضافية 32 في المئة فوق أجر الموظف. لذا، إذا عرضت راتباً قدره 40 ألف دولار، فقد يصل إجمالي نفقاتك إلى أكثر من 52 ألف دولار!

–     سيجلب الموظف المزيد من المال

تعيين الموظف باهظ الثمن. لكن إذا عيّنت الشخص المناسب في الوقت المناسب وفي المنصب المناسب، يمكنه تحقيق المزيد من المال لعملك.

ويمكن للموظف الجديد جلب المزيد من المال عن طريق: جلب عملاء جدد، الاحتفاظ بالمزيد من العملاء، تحسين منتجاتك أو خدماتك، وتسويق عملك.

ولا تنسَ أنّ الهدف النهائي من تعيين الموظف الأول (وكل موظف بعد ذلك) هو تنمية أعمالك. للقيام بذلك، يحتاج الموظف إلى زيادة الإيرادات مباشرةً، وتحسين العمليات، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وما إلى ذلك.

 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم