السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

المجتمع الدولي يعزّز جهوده لمكافحة آفة الفنتانيل

المصدر: أ ف ب
بلينكن يلقي كلمة خلال الجلسة الـ67 للجنة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات في مركز فيينا الدولي بفيينا (15 آذار 2024، أ ف ب).
بلينكن يلقي كلمة خلال الجلسة الـ67 للجنة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات في مركز فيينا الدولي بفيينا (15 آذار 2024، أ ف ب).
A+ A-
دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة في فيينا، المجتمع الدولي إلى توحيد الجهود لمكافحة الفنتانيل، وهو مخدر اصطناعي يعيث فساداً في العالم خصوصاً في الولايات المتحدة، وذلك خلال مؤتمر للأمم المتحدة حول المخدرات.

وقال بلينكن أمام مندوبي لجنة المخدرات التابعة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، خلال اجتماع لهم يستمر عشرة أيام في العاصمة النمسوية يتناولون فيه خصوصاً آفة الفنتانيل، "رسالتي إلى هذا الجمعية طارئة: إذا أردنا تغيير مسار هذه الأزمة، فهناك طريقة واحدة فقط للقيام بذلك، وهي أن نعمل معاً".

وشدد كذلك على أن "أكثر من 40% من الأميركيين يعرفون شخصاً مات بسبب جرعة زائدة" ناجمة عن المخدرات الاصطناعية، "السبب الرئيسي لوفاة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاماً".

وقد جعل الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يقوم بحملة لإعادة انتخابه في تشرين الثاني، من هذه القضية أولوية قصوى. ووعد أنتوني بلينكن الجمعة بتقديم 175 مليون دولار للسنة المالية المقبلة، والتي ستُخصص للحرب الدولية ضد الفنتانيل.

وقالت المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة غادة والي الخميس "لقد غيّرت الأدوية الاصطناعية قواعد اللعبة، إذ جعلت إنتاج وتهريب مواد قوية للغاية ومميتة في كثير من الأحيان أرخص وأسهل. وتتسبب المخدرات مثل الفنتانيل في عدد قياسي من الوفيات بسبب الجرعات الزائدة، في حين تظهر مختبرات إنتاج سرية في مناطق جديدة من العالم".

وأشارت في افتتاح المؤتمر بمقر المنظمة بالعاصمة النمسوية فيينا إلى أن "هذه الظاهرة تضيف إلى خطر المخدرات العشبية التقليدية، لكنها لا تحل محلها".

وأنشأ وزير الخارجية الأميركي تحالفاً يضم 151 دولة لمكافحة الفنتانيل، الذي تمر كميات كبيرة منه عبر المكسيك، ويتم تصنيعه في أغلب الأحيان من مواد صينية الصنع.

كما قدّمت واشنطن مشروع قرار إلى اللجنة، الهيئة الرئيسية للأمم المتحدة المعنية بالمخدرات، لتعزيز الوقاية من المخدرات الاصطناعية ومكافحتها. ومن المتوقع اعتماده الأسبوع المقبل.

وتضغط الولايات المتحدة بشكل خاص على بكين للحد من تهريب الفنتانيل، الذي يقتل عشرات الآلاف من الأميركيين كل عام.

وسافر وفد أميركي إلى الصين مطلع شباط الماضي لعقد اجتماعات حول هذا الموضوع، لمتابعة الالتزامات التي جرى التعهد بها خلال لقاء بين الرئيسين جو بايدن وشي جينبينغ في تشرين الثاني في كاليفورنيا.

ومن غير المقرر عقد اجتماع ثنائي بين الولايات المتحدة والصين في فيينا، بحسب مصدر ديبلوماسي أميركي. وأرسلت بكين نائب مفوض لجنة مكافحة المخدرات الصينية، آندي تسانغ واي هونغ، إلى فيينا.

ويمثّل روسيا نائب وزير خارجيتها سيرغي فيرشينين.

الفنتانيل مادة أفيونية اصطناعية قوية، تُستخدم في المجال الطبي، ولكن يمكن إساءة استخدامها كمخدر.

وهو أقوى بخمسين مرة من الهيرويين، لكنّ إنتاجه أسهل وأرخص بكثير.

ويُشتبه في أن مختبرات صينية تزود تجار المخدرات، وخصوصاً المكسيكيين، بالمواد المستخدمة في تصنيع الفنتانيل.

وتتهم الولايات المتحدة الصين بعدم بذل ما يكفي من جهد لمكافحة الإنتاج والتصدير غير القانونيين لمكونات الفنتانيل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم