الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

مسؤول أميركيّ: واشنطن تتوقّع هجوماً إيرانيّاً ضد إسرائيل لكنّها تستبعد انجرارها إلى حرب

المصدر: "رويترز"
من تشييع ضحايا القصف الإسرائيلي في طهران (أ ف ب).
من تشييع ضحايا القصف الإسرائيلي في طهران (أ ف ب).
A+ A-
أفاد مسؤول أميركي، في وقت متأخّر من مساء الخميس، بأنّ الولايات المتحدة تتوقّع هجوماً من إيران على إسرائيل، لكنّه لن يكون كبيراً بما يكفي لجرّ واشنطن إلى الحرب.

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض إنّ واشنطن لا تريد أن تتّسع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، وإنّ الولايات المتحدة أبلغت إيران بأنّها لم تشارك في ضربة جوية ضد قائد عسكري إيراني كبير في دمشق.

وأضاف البيت الأبيض أنّه حذّر إيران من استخدام هذا الهجوم ذريعة لمزيد من التصعيد في المنطقة.

قصفت طائرات حربية إسرائيلية القنصلية الإيرانية في دمشق يوم الاثنين الماضي، في ضربة ترتّب عليها تعهّد إيران بالانتقام، والتي قُتل فيها قائد إيراني كبير وستة عسكريين إيرانيين آخرين، ممّا أدى إلى تفاقم التوتر في منطقة متوترة بسبب حرب غزة.

وقالت مصادر إيرانية إنّ طهران نقلت لواشنطن أنّها سترد على الهجوم الإسرائيلي على سفارتها في سوريا على نحو يستهدف تجنُّب تصعيد كبير، وأنّها لن تتعجل وذلك في وقت تضغط فيه إيران لتحقيق مطالب تتضمن إحلال هدنة في غزة.

والولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى تحسّباً لضربات انتقامية محتملة من إيران ويعمل مبعوثون أميركيون على تخفيف حدة التوتّر.

وأعلنت جماعات متحالفة مع إيران دعمها للفلسطينيين منذ عملية "حماس" في 7 تشرين الأول، وتشنّ هجمات من لبنان واليمن والعراق. وتتجنب طهران المواجهة المباشرة مع إسرائيل أو الولايات المتحدة، غير أنها تعلن دعمها للجماعات المتحالفة معها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم