السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صور راسخة من العام 2023... طوفان وزلازل وقليل من الأمل

المصدر: "النهار"
الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف بالقرب من الحدود مع غزة في جنوب إسرائيل في 11 تشرين الأول، 2023. (تصوير جاك غويز / أ ف ب).
الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف بالقرب من الحدود مع غزة في جنوب إسرائيل في 11 تشرين الأول، 2023. (تصوير جاك غويز / أ ف ب).
A+ A-
من زلازل، حروب مدمرة وصولاً الى فيضانات، حملت هذه السنة محطات وأحداث مختلفة. ومع نهاية 2023، اختارت "النهار" أبرز الصور التي اتسمّ بها هذا العام:
 
1- مسعود هانجر يمسك بيد ابنته إيرماك البالغة من العمر 15 عاماً، والتي توفيت جراء زلزال بقوة 7.8 درجة، وقع في كهرمان ماراس، في جنوب شرق تركيا، في 7 شباط 2023.
ووقع الدمار بالقرب من مركز الزلزال بين كهرمان ماراس وغازي عنتاب، وهي مدينة يسكنها مليونان حيث أصبحت مبان بأكملها في حالة خراب. (تصوير آدم ألتان / أ ف ب).
 
 
 
2- إيناس أبو معمر، امرأة فلسطينية تحتضن جثمان ابنة أختها سالي البالغة من العمر 5 سنوات، في مستشفى ناصر في خان يونس بجنوب قطاع غزة، 17 تشرين الأول. (محمد سالم/ رويترز)
 
 
 
 
3- تمرير طفل عبر منطقة ضيقة من نهر ريو غراندي على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك في 29 آذار. (غو ناكامورا/ نيويورك تايمز)
 
 
 
4- سيارة تمر بجوار المباني المنهارة في أنطاكيا، جنوب تركيا في 20 شباط 2023. ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة بالقرب من غازي عنتاب، تركيا، في الساعات الأولى من يوم 6 شباط، أعقبه زلزال آخر بقوة 7.5 درجة بعد منتصف النهار مباشرة. وتسببت الزلازل في دمار واسع النطاق في جنوب تركيا وشمال سوريا وأودت بحياة أكثر من 44 ألف شخص. (تصوير ياسين أكغول / أ ف ب).
 
 
5- صيادون يسحبون شبكة من الأسماك قبالة ساحل تشواو، فنزويلا، في الصباح الباكر من يوم 7 تموز 2023. وتنضم بعض النساء إلى التقاليد العائلية المتمثلة بصيد الأسماك بعد فقدان وظائفهن خلال الأزمة الاقتصادية في فنزويلا. (صورة AP / ماتياس ديلاكروا)
 
 
 
6- مسلمون يصلّون في مسجد الشيخ زايد الكبير في أبو ظبي في 17 نيسان 2023 خلال ليلة القدر، وهي إحدى أقدس الليالي خلال شهر رمضان المبارك. (تصوير كريم صاحب/ أ ف ب).
 

 
7- ودع المشيعون دينيس جالوشكو، الجندي الأوكراني الذي قُتل أثناء القتال ضد القوات الروسية في باخموت، خلال جنازته في دير القديس ميخائيل ذو القبة الذهبية الأرثوذكسي في كييف في 12 كانون الثاني 2023. (تصوير ديميتار ديلكوف / أ ف ب).
 
 
8- ملك بريطانيا تشارلز الثالث يرتدي تاج الدولة الإمبراطوري، والملكة البريطانية كاميلا ترتدي نسخة معدلة من تاج الملكة ماري من شرفة قصر باكنغهام بعد مشاهدة تحليق سلاح الجو الملكي في وسط لندن في 6 أيار 2023، بعد تتويجهما. (تصوير أولي سكارف / أ ف ب).
 
 
9- مهندس مدني يسير داخل نفق بطول 7 أمتار في موقع بناء تيمز تايدواي، غرب لندن، في 14 حزيران 2023.
(تصوير دانييل ليل / أ ف ب).
 
 
 
10-متظاهرون يركضون بينما يستخدم ضباط الشرطة الفرنسية الغاز المسيل للدموع في باريس في 2 تموز 2023، بعد خمسة أيام من مقتل شاب يبلغ من العمر 17 عاماً على يد الشرطة في نانتير، إحدى الضواحي الغربية لباريس. ونشرت فرنسا 45 ألف ضابط خلال الليل مدعومين بمركبات مدرعة خفيفة ووحدات الشرطة لقمع الاحتجاجات. (تصوير لودوفيك مارين / أ ف ب).
 
 
 
11-تُظهر الصورة التي التُقطت في 16 آب 2023، جبلاً جليدياً يذوب بسبب درجات الحرارة الدافئة التي تنجرف على طول مضيق سكورسبي ساوند، في شرق جرينلاند. يقوم المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي برحلة استكشافية لاستكشاف المضايق المعزولة في جرينلاند، وهي أكبر نظام مضايق على كوكب الأرض، والذي لا يزال غير مدروس إلى حد كبير. (تصوير أوليفييه مورين / أ ف ب).
 
 
 
12- امرأة أمام منزلها المتضرر من الزلزال في المدينة القديمة في مراكش في 9 أيلول 2023. أظهرت أرقام وزارة الداخلية أن زلزالاً قوياً هز المغرب أواخر 8 أيلول أدى إلى مقتل أكثر من 600 شخص، مما دفع السكان المذعورين إلى الفرار من منازلهم في منتصف الليل. (تصوير فاضل سينا / أ ف ب).
 
 
13 -متظاهرون يحملون علم نيجريا خلال مظاهرة في يوم الاستقلال في نيامي في 3 آب 2023. تجمع مئات الأشخاص الذين يدعمون الانقلاب في مسيرة حاشدة في العاصمة نيامي مع بعضهم يلوحون بالأعلام الروسية العملاقة. وتجمع المتظاهرون في ساحة الحفلات الموسيقية بقلب المدينة، عقب دعوة أطلقها ائتلاف جمعيات المجتمع المدني في يوم ذكرى استقلال البلاد عن فرنسا عام 1960. (تصوير أ ف ب).
 
 
14- رجال يسيرون بالقرب من أنقاض المباني الناجمة عن الفيضانات المفاجئة في درنة، شرق ليبيا، في 11 أيلول 2023. تسببت الفيضانات في شرق ليبيا في مقتل أكثر من 2300 شخص في مدينة درنة الساحلية على البحر الأبيض المتوسط، حسبما أفادت خدمات الطوارئ التابعة للحكومة. (تصوير أ ف ب).
 
 
15- ظل البابا فرانسيس عند وصوله للجمهور العام الأسبوعي في 27 أيلول 2023 في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان. (تصوير فيليبو مونتيفورتي/ أ ف ب).
 
 
16- شرطة مكافحة الشغب العراقية تختبئ خلف دروعها خلال اشتباكات مع متظاهرين يتجمعون في الذكرى الرابعة للمظاهرات العراقية المناهضة للحكومة عام 2019 في ساحة التحرير ببغداد في 1 تشرين الأول 2023. (تصوير أحمد الربيعي / أ ف ب).
 
 
17- بائع إيطالي يقدّم الآيس كريم للمهاجرين أثناء انتظارهم في جزيرة لامبيدوسا الإيطالية في 13 أيلول 2023.
كافحت جزيرة لامبيدوزا الإيطالية الصغيرة للتعامل مع زيادة في قوارب المهاجرين من شمال إفريقيا بعد أن بلغت الأعداد ذروتها عند 7000 شخص. وفي وقت لاحق، غادر بعض الشباب المركز المكتظ وتوجهوا إلى وسط مدينة لامبيدوسا التاريخي، حيث وجد مصور "أ ف ب"  بعضهم يشترون الآيس كريم في متجر للجيلاتيريا. وقال العديد منهم إنهم كانوا جائعين. القليل منهم كان لديهم أموال، وبعض المطاعم رفضتهم. لكن مؤسسات أخرى قدمت الطعام مجاناً، أو دفع ثمنه المقيمون والسياح.
(تصوير أليساندرو سيرانو / أ ف ب).
 
 
 
18- تتنافس سيمون بايلز الأميركية على عارضة التوازن في نهائي فريق السيّدات خلال بطولة العالم للجمباز الفني الـ 52، في أنتويرب، شمال بلجيكا، في 4 تشرين الأول 2023. (تصوير ليونيل بونافنتشر / أ ف ب).
 
 
 
19- يبحر القارب الشراعي التابع لبعثة غرينلانديا "كاماك" بين الجبال الجليدية التي أطلقتها الأنهار الجليدية حول ميلن لاند في مضيق سكورسبي ساوند، شرق جرينلاند في 15 آب  2023. (تصوير أوليفييه مورين / أ ف ب).
 
 
 
20-عائلة مهاجرة من فنزويلا بعد اختراق حاجز من الأسلاك الشائكة إلى الولايات المتحدة، وبعد ساعات من الانتظار على ضفة نهر على نهر ريو غراندي، في إيجل باس، تكساس، في 25 أيلول 2023. وصل عشرات المهاجرين إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك على أمل السماح لهم بدخول الولايات المتحدة. (تصوير أندرو كاباليرو-رينولدز / أ ف ب).
 
 
 
21-انفجار صاروخ في مدينة غزة خلال غارة جوية إسرائيلية في 8 تشرين الأول 2023. بعدما أعلنت إسرائيل الحرب رسمياً على "حركة حماس". (تصوير محمود همس / أ ف ب).
 
  
22-مدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز M109 عيار 155 ملم تابع للجيش الإسرائيلي يطلق قذائف بالقرب من الحدود مع غزة في جنوب إسرائيل في 11 تشرين الأول، 2023. (تصوير جاك غويز / أ ف ب).
 
 
23-صورة التُقطت من مدينة سديروت بجنوب إسرائيل في 25 أكتوبر، 2023، تظهر الدخان يتصاعد فوق شمال قطاع غزة بعد غارة إسرائيلية، وسط المعارك المستمرة بين إسرائيل و"حركة حماس". (تصوير رونالدو شيميدت / أ ف ب).
 
 
24-ردة فعل امرأة عند رؤية جثة شقيقتها التي استشهدت في قصف إسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، 21 أكتوبر 2023. (تصوير محمد عابد/ أ ف ب).
 
 
 
 
25-رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني (على اليمين) تقف مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة (يسار) أثناء لقائهما في روما بالازو تشيغي في 17 تشرين الأول 2023. (تصوير فيليبو مونتيفورتي / أ ف ب).
 
  
26-رد فعل امرأة أثناء حضورها مظاهرة تطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بالاستقالة ووقفة احتجاجية تطالب باتخاذ إجراءات حكومية لإعادة الرهائن في 7 تشرين الثاني 2023. (تصوير أحمد الغربلي / أ ف ب).
 
 
 
27-فلسطينيون يركضون للإختباء بعد غارة بالقرب من مستشفى الشفاء في مدينة غزة في 1 تشرين الثاني 2023. (تصوير بشار طالب / أ ف ب).
 
 
28-عائلات فلسطينية تفر من مدينة غزة وأجزاء أخرى من شمال غزة باتجاه المناطق الجنوبية، تسير على طول طريق في 10 تشرين الثاني 2023. (تصوير محمود همس / أ ف ب).
 
 
29- أسير فلسطيني يعانق والدته بعد إطلاق سراحه من سجن إسرائيلي مقابل إطلاق سراح رهائن إسرائيليين أطلقتهم حماس من قطاع غزة، في رام الله بالضفة الغربية المحتلة في 26 تشرين الثاني 2023. (تصوير فاضل سينا / أ ف ب).
 
 
30-جنود أوكرانيون يسيرون على الطريق المؤدي إلى قاعدتهم بالقرب من خط المواجهة في منطقة دونيتسك في 4 شباط 2023. (تصوير ياسويوشي شيبا / أ ف ب).
 
   
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم