الأحد - 03 كانون الأول 2023

إعلان

منح مالية لتعزيز إقتصاد النحل، ماذا في التفاصيل؟

المصدر: "النهار"
غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع.
غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع.
A+ A-

زحلة- "النهار"
 
أطلقت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع المرحلة الثالثة والاخيرة من مشروع MedBEESHubs الذي يهدف الى تحفيز التعاون بين المجتمعات الريفية في قطاع النحل في كلٍ من لبنان، قبرص، مصر، إيطاليا وفلسطين للوصول الى إقتصاد مزدهر ومستدام في المناطق الريفية المهمشة، مع التركيز على فئتي الشباب والنساء. المشروع ممول من الاتحاد الاوروبي في إطار برنامج التعاون عبر الحدود ENI CBC Med وينفذ بالتوازي في البلدان المذكورة أعلاه عبر مجموعة شركاء، غرفة زحلة والبقاع هي الشريك المنفذ في لبنان بالتعاون مع وزارة الزراعة كشريك معها.
 
ويعنى هذا المكوّن من المشروع بتقديم منح تمويلية لمشاريع تساهم في تطوير إقتصاد النحل، بقيمة الفي و 5 آلاف يورو، على الا تقلّ نسبة التمويل الذاتي عن 10 بالمئة.
 
ليس النحالون ومنتجو العسل وحدهم المعنيين بالتقدم للمنحة، بل أيضاً كل من يملك مشروعاً يتعلق بِ: خدمات مباشرة لقطاع تربية النحل وإنتاج العسل تسهم في تعزيزه من حيث الجودة والكلفة والتنافسية، خلق أسواق ومجالات جديدة لتصريف الانتاج وزيادة صادراته: إستخدام تكنولوجيا المعلومات والتواصل كمثل التجارة الالكترونية والذكاء الاصطناعي وغيرها، تصنيع منتجات جديدة من مشتقات العسل والنحل والحصول على شهادات الجودة اللازمة لها، وخلق مشاريع سياحية حول إقتصاد النحل. ذلك ان المشروع يبغي خلق شبكات وشراكات عابرة للحدود في كل من الدول المستهدفة والذهاب في تطوير إقتصاد النحل الى ما هو أبعد من إنتاج العسل وبيعه، محفزاً على خلق مجموعة منتجات متنوعة من مشتقات العسل والنحل كمستحضرات التجميل والهدايا الحرفية والمميزة وأيضاً الوصول الى تمكين "سياحة النحل".
 
وعليه فإن الباب مفتوح للتقدم بطلب للحصول على المنحة لكل: شخص طبيعي، مؤسسة مسجلة قانوناً على أن تكون متناهية الصغر، صغيرة أو متوسطة الحجم، جمعية أو تعاونية او منظمة غير حكومية عامل في لبنان، ويملك مشروعاً أو فكرة تخدم أهداف المشروع وتؤدي غرض زيادة عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجمعيات العاملة في مجال اقتصاد النحل وتخلق فرص عمل جديدة في المناطق الريفية لاسيما للنساء والشباب ما بين 20 و 45 سنة.
 
إنما للتأهل والفوز بالمنحة شروط ومعايير وآلية لتقديم الطلبات متوافرة عبر الروابط الأتية: غرفة زحلة والبقاع ، MedBEESHubs، Google Forms
 
لمزيد من الاستيضاح والاستفسار فإن المجال مفتوح للاسئلة، لمدة أقصاها السادسة من مساء 26 نيسان الجاري، على أن توجه الاسئلة عبر البريد الالكتروني التالي [email protected] مع ذكر الموضوع SUB-GRANTS for the BEE-Economy وتتم الاجابة عن الاسئلة والإستفسارات في مدة أقصاها الثاني من أيار المقبل.
 
يغلق باب إستقبال الطلبات عند السادسة من مساء 10 أيار المقبل. يعلن عن الفائزين في 26 أيار المقبل بعد عملية تقييم لإستجابة المشاريع وأصحابها للمعايير والشروط المطلوبة، على أن يتراوح عددهم وفقاً لحجم المنح، أي ما بين 10 و 25 مستفيداً. سيتم توقيع عقود مع الفائزين الذين سيتوجب عليهم أن يكونوا قد نفذوا مشروعهم بتاريخ 31 آب المقبل، موعد إنتهاء المشروع، وأن يقدموا التقارير والبيانات المالية عن مشروعهم لصرف قيمة المنحة لهم في 31 تشرين الاول كحد أقصى.