الأحد - 16 حزيران 2024

إعلان

بيان توضيحي من "ميغيرديتشيان" حول تلف منتجات حليب الأطفال...

المصدر: "النهار"
تلف منتجات حليب الأطفال.
تلف منتجات حليب الأطفال.
A+ A-
بعد أنّ ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي منذ مساء أمس، بخبر مفاده أنّ كمية كبيرة من حليب الأطفال، تقدّر بـ20 طنّاً، لعمر ما بين سنة وثلاث سنوات، قد تلفت بسبب تخزينها لمدة طويلة وانتهاء تاريخ صلاحيتها، نشر روجيه ميغيرديتشيان، وهو شريك إداري في شركة "Vivacity and Prodigy ، الموزّعة لمنتجات الأغذية في لبنان، بما فيهم منتجات شركة "نستله"، بياناً توضيحياً.

وكانت الصور المتداولة قد تسببت بموجة غضب كبيرة، فلبنان يعاني من أزمة شحّ حليب الأطفال، بسبب سياسة الدعم المعتمدة، وتأخر مصرف لبنان في فتح الاعتمادات، وكذلك بسبب تخزين الموادّ المدعومة. فاعتبرت الصور إثباتاً على تخزين الموادّ المدعومة، بغية احتكارها، بينما يعاني اللبنانيون الويلات للحصول على حليب لأطفالهم.

وأوضح ميغيرديتشيان أنّه "في 14 حزيران 2021، أتلفت منتجات حليب الأطفال فوق عمر السنة في الموقع الرسمي لإتلاف الأغذية في الكرنتينا، وذلك وفقاً للقانون اللبناني وتحت إشراف الهيئات والسلطات الرسمية المختصة والمعنية بالموضوع. وكانت قد سحبت هذه المنتجات من السوق قبل ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها، وذلك ليتم تلفها وفق الأصول المتبعة الخاضعة لمعايير سلامة الغذاء، بعد الحصول على موافقة كل من مجلس الإنماء والإعمار ووزارة المال".

وقال ميغيرديتشيان في بيان: "إن تاريخ انتهاء صلاحية معظم هذه المنتجات يعود إلى عامي 2018 و2019، وأوائل عام 2020، أي قبل البدء ببرنامج دعم منتجات الأغذية في لبنان".

وشرح أنّ "عملية الحصول على هذه الموافقات أخذت أكثر من سنة، بسبب عوامل عدّة أهمها الإقفال التام للبلد بسبب جائحة كورونا، وغيرها من العوامل المرتبطة بالوضع العام للبلد".

وختم البيان: "تُعدّ عملية سحب المنتجات المنتهية الصلاحية من السوق جزءاً لا يتجزأ لضمان سلامة الغذاء الكاملة للمستهلكين".
 
ورداً على توضيح الشركة، سأل البعض: "لماذا لا تعمد شركات عند اقتراب منتجاتها من انتهاء تاريخ صلاحيتها إلى توزيعها على جهات محتاجة ومراكز خيرية؟".
 
قال مجلس الانماء والاعمار على خلفية إتلاف كميات من حليب الأطفال المنتهية الصلاحية أنه "تلقى بتواريخ 24/4/2019، و19/8/2019، و21/11/2019، و14/12/2020 كتباً من شركة (فيفاسيتي ش.م.ل.) تطلب بموجبها الموافقة على تلف كميات من حليب الأطفال ومواد أخرى منتهية الصلاحية، وذلك في منشآت معالجة النفايات التي يديرها مجلس الانماء والاعمار تمهيداً لطمر العوادم في المطمر الصحي".

وتابع المجلس في بيان، "وقد وافق مجلس الانماء والاعمار على طلبات هذه الشركة وأوعز إلى الاستشاري المشرف على عقود إدارة النفايات بإجراء اللازم، على أن تقوم الشركة صاحبة البضاعة المطلوب تلفها بنقلها وتفريغ الصناديق والعبوات بنفسها".

وختم "تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الإجراء هو معتمد لكل البضائع المطلوب تلفها بطلب من صاحبها أو من الجهات الرسمية ذات الصلاحية. ويقتصر دور مجلس الانماء والاعمار على الإيعاز إلى الاستشاري والمتعهد باستقبال هذه البضائع ومعالجتها حسب الأصول بالنسبة لكل منها، كونها أصبحت تعتبر نفايات صلبة. لذلك اقتضى التوضيح".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم