الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

تيارات المحيط الأطلسي أمام خطر الانهيار القريب

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
يحذر تقرير نُشر في مجلة Science Advances الجمعة من ان النظام الرئيسي لتيارات المحيطات قد يكون على وشك الانهيار، مما قد يترتب على ذلك آثارا مثيرة للقلق لجهة ارتفاع مستوى سطح البحر والطقس العالمي، وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير في بعض المناطق، وارتفاعها في مناطق أخرى.
يتّسم تيار المحيط المعروف باسم دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي بتدفق المياه الدافئة والمالحة شمالا في الطبقات العليا من المحيط الأطلسي، وتدفق المياه العميقة الأكثر برودة باتجاه الجنوب.
 
وتحمل التيارات الحرارة والأملاح إلى مناطق مختلفة من الكرة الأرضية وتلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على مناخ أجزاء كبيرة من نصف الكرة الشمالي معتدلا نسبياً.
وعلى مدى عقود من الزمن، حذر العلماء من الخطر المتأتي عن عدم استقرار دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي، حيث يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات وإذابة الجليد، ما سيخلّ بتوازن الحرارة والمياه المالحة التي تحدد قوة التيارات.
 
بالموازاة، عمد عدد من العلماء إلى إجراء دراسة، عبارة عن محاكاة زيادة تدريجية من المياه العذبة، إلى دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي، كمياه ذوبان الجليد وهطول الأمطار وجريان الأنهار، ما قد يخفف من ملوحة المحيط ويضعف التيارات. فعمدوا الى زيادة المياه العذبة ببطء في النموذج، فرأوا أن الدوران يضعف تدريجياً لكنه ينهار فجأة.
 
وقد تكون التأثيرات المترتبة على انهيار دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي كارثية. ووجدت الدراسة أن بعض أجزاء أوروبا قد تشهد انخفاضاً في درجات الحرارة تصل الى حدود 30 درجة مئوية على مدار قرن، ما سيؤدي إلى مناخ مختلف تماما على مدار عقد أو عقدين فقط.
 
وشدد مؤلفو الدراسة على أنه "لا توجد تدابير واقعية يمكنها التعامل مع مثل هذه التغيرات السريعة في درجات الحرارة".
 
وأشار العلماء إلى أن انهيار دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي قد يتسبب أيضا بارتفاع مستويات سطح البحر بنحو متر واحد.
 
وبحسب التقرير، تتزايد الأدلة التي تشير إلى أننا نقترب من نقطة التحول. وخلص تقرير مثير للقلق بشكل خاص، نُشر في تموز من العام الماضي، إلى أن دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي قد يكون على وشك للانهيار المحتمل في وقت مبكر من العام 2025.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم