الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"احتراماً لمجتمعي"... طبيب فلسطيني أميركي ينسحب من لقاء مع بايدن بمناسبة رمضان تضامناً مع غزة

المصدر: "أ ف ب"
الطبيب الفلسطيني الأميركي أحمد.
الطبيب الفلسطيني الأميركي أحمد.
A+ A-
أعلن طبيب فلسطيني أميركي أنّه انسحب من لقاء مع الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض بمناسبة شهر رمضان للتعبير عن تضامنه مع سكان غزة ضد الحرب التي تشنّها إسرائيل.

وقال ثائر أحمد، الذي سافر إلى غزة في وقت سابق هذا العام، لشبكة "سي أن أن"، إنّه غادر الاجتماع الذي جمع بايدن مع شخصيات من الجالية المسلمة الثلثاء احتجاجاً على "الخطاب" الأميركي الداعم لإسرائيل.

وأضاف أحمد، وهو طبيب طوارئ من شيكاغو، أنّه قال للرئيس "أنا أنتمي إلى مجتمع يترنّح. نحن نشعر بحزن كبير. قلوبنا محطّمة إزاء ما يحدث خلال الأشهر الستة الماضية".

وتابع: "أخبرته أنه احتراماً لمجتمعي واحتراماً لجميع الأشخاص الذين عانوا والذين قتلوا في هذه العملية، أحتاج إلى الخروج من الاجتماع"، مشيراً إلى أن بايدن أبدى "تفهمه".

وأكد البيت الأبيض الأربعاء أنّ بايدن يحترم موقف الطبيب.
 
 


وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في مؤتمر صحافي: "الرئيس يحترم حقّ أيّ أميركي في الاحتجاج السلمي"، مضيفاً: "إنّه يدرك أن هذه لحظة مؤلمة للعديد من الأميركيين".

وكانت إدارة بايدن، التي تتعرّض لانتقادات كثيرة من الجالية المسلمة في الولايات المتحدة لدعمها الهجوم الإسرائيلي على غزة، قالت إنّ البيت الأبيض لن ينظّم حفلة استقبال عامة لمناسبة شهر رمضان هذا العام، خلافاً لعامي 2022 و2023.

والتقت شخصيات مسلمة بالرئيس لكنها طلبت منه عدم إقامة مأدبة إفطار، حيث تناول بايدن وجبة صغيرة فقط بشكل منفصل مع الموظفين المسلمين في البيت الأبيض.

وتصاعد التوتر بشأن غزة هذا الأسبوع بعد أن أدى قصف جوي إسرائيلي إلى مقتل سبعة عاملين في المجال الإنساني من منظمة "المطبخ المركزي العالمي" الخيرية ومقرّها الولايات المتحدة الاثنين.

وقال بايدن، الثلثاء، إنّه "غاضب" واتهم إسرائيل بعدم بذل ما يكفي لحماية العاملين في مجال الإغاثة والمدنيين.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين: "أعتقد أنّ بإمكانكم تلمّس الشعور بالإحباط في بيان الأمس".

لكن البيت الأبيض قال إنّ بايدن يواصل دعم "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" ولا توجد خطط لدى إدارته للحدّ من شحنات الأسلحة إلى الحليفة الرئيسية للولايات المتحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم