الأربعاء - 29 أيار 2024

إعلان

من عدد السكّان إلى الميزانية... حقائق عن الاتحاد الأوروبي

المصدر: "أ ف ب"
الاتحاد الأوروبي.
الاتحاد الأوروبي.
A+ A-
نشرت وكالة الصحافة الفرنسية بعض الأرقام حول الاتحاد الأوروبي الذي ينتخب نوابه في الفترة بين السادس من حزيران والتاسع منه.

27 بلدا 
تأسس الاتحاد الأوروبي، وريث المجموعة الاقتصادية الأوروبية (EEC) التي أنشأتها معاهدة روما العام 1957 وكانت مكونة من ست دول، بموجب معاهدة ماستريخت العام 1992 وهو يضم الآن 27 دولة. غادرت المملكة المتحدة صفوفه في 31 كانون الثاني/يناير 2020 في إطار ما يعرف بالبريكست.

وجاء أكبر توسع للاتحاد الأوروبي في العام 2004 مع انضمام عشر دول إليه منها ثماني دول شيوعية سابقة ، بما في ذلك تشيكيا والمجر وبولندا، بالإضافة إلى جزيرتي قبرص ومالطا الواقعتان في البحر الأبيض المتوسط.

ويتعمد عشرون بلدا من أعضائه اليورو الذي طرح للتداول في العام 1999. وكانت كرواتيا آخر دولة تدخل منطقة اليورو في عام 2023. وقد اختارت بعض دول الاتحاد، مثل الدنمارك والسويد، الاحتفاظ بعملتها الوطنية، بينما تتخذ بلدان أخرى خطوات لاعتماد اليورو.

سوق أوروبية موحدة 
تشكل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي معا سوقا موحدة تنتقل في إطارها السلع والأفراد ورؤوس الأموال والخدمات بحرية من دون إجراءات عند الحدود الداخلية. وأنشئت هذه السوق الموحدة في العام 1993.

وقد تم تجاوز ناتجها المحلي الإجمالي البالغ 16747 مليار دولار في العام 2022 مؤخرًا من قبل الصين الذي بلغ ناتجها المحلي 17963 مليار دولار)، وهو يتخلف كذلك كثيرا عن ناتج الولايات المتحدة المحلي الاجمالي البالغ (25440 مليار دولار)، وفقا للبنك الدولي.

447 مليون نسمة عدد السكان 
يبلغ عدد سكان دول الاتحاد الأوروبي 447 مليون نسمة، وهو أكبر من عدد سكان الولايات المتحدة (333 مليون نسمة)، ولكنه أقل بثلاث مرات من سكان الصين والهند اللتين يبلغ عدد سكان كل منهما 1,4 مليار نسمة. وتعد ألمانيا أكثر دول الاتحاد الأوروبي تعدادا للسكان (84 مليون نسمة) فيما تضم مالطا (530 ألفا) أقل عدد سكانه فيه.

ويمتد الاتحاد الأوروبي من المحيط الأطلسي إلى البحر الأسود، ومن الدائرة القطبية الشمالية إلى البحر الأبيض المتوسط، حيث يغطي مساحة قدرها 4,3 ملايين كيلومتر مربع. وهي أصغر من مساحة روسيا (17 مليون كيلومتر مربع) أو الولايات المتحدة (9,8 ملايين كيلومتر مربع) ولكنها أكبر من مساحة الهند (3,3 مليون كيلومتر مربع).

أزيلت عمليات التدقيق عند الحدود بين خمس وعشرين دولة من دول الاتحاد الأوروبي، باعتبارها أعضاء في منطقة شنغن. ولم تنضم إيرلندا وقبرص لمنطقة شنغن بعد.

24 لغة متداولة 
وتعد لغات دول الاتحاد الأوروبي الرسمية ال24، لغات هي من الأكثر انتشارا في العالم مثل الإنكليزية والإسبانية والفرنسية، وأخرى من الأقل استخداما مثل الغالية الإيرلندية والفنلندية والبلغارية.

يفتح هذا المزيج إمكانية توفير 552 مجموعة لغوية للبرلمان الأوروبي، الأمر الذي يتطلب عمل 660 مترجما.

2000 مليار يورو 
تبلغ ميزانية الاتحاد الأوروبي 1200 مليار يورو للفترة 2021-2027. وتساهم الدول الأعضاء في هذه الميزانية، بتخصيص حوالى 1 بالمئة من دخلها القومي الإجمالي ومن خلال مساهمات مختلفة (الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية والنفايات البلاستيكية).

ويضاف إلى هذا المبلغ 807 مليارات يورو من خطة الإنعاش الأوروبية الأولى التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي في العام 2020.

وفي سياق الحرب في أوكرانيا، خصصت المؤسسات الأوروبية أيضا حوالى 85 مليار يورو لمساعدة كييف حتى الآن، وفقا لأرقام معهد الأبحاث الألماني "كيل".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم