الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مهرجان العري في اليابان للرجال... تقليد مهدّد بسبب تراجع الخصوبة!

المصدر: "النهار"
مهرجان سومين ساي.
مهرجان سومين ساي.
A+ A-
في درجات حرارة شتوية تقترب من التجمّد، يكتفي عدد كبير من الرجال بمآزر بيضاء اللون، ويتصارعون سعياً منهم للحصول على تعويذة، وذلك خلال مهرجان "سومين ساي" في اليابان، المعروف باسم "مهرجان الرجل العاري".
 
وأُقيم هذا الحدث الذي يُزعم بأنه ينظّم منذ أكثر من 1000 عام، للمرة الأخيرة السبت، في معبد كوكوسيكيجي المنعزل، ليُصبح بذلك أحدث تقليد ياباني يقع ضحية أزمة الشيخوخة السكانية في البلاد.
 
 
وفي منشور عبر الإنترنت، أقر منظمو المهرجان بأنهم لم يتمكنوا من العثور على عدد كافٍ من المشاركين الشباب المستعدين لتخفيف الضغوط المفروضة على السكان المحليين المسنين، غير القادرين على مواكبة متطلبات الطقوس.
 
ويشهد عدد سكان اليابان تراجعاً مطرداً منذ ازدهارها الاقتصادي في ثمانينيات القرن العشرين، حيث بلغ معدل الخصوبة 1.3، أي أقل بكثير من معدل 2.1 المطلوب للحفاظ على استقرار عدد السكان.
 
كان مهرجان "سومين ساي" واحداً من ثلاثة مهرجانات رئيسية لـ"الرجل العاري" أو مهرجانات هاداكا ماتسوري التي أقيمت في البلاد. ويُنظم سنويًا باليوم السابع من العام القمري الجديد، في معبد كوكوسيكيجي بمحافظة إيواتي الشمالية الشرقية.
 
تختلف التفاصيل الطقسية لكلّ من مهرجانات هاداكا ماتسوري الثلاثة الكبرى في جميع أنحاء البلاد، لكنها تتشارك بالروح، إذ أنه احتفال بالحصاد الوفير، والازدهار، والصحة الجيدة، والخصوبة.
 
وكان الفائز في المسابقة هو كيكوتشي توشياكي، 49 عاماً، أحد السكان المحليين، والعضو في جمعية المحافظة على التراث في المهرجان.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم