الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

رئيس وزراء سلوفاكيا: أوكرانيا تحت السيطرة المطلقة للولايات المتحدة

المصدر: "أ ف ب"
رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو (أ ف ب).
رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو (أ ف ب).
A+ A-
أكد رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو، السبت، أنّ أوكرانيا المجاورة ليست دولة ذات سيادة، لكنّها "تخضع للسيطرة المطلقة" للولايات المتحدة.

وأكد السياسي الشعبوي الذي يرفض تقديم مساعدات عسكرية لكييف أو فرض عقوبات على روسيا، معارضته انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال فيكو لإذاعة "آر تي في اس" العامة: "أوكرانيا ليست دولة مستقلة وذات سيادة"، مضيفاً أنّ "أوكرانيا تقع تحت النفوذ والسيطرة المطلقة للولايات المتحدة".

وسلوفاكيا عضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

ومن المقرّر أن يلتقي فيكو نظيره الأوكراني دينيس شميهال، الأربعاء، في مدينة أوجهورود غرب أوكرانيا على الحدود مع سلوفاكيا.

وقال فيكو: "سأقول له إنني ضد عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي وسأستخدم حق النقض ضدها".

وأضاف: "سيكون هذا مجرد أساس لحرب عالمية ثالثة، لا شيء آخر"، متابعاً أنّه سيؤكد له أنه "لن يتسلم أي أسلحة من إمدادات الدولة السلوفاكية وجيشها".

كما اتهم فيكو أوكرانيا بأنّها "واحدة من أكثر الدول فسادا في العالم"، مضيفاً: "الله وحده يعلم حجم المساعدات التي يتم إرسالها إليكم والتي تختفي في مكان ما".

واعتبر أنه لا يوجد حل عسكري للحرب الحالية التي بدأت قبل عامين بالغزو الروسي، مشيرا إلى أن أوكرانيا يجب أن تتخلى عن بعض أراضيها.

وقال: "يجب أن يكون هناك نوع من التسوية، الأمر الذي سيكون مؤلماً جدّاً للجانبين".

وتساءل: "ماذا ينتظرون؟ أن يغادر الروس؟ هذا غير واقعي".

وتعد سلوفاكيا من أكثر الدول المؤيدة لروسيا في الاتحاد الأوروبي، وفقا لتقرير صادر عن مركز أبحاث غلوبسيك في براتيسلافا نُشر عام 2023.

وعلى الرغم من انتقادات فيكو لأوكرانيا، فإنّ المجر وحدها هي التي استخدمت الفيتو ضد تقديم مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لكييف في كانون الأول الماضي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم