الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

لقاحات كوفيد أنقذت أرواح 1,4 مليون شخص في أوروبا

المصدر: أ ف ب
تجهيز حقنة بجرعة من لقاح موديرنا ضد كوفيد-19 في باربورسفيل بفيرجينيا الغربية (4 ت2 2021، أ ب).
تجهيز حقنة بجرعة من لقاح موديرنا ضد كوفيد-19 في باربورسفيل بفيرجينيا الغربية (4 ت2 2021، أ ب).
A+ A-
مكنت اللقاحات المضادة لكوفيد-19 من إنقاذ أرواح نحو 1,4 مليون شخص على الأقل في أوروبا، وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلثاء، مشيرة إلى أن الفيروس سيبقى منتشرًا.

وقال مدير المنظمة في أوروبا هانس كلوغه "ينعم 1,4 مليوم شخص في منطقتنا، جلهم مسنون، بحياتهم برفقة أقاربهم لأنهم اتخذوا القرار المهم بأخذ لقاح ضد كوفيد-19".

سجلت المنطقة، التي تشمل 53 بلدا وتمتد حتى آسيا الوسطى، أكثر من 277,7 ملايين إصابة بكوفيد-19 حتى 19 كانون الأول 2023، وفق منظمة الصحة العالمية.

وقال كلوغه وهو طبيب إن الجرعة المعززة الأولى للقاح "ساهمت لوحدها في إنقاذ أرواح نحو 700 ألف شخص".

وأضاف "بينما نتعلم كيف نتعايش مع كوفيد-19 والفيروسات التنفسية الأخرى لا بد أن يواظب الأشخاص الذين يعانون من صحة ضعيفة على أخذ لقاحات كوفيد والزكام في مواعيدها".

وشدد على ضرورة استمرار البلدان الأوروبية في الاسثتمار في الصحة، وبذل جهود لتحسين وضعية العاملين في القطاع الصحي وضمان الأدوية الأساسية.

ونبه إلى أن "من الوارد ألا نكون مهيئين لكافة الاحتمالات الاستثنائية مثل ظهور متحورة جديدة لكوفيد-19 أكثر خطورة، أو فيروس مسبب للأمراض غير معروف بعد".

وختم معربا عن "قلقه العميق لكون الصحة تختفي من الأجندة السياسية، ولأننا لا نستطيع حل الإشكالية التي يواجهها العاملون في القطاع".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم