الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

أرملة نافالني ترى بوتين "زعيماً لمنظمة إجرامية"

المصدر: "أ ف ب"
 أليكسي نافالني.
أليكسي نافالني.
A+ A-
اتهمت يوليا نافالنايا، أرملة المعارض أليكسي نافالني، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتزعم "منظمة إجرامية"، مبدية خشيتها من حصول توقيفات خلال مراسم جنازته الجمعة في موسكو.

وقالت نافالنايا في خطاب أمام البرلمان الأوروبي إن "بوتين زعيم منظمة إجرامية"، وحمّلته المسؤولية عن "جريمة" وفاة زوجها خلف قضبان السجن، مضيفة "أنتم لا تتعاملون مع سياسي، لكن مع زعيم عصابة دموي".

وبشأن الجنازة المقررة في جنوب موسكو، أكدت نافالنايا انها لا تعرف بعد "اذا كانت ستقام بشكل سلمي أو ستقوم الشرطة بتوقيف من يأتون لوداع زوجي".

واضافت "في هذه المعركة، لدينا حلفاء يمكن الاعتماد عليهم: هناك عشرات الملايين من الروس الذين يعارضون بوتين، ويعارضون الحرب".

وقالت: "يجب أن يتعرض بوتين للمساءلة على ما فعله ببلادي. يجب أن يتعرض بوتين للمساءلة على ما فعله بدولة مجاورة مسالمة وأن يتعرض بوتين للمساءلة على كل ما فعله بأليكسي".

توفي نافالني، أبرز معارضي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 16 شباط في مجمّع للسجون في شمال سيبيريا حيث كان يقضي عقوبة بالحبس 19 عاما لإدانته بتهم اعتُبرت على نطاق واسع بمثابة انتقام سياسي منه بسبب مواقفه المعارضة.

لا تزال ظروف هذه الوفاة مجهولة. تحدّثت السلطات الروسية عن "وفاة طبيعية" لنافالني بعدما فقد الوعي إثر تمشيه في السجن المعروف باسم "الذئب القطبي".

لكن فريقه شكك في هذه الرواية واطلق اتّهامات للسلطات بأنها "قاتلة" وتسعى لـ"تغطية فعلتها".

وتم تسليم رفات المعارض الروسي إلى والدته ليودميلا نافالنايا، بعد مرور أكثر من أسبوع على وفاته.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم