الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

من نتفليكس - The Innocent: لن تتحرّر من ماضيك! (فيديو)

المصدر: "النهار"
شربل بكاسيني
شربل بكاسيني
مشهد من الحلقة الأولى من مسلسل "The Innocent" (كيم فيفيز/"نتفليكس").
مشهد من الحلقة الأولى من مسلسل "The Innocent" (كيم فيفيز/"نتفليكس").
A+ A-
في آب 2018، أبرمت منصة "نتفليكس" مع الكاتب والروائي الأميركي هارلن كوبن، صفقة شاملة حصرية، تقضي بتحويل أربعة عشر عنواناً من أعماله أفلاماً ومسلسلات، على أن يتولّى بنفسه الإنتاج التنفيذي. وآخر هذه المشاريع، فيلم "The Innocent" (بالإسبانية: El Inocente).

المسلسل المكوّن من ثماني حلقات، هو تتابع مشوّق ومثير للفضول لأحداث متداخلة، متوازية ومترابطة في آن، جذورها ضاربة في ماضي الشخصيات الرئيسية. وبين تقلبات ومنعطفات، ولد "The Innocent" (إخراج أوريول باولو / إنتاج Sospecha Films وThink Studio) بنقاط ضعف قليلة تجعل النقد صعباً، غير مُحالٍ، وبنقاط قوّة وفيرة ليست غير ما عهدناه سابقاً في صور إسبانية وأميركية.
 
 
بأمانة إلى مفاصل النص الأصلي الذي يحمل العنوان نفسه وصَوامله، ينقل "The Innocent" إطار قصة كوبن الزمكاني من ولاية نيو جيرسي إلى العاصمة الكاتالونية برشلونة، فيصبح مات هانتر الأميركي، ماتيو ڤيدال الإسباني، الشخصية المركزية.

يحاول ماتيو إعادة بناء حياته بمساعدة شقيقه، فور خروجه من السجن بعد قتل شاب من طريق الخطأ. ويلتقي بأوليفيا كوستا التي تصبح في ما بعد زوجته، قبل تلقّيه مكالمة صادمة من رقمها، تُطلق شرارة سباق محموم لاكتشاف حقيقة أوليفيا وإثبات براءته من وابل تهم.

ما نفهمه من الحلقة الأولى، لا يمكن البناء عليه. وفي مطلع الحلقة الثانية، يخال المشاهد أن مسلسلاً جديداً قد بدأ لتوّه، بشخصيات وأحداث مختلفة. يختفي ماتيو وزوجته، وتطلّ المحققة لورينا بكل ما تحمله من تناقضات، لتعلن ثوران بركان الأحداث، حيث تُصهر كلّ عناصر الحبكة في قالب واحد متشعّب الأضلع.

سواء كانوا أبرياء أو مجرمين، كلٌّ من ماتيو، أوليفيا ولورينا - محرّكو الحبكة - خرجوا من ماض مشوّش اجتمع في إطار مرآوي موحّد، وارتدوا الثوب نفسه في مرحلة ما. كلهم جناة، وكلهم ضحايا. ليس بعيداً منهم، المحقق تيو، الذي لا يكترث بمصير أوليفيا ومقتل الراهبة إيما - العنصر الخامس الغائب الحاضر - الذي يعيد ماتيو القاتل إلى الضوء، بل كل ما يعنيه هو التهديد الذي تمثله إيما عليه شخصياً حتى بعد موتها، والسرّ الذي حملته معها إلى المشرحة وبقي خارج قبرها يقضّ مضجعه.

أربعتهم من دون استثناء، فشلوا في الانعتاق من الماضي، للأفضل أو للأسوأ. وكما تموجات متفرّعة تُحدثها حصاة في مستنقع، كذلك تَحوم حيوات الشخصيات في حلقات التداعيات المفرغة لأحداث الماضي.
 
المسلسل ناضج بالمجمل. يعتمد التوازن بين الصورة والكلمة، الشخصية وموقعها، الماضي والحاضر، في إطار سلسٍ على تشعّب عناصره.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم