السبت - 03 كانون الأول 2022
بيروت 18 °

إعلان

جوازات السفر الفورية متاحة بسرعة فقط لمن يملك تذكرة مدفوعة… والطوابير خيار الباقين!

المصدر: "النهار"
جواز سفر لبناني (تعبيرية- نبيل اسماعيل).
جواز سفر لبناني (تعبيرية- نبيل اسماعيل).
A+ A-
تستمر الطوابير في شكل غير مسبوق أمام مراكز المديرية العامة للأمن العام في المناطق، من أجل الاستحصال على جوازات سفر أو تجديدها. وتضافرت أسباب عدة في تعزيز الطوابير، أبرزها رغبة كثيرين في الهجرة من الأوضاع المذرية في البلاد، أضف إلى وجود مغتربين رغبوا في تجديد جوازات سفرهم في لبنان خلال اجازاتهم.

وأصدرت المديرية العام للأمن العام بالأمس تعميماً في شأن استقبال طلبات الحصول على جوازات السفر الفورية أو إبدالها في دائرة العلاقات العامة وحصرها فقط بالمواطنين الحائزين على تذاكر سفر مقفلة وإيصال يثبت دفع ثمنها. الأمر الذي منع هذه الخدمة "الفورية" عن اللبنانيين الذين يرغبون في تجديد جواز سفرهم من دون أن يبتاعوا تذكرة، وتحجَّج المعنيّون بتخفيف الضغط وتسهيل معاملات من لديه سفرة عاجلة. لكن، بالطبع، الأمر لا يعني أنّ اللبنانيين الذين ليس لديهم سفرة محددة، لا يمكنهم تجديد جوازات سفرهم، لكن عليهم الانتظار في الطوابير حتى يأتي الفرج!
 

وتعقيباً على القرار الأخير، أوضح مصدر في الأمن العام لـ"النهار" أنّ "القرار صدر للتخفيف من الازدحام الحاصل أمام الدائرة ويشمل فقط من يريد السفر ولديه تذكرة سفر مقفلة، أي غير قابلة للرد ومدفوع ثمنها، ولدى صاحب المعاملة وصل بثمنها، وعلى أن يكون موعد السفر خلال مهلة أقصاها 10 أيام من تاريخ تقديم الطلب، وذلك إعتباراً من تاريخ 27/08/2021 وحتى إشعار آخر".

وفي وقت سابق، تحدّث العميد رمزي الرامي، رئيس دائرة العلاقات العامة في الأمن العام، لـ"النهار"، عن ارتفاع الطلب على جوازات السفر، مشيراً إلى أنّ "عدد الطلبات ارتفع إلى الضعف تقريباً؛ وذلك يعود لأسباب عدّة، منها أنّ المغتربين الذين قصدوا لبنان للاصطياف مع الأهل يفضّلون تجديد جوازاتهم في لبنان؛ فتكلفته تصل إلى 35 دولاراً فيما ترتفع التكلفة إلى 200 دولار أو 300 دولار في الخارج، كما أنّ البعض يقوم بتجديد جوازات السفر لكوننا في السنة الخامسة لبدء الجوازات البيومتريّة، إضافة إلى الشائعات المتداولة عن أنّ تكلفة جوازات السفر سترتفع، أو أنّ الأوراق المستخدمة لجوازات السفر ستنفد، فضلاً عن أنّ الناس لا تقصد المراكز القريبة من منازلها، بل يتوجّه معظمهم إلى دائرة العلاقات العامة في العدليّة، وكلّ ذلك أدّى إلى الضغط على مركز واحد بدلاً من توزّعه على 60 مركزاً في لبنان".
 
ولاحقاً، أوضحت المديرية العامة للأمن العام، بيانها السابق عن "تنظيم طلب الحصول على جواز سفر بطريقة فورية لدى دائرة العلاقات العامة"، مشيرةً إلى أنّه "تسهيلاً منها للذين يريدون السفر بصورة طارئة أو عاجلة، قامت بوضع اجراءات تنظيمية من أجل تسريع معاملاتهم للحصول على جوازات السفر المطلوبة عبر هذه الدائرة".
 

وأضافت: "أما بقية المواطنين الراغبين بالحصول على جوازات سفر بصورة عادية، فيمكنهم التقدم كالمعتاد بطلبات الحصول أو إبدال هذه الجوازات لدى مراكز الأمن العام الإقليمية في مناطق سكنهم".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم