الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

الهجوم الإيراني يُعطّل الطيران العالمي... دول تُعيد فتح مجالها الجوي وشركات تُلغي رحلاتها إلى الشرق الأوسط

المصدر: "النهار"
مسافرون في مطار بيروت ينتظرون رحلاتهم بعد استئناف عمل المطار (حسام شبارو).
مسافرون في مطار بيروت ينتظرون رحلاتهم بعد استئناف عمل المطار (حسام شبارو).
A+ A-
بعد إغلاق المجال الجوي في عدد من الدول في الشرق الأوسط تزامناً مع الهجوم الإيراني على إسرائيل، بدأت هذه الدول بإصدار إشعارات، تباعاً، تُفيد باستئناف العمل في مطاراتها صباح اليوم الأحد.
 
فقد أعلنت سلطات المطارات الإسرائيلية "إعادة فتح المجال الجوي الإسرائيلي في الساعة 7:30 صباح اليوم الأحد (04:30 بتوقيت غرينتش)، بعد الهجوم الإيراني".

وقالت إسرائيل إنّه "من المتوقع أن يتأثر جدول رحلات الطيران من تل أبيب"، مضيفةً أنّه "يتعيّن على المسافرين التحقق من مواعيد الرحلات".
 
إلى ذلك، أعلن متحدث باسم "طيران الإمارات"، اليوم، أنّ الشركة ألغت بعض الرحلات وإعادة توجيه أخرى.
 
الصور من مطار بيروت الدولي (حسام شبارو).


وتعمل شركات الطيران على إلغاء رحلات وتحويل مسار أخرى بعد الهجوم الذي شنّته إيران بعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل الليلة الماضية.
 
من جهتها، أعلنت شركات طيران إسرائيلية أنّ عملياتها عادت لطبيعتها، اليوم، بعد انتهاء الهجوم الإيراني الذي أدّى إلى إغلاق المجال الجوي وإلغاء الرحلات.

وقالت إسرائيل إنّه من المتوقع أن يتأثر جدول رحلات الطيران من تل أبيب، مضيفة أنه يتعيّن على المسافرين التحقق من مواعيد الرحلات قبل التوجه إلى مطار بن غوريون الدولي.

من جهتها، قالت شركة "طيران العال" إنّها استأنفت عملياتها و"تعمل لإعادة الاستقرار لجدول الرحلات في أسرع وقت ممكن".

وأضافت: "(العال) ستواصل العمل قدر استطاعتها للحفاظ على الجسر الجوي من وإلى إسرائيل".

وألغت الشركة 15 رحلة إلى أوروبا ودبي وموسكو كانت مقرّرة اليوم الأحد، مع إجبار رحلات أقلعت من بانكوك وبوكيت في تايلاند على العودة.
 
كما قالت شركة "أركياع" للطيران إنّها تعمل على تعديلات لجدول رحلاتها بعد أن أجلت مبدئيّاً رحلات متجهة إلى أثينا وميلانو وجنيف.

ووفقاً لسلطات المطارات، فقد شهدت رحلات أغلب الشركات الأجنبية تأخيرات بما في ذلك رحلات لشركة "ويز إير" إلى لندن، وشركة "إير إنديا" إلى نيودلهي، وشركة "أيبيريا" إلى مدريد، وشركة "إير فرانس" إلى مارسيليا.

وتمكّنت رحلات تُسيّرها "العال" إلى لندن وفرانكفورت وبرلين وبوخارست وأثينا وباريس وروما ورحلة الخطوط الجوية الإثيوبية إلى أديس ابابا من الإقلاع. كما تعطّلت الرحلات الجوية إلى إسرائيل.

من جهتها، أعلنت شركة "الاتحاد للطيران"، التي تتّخذ من أبوظبي مقرّاً، في بيان، أنّها ألغت رحلاتها إلى الأردن وإسرائيل اليوم الأحد.
 
كما نقلت وكالة أنباء الإمارات (وام)، عن بيان صادر عن شركة "فلاي دبي" الإماراتية، أنّ "تأثرت بعض رحلاتنا بالإغلاق الموقّت لعدد من المجالات الجوية في المنطقة".

وفال متحدث باسم "طيران الإمارات" إنّ الشركة أعلنت إلغاء بعض الرحلات وإعادة توجيه أخرى..
 


كذلك، أعلنت الخطوط الجوية الدولية السويسرية، في منشور على منصة "إكس"، اليوم، تعليق رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى إشعار آخر.

وقالت الشركة السويسرية المملوكة للخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) إنّ جميع طائراتها تتجنُّب المجال الجوي لإيران والعراق وإسرائيل، ممّا يتسبّب في تأخير الرحلات الجوية من الهند وسنغافورة.
 
بدورها، أعلنت الخطوط الجوية النمسوية، اليوم، أنّها علّقت رحلاتها كافّة المتّجهة إلى تل أبيب وإربيل وعمان بأثر فوري بسبب تصاعد التوتّر بين إيران وإسرائيل.

وأضافت أنّ تعليق الرحلات مستمر حتى الغد 15 نيسان.

كما علّقت الخطوط النمسوية الرحلات إلى طهران حتى 18 نيسان. وقالت في بيان: "سيتم أيضاً تحويل مسار كل الرحلات الطويلة التي تمر بالشرق الأوسط وفقاً لذلك بسبب إغلاق المجال الجوي في عدة مناطق".
 
كما أعلنت شركة "لوفتهانزا" الألمانية تعليق رحلاتها إلى عمان وبيروت وإربيل وتل أبيب حتى الغد على الأقلّ.
 


إضافة إلى ذلك، قالت شركة "يونايتد إيرلاينز" الأميركية، في بيان، إنّها ألغت رحلة كانت مقررة، أمس السبت، من مدينة نيوارك إلى تل أبيب بسبب القيود المفروضة على المجال الجوي الإسرائيلي.

و"يونايتد إيرلاينز" هي شركة الطيران الأميركية الكبرى الوحيدة التي استأنفت الرحلات إلى إسرائيل منذ الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل في السابع من تشرين الأول.
 
أمّا في لبنان، فبعد إغلاق المجال الجوي اللبناني لستّ ساعات "احترازيّاً وموقّتاً"، استأنف مطار بيروت الدولي عمله عند السابعة من صباح اليوم الأحد، وسط تعديل طرأ على جدول الرحلات الصباحية، وإلغاء أخرى.

وأفاد وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، "النهار"، بـ"استئناف الرحلات الجوية عبر المطار منذ السابعة صباحاً"، مؤكداً أنّ "الإقفال كان تقنيّاً"، وقال: "نتمنّى ألّا يحدث شيء طارئ يضطّرنا لإقفال المطار مجدّداً". وتشهد صالات المطار زحمة كبيرة للمسافرين بعد تأخّر عدد من الرحلات.
 
وقد شهدت سماء لبنان انفجارات عديدة ليلاً جرّاء صواريخ اعتراضية إسرائيلية للمسيّرات والصواريخ الإيرانية، التي عبرت الأجواء اللبنانية، بُعيد منتصف الليل.
 
إلى ذلك، فقد أعلنت سلطات الطيران الأردنية أنّ "الأردن أعاد فتح مجاله الجوي بعد إغلاقه في وقت متأخّر أمس السبت في أعقاب إطلاق إيران هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل".

كما أفادت وكالة الأنباء العراقية بأنّ "سلطة الطيران المدني تعلن إعادة فتح الأجواء أمام جميع الطائرات".
 
 
وسط ترقّب لقرار إسرائيل... إيران تقفل مطارات في طهران وإصفهان ومدن أخرى

ذكرت وكالة "مهر" شبه الرسمية للأنباء، اليوم، أنّ مطار مهرآباد في #طهران ومطارات أخرى في عدة مدن إيرانية ألغت الرحلات الداخلية حتى صباح غد الاثنين بسبب التوتّر في الشرق الأوسط.

ومن بين هذه المطارات، مطار الإمام الخميني الدولي في طهران، إضافة إلى إلغاء الرحلات بمطارات وشيراز و#إصفهان وبوشهر وغربي البلاد حتى الساعة 6 من صباح الغد الاثنين.

ويترقّب المجتمع الدولي قرار مجلس الحرب الإسرائيلي بشأن إمكانية ردّ إسرائيل على الجوم الإيراني الذي أتى ردّاً على استهداف قنصليّتها في دمشق في وقت سابق من هذا الشهر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم