الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"الأونروا": إسرائيل أجبرت بعض موظّفي الوكالة على الاعتراف كذباً بوجود صلة مع "حماس"

المصدر: "رويترز"
صبي فلسطيني يقف على أنقاض مبنى في دير البلح بعد القصف الإسرائيلي (أ ف ب).
صبي فلسطيني يقف على أنقاض مبنى في دير البلح بعد القصف الإسرائيلي (أ ف ب).
A+ A-
ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) أنّ بعض موظّفي الوكالة الذين أطلق سراحهم من السجون الإسرائيلية في غزة أفادوا بأنّهم تعرضوا لضغوط من السلطات الإسرائيلية ليصرّحوا كذباً بأنّ الوكالة لها صلات بـ"حماس" وأن موظّفين شاركوا في هجمات 7 أكتوبر.

وردت هذه الاتّهامات في تقرير للأونروا بتاريخ شباط 2024 ويتضمن روايات لفلسطينيين بينهم موظّفون بالأونروا عن تعرّضهم لمعاملة سيئة في السجون الإسرائيلية.

وقالت مديرة الاتصالات في "الأونروا" جوليت توما إنّ الوكالة تعتزم تسليم المعلومات الواردة في التقرير غير المنشور المؤلف من 11 صفحة إلى وكالات داخل وخارج الأمم المتحدة متخصّصة في توثيق الانتهاكات المحتملة لحقوق الإنسان.

وأضافت "عندما تنتهي الحرب، يجب أن تكون هناك سلسلة من التحقيقات للنظر في جميع انتهاكات حقوق الإنسان".

وجاء في التقرير أن الجيش الإسرائيلي اعتقل العديد من موظّفي الأونروا الفلسطينيين وأن سوء المعاملة والانتهاكات التي قالوا إنهم تعرّضوا لها شملت الضرب الجسدي المبرح والإيهام بالغرق والتهديدات بإيذاء أفراد الأسرة.

وجاء في التقرير أيضاً "أن موظّفي الوكالة تعرّضوا للتهديدات والإكراه من قبل السلطات الإسرائيلية أثناء احتجازهم، وتم الضغط عليهم للإدلاء بأقوال كاذبة ضد الوكالة، منها أن الوكالة لها صلات بحركة حماس وأن موظفي الأونروا شاركوا في الفظائع التي وقعت في 7 أكتوبر 2023".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم