السبت - 04 شباط 2023
بيروت 13 °

إعلان

من بينهنّ فنّانة لبنانية... سيّدات قائمة "فوربس 50 فوق 50" لعام 2023 في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

المصدر: "النهار"
سيّدات قائمة "فوربس 50 فوق 50".
سيّدات قائمة "فوربس 50 فوق 50".
A+ A-

تثبت النساء في جميع أنحاء العالم أنّ النجاح لا يتقيّد بالعمر، وتؤكّد عضوات قائمة "فوربس" السنوية الثانية لفئة 50 فوق 50 لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ذلك، كل يوم.

في ما يأتي نبذة عن قائدات أعمال، عالمات، مؤسسات، ورائدات نجحن في مسارهنّ بتميّز، تربعن على قائمة "فوربس". نتعرف على وجوه من المختارات، معظمهنّ من الشرق الأوسط وأفريقيا، أُدرجن في قائمة "فوربس 50 فوق سن الخمسين".

 

1-    منى عطايا

العمر: 53 عاماً.

مجال العمل: المؤسِّسة المشارِكة والرئيسة التنفيذية لشركة Mumzworld.

البلد: الإمارات العربية المتحدة.

أسّست عطايا، ورئيسة التسويق لينا خليل، Mumzworld في العام 2011، لتصبح أكبر سوق أونلاين للأمهات في الشرق الأوسط. وتبرز رائدة الأعمال الفلسطينية الكويتية في منطقة تهيمن عليها الشركات العائلية وقطاع تحكمه "أمازون" و"نون". ويبلغ عدد مستخدمي موقع Mumzworld نحو 2.5 مليون مستخدِم في جميع أنحاء المنطقة، إذ يبيع الموقع أكثر من 250 ألف منتَج للآباء والأمهات والأطفال.

وسجّلت الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها، 50 مليون دولار من الأرباح، قبل أن تستحوذ مجموعة "تمر" السعودية على الحصة الأكبر فيها في عام 2021. وقبل استقرارها في الإمارات، عملت عطايا في إدارة العلامات التجارية في "Procter & Gamble" في أوهايو، ولشركة "Johnson & Johnson" في سويسرا.

وقد شاركت عطايا شقيقها ربيع في وقت لاحق في تأسيس أحد مواقع البحث عن الوظائف الأكثر شعبية في الشرق الأوسط، Bayt.com، قبل أن تغادر لإطلاق Mumzworld. وعطايا هي إحدى المدافعات عن النساء في مجال التجارة الإلكترونية في وكالة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD).

 
 

2-    سلام الدقاق

العمر: 59 عاماً.

مجال العمل: شيف ومالكة مطعم "بيت مريم"

البلد: الإمارات العربية المتحدة.

افتتحت الشيف الفلسطينية الأردنية مطعم "بيت مريم" في دبي عام 2017. وتقدّم معلمة الطبخ التي أصبحت طاهية مشهورة بوصفاتها الأصيلة من دول شرق البحر الأبيض المتوسط والتي تعلّمتها لها والدتها، وسمّت المطعم باسمها. وفيما انتقلت الدقاق في شبابها إلى المملكة العربية السعودية حيث أسّست عائلتها، استقررت بعدها في الإمارات العربية المتحدة، وحقّقت حلمها بامتلاك مطعم.

واختيرت ضمن فئة Bib Gourmand في دليل "ميشلان" لعام 2022، وحصلت على جائزة أفضل طاهية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023 من قِبل World’s 50 Best Group.

 

3-    عزة فهمي

العمر: 78 عاماً.

مجال العمل: مؤسِّسة علامة Azza Fahmy Jewellery

البلد: مصر.

أسّست مصمّمة المجوهرات المصرية عزة فهمي علامتها التجارية في عام 1969، بعدما أصبحت أول امرأة في مصر تدرس صناعة المجوهرات مع الحرفيين الرئيسيين في خان الخليلي، سوق الحرفيين الشهيرة في القاهرة. وافتتحت أول مصنع لها في عام 2002، عندما كانت تبلغ 57 عاماً. وبعد سبع سنوات، افتتحت أول بوتيك لعلامتها التجارية في فندق "فورسيزونز" في الأردن.

اليوم، تُعدّ مجوهرات عزة فهمي من أشهر العلامات التجارية للمجوهرات الفاخرة في الشرق الأوسط، وقد ارتدى تصاميمها العديد من النجوم مثل ريهانا، كيري واشنطن، ونعومي كامبل. وفي الآونة الأخيرة، تعاونت علامتها التجارية مع العلامة العالمية Balmain.

 

4-    نزهة حيات

العمر: 59 عاماً.

مجال العمل: الرئيسة التنفيذية ورئيسة مجلس إدارة شركة AMMC

البلد: المغرب.

تخرّجت حيات من كلية ESSEC للأعمال في باريس، وعملت في أسواق رأس المال لعدة بنوك في إسبانيا، قبل أن تعود إلى المغرب للانضمام إلى Société Générale Maroc وSociété Générale Marocaine de Banques. وتدير حيات بورصة الدار البيضاء، وتعمل كأول امرأة في مجلس إدارة أحد البنوك في بلدها المغرب.

تتحدّث بطلاقة العربية، الفرنسية، الإسبانية والإنجليزية، وتطالب بصوت عالٍ بالمزيد من أدوار صنع القرار للمرأة في اقتصاد بلادها. وقد عيّنها الملك محمد السادس رئيسة تنفيذية ورئيسة مجلس إدارة الهيئة المغربية لسوق الرساميل في عام 2016.

 
 
 

5-    نجوى كرم

العمر: 56 عاماً.

مجال العمل: فنانة.

البلد: لبنان.

تحتل المغنية اللبنانية وكاتبة الأغاني والمنتِجة التي تشتهر بمزج الموسيقى العربية التقليدية والمعاصرة، مكانة فنية هامة في بلدها لبنان.

وقد باعت كرم، الملقّبة بـ"شمس الأغنية اللبنانية"، أكثر من 60 مليون تسجيل موسيقي، وهي من أعضاء لجنة الحكم في البرنامج التلفزيوني Arabs’ Got Talent.

لدى مغنية "ملعون أبو العشق"، عدد متابعين كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، قارب الـ40 مليون متابع عبر "فايسبوك" و"تويتر" و"إنستغرام".

اختيرت كرم ضمن قائمة "فوربس لنجوم الموسيقى العرب 2021" في الشرق الأوسط التي تضم 50 من أكثر الموسيقيين نشاطاً وبثاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

6-    رندة محمد الصادق

العمر: 60 عاماً.

مجال العمل: الرئيسة التنفيذية لمصرف "البنك العربي".

البلد: الأردن.

تشغل سيدة الأعمال الأردنية منصب الرئيسة التنفيذية لـ"البنك العربي" منذ شباط 2022. ويُعدّ "البنك العربي" من أكبر الشبكات المصرفية العربية العالمية، مع أكثر من 600 فرع في خمس قارات، وأصول بقيمة 63.8 مليار دولار في عام 2021.

ولدى الصادق أكثر من 36 عاماً من الخبرة في مجال الخدمات المصرفية، بما في ذلك 24 عاماً في "بنك الكويت الوطني"، إذ شغلت مناصب مختلفة، منها، المديرة العامة للمجموعة المصرفية الدولية. وهي حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت.

 

 

 

7-    أسماء أغلالو

العمر: 54 عاماً.

مجال العمل: عمدة الرباط.

البلد: المغرب.

انتُخبت الدكتورة في الاقتصاد والصحافية والسياسية، أول رئيسة بلدية امرأة للعاصمة المغربية الرباط في أيلول 2021. كما انتُخبت أمينة لصندوق منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في تشرين الأول الماضي.

وقبل أن تصبح رئيسة بلدية الرباط، عملت أغلالو في البرلمان المغربي، وقبل ذلك، عملت محرّرةً لمكتب الاقتصاد في الصحيفة اليومية المغربية L'Opinion.

 

8-    بولا أموريم

العمر: 51 عاماً.

مجال العمل: رئيسة مجلس إدارة GALP Energia.

مجال البلد: البرتغال.

هي ابنة الراحل البرتغالي "ملك الفلين" أميريكو أموريم الذي صنع ثروته في صناعة الفلين، ونوّع أعماله في وقت لاحق، ما جعل أموريم تترأس واحدة من أكبر الإمبراطوريات الموروثة في البرتغال.

وتنبع معظم الثروة التي تتقاسمها مع والدتها وشقيقتيها، من شركة الطاقة Galp Energia، إذ تشغل أموريم منصب رئيسة مجلس الإدارة، وقد حقّقت الشركة نحو 20 مليار دولار من الإيرادات في عام 2021.

وقد باعت العائلة في العام الماضي نسبة الـ10 في المئة التي كانت تملكها في Tom Ford، عندما استحوذت Estée Lauder على العلامة التجارية.

 

9-    ويندي أبلباوم

العمر: 62 عاماً.

مجال العمل: رئيسة مجلس إدارة De Morgenzon Estate.

البلد: جنوب أفريقيا.

شركة De Morgenzon Estate، هي مزرعة للنبيذ والأعمال الزراعية في ستيلينبوش، وهي جوهرة النبيذ في جنوب أفريقيا. وبصرف النظر عن إدارة الأعمال، فإنّ أبلباوم تتولّى بمشاريع خيرية مختلفة، ولا سيما في مجال الصحة والتعليم ومحاربة الفقر، من خلال مشاركتها كأمينة لمؤسسة هيلين سوزمان، ومعهد سينيرغوس، ومجلس القيادة النسائية بجامعة هارفارد.

 
 

10- ناتالي بيكار

العمر: 53 عاماً.

مجال العمل: وكيلة الأمانة العامة لسينودس الأساقفة.

البلد: مدينة الفاتيكان.

في عالم لا يمكن للنساء الوصول إليه، وهو التسلسل الهرمي للفاتيكان، وصلت بيكار إلى مكانة لم يكن من الممكن تصوّرها من قبل.

ففي أوائل عام 2021، عيّن البابا فرنسيس الأخت الكاثوليكية الفرنسية وكيلة لسينودس الأساقفة، ومنحها الحق في التصويت في السينودس الكاثوليكي للأساقفة، وهي أول امرأة تحصل على ذلك الحق منذ تأسيسه في عام 1965.

وقبل أن تكرّس حياتها لله، درست بيكار، وهي عضو في معهد الأخوات الدينيات في إكزافيير، الإدارة في واحدة من أرقى الجامعات في فرنسا، HEC Paris. وتخرّجت في وقت لاحق بدرجة في اللاهوت من مركز سيفر، وكانت أول امرأة تشغل منصب مدير الخدمة الوطنية للتبشير الشبابي والدعوات.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم