الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

دمشق تؤكّد أنّ إيران مارست "حقها في الدفاع عن نفسها" في الهجوم على إسرائيل

المصدر: أ ف ب
صورة ارشيفية- المقداد (الى اليمين) وعبداللهيان خلال مؤتمر صحافي مشترك (8 نيسان 2024- وزارة الخارجية السورية).
صورة ارشيفية- المقداد (الى اليمين) وعبداللهيان خلال مؤتمر صحافي مشترك (8 نيسان 2024- وزارة الخارجية السورية).
A+ A-
قال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، الأحد، إن إيران مارست "حقها في الدفاع عن نفسها" في الهجوم على إسرائيل بالمسيرات والصواريخ ليل السبت الأحد.

وأضاف في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، كما نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا)، "إن ما قامت به الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو الرد المناسب (...) وحق مشروع لها"، مستنكراً ما وصفه ب"المواقف الغربية المتخاذلة وسكوتها عما يقوم به الكيان الصهيوني من مجازر وأفعال ضد الإنسانية".

وأطلقت إيران ليل السبت الأحد عشرات المسيّرات والصواريخ على إسرائيل، في أول هجوم مباشر تشنّه الجمهوريّة الإسلامية ضد الدولة العبرية، وذلك ردا على قصف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقالت وزارة الخارجية في بيان منفصل إن سوريا "تعرب عن تضامنها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتجدد إدانتها للعدوان الصهيوني على المقرات الديبلوماسية الإيرانية".

وافتتح عبداللهيان الاسبوع الماضي مبنى جديداً للقسم القنصلي لسفارة إيران في دمشق، وحمّل واشنطن المسؤولية "عن هذا الحادث"، مطالبا ب"محاسبتها".

وشنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا، طالت بشكل رئيسي أهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، وأيضاً مواقع للجيش السوري.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ هذه الضربات، لكنها تكرر أنها ستتصدى لما تصفها بمحاولات طهران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتكثّفت الضربات في خضمّ الحرب المستمرة منذ السابع من تشرين الأول بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، بينما تعتبر القنصلية الإيرانية أبرز هدف إيراني يتم استهدافه في سوريا خلال النزاع.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم