الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"لغات ديبلوماسية مختلفة"... هل تُبصِر معاهدة سلام بين أرمينيا وأذربيجان النور؟

المصدر: "رويترز"
منزل يحترق في قرية خارج بلدة كلبجار، بعد توقيع اتفاق سلام لإنهاء النزاع العسكري بين أرمينيا وأذربيجان حول ناغورني - كراباخ (14 ت2 2020 - أ ف ب).
منزل يحترق في قرية خارج بلدة كلبجار، بعد توقيع اتفاق سلام لإنهاء النزاع العسكري بين أرمينيا وأذربيجان حول ناغورني - كراباخ (14 ت2 2020 - أ ف ب).
A+ A-
ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، نقلاً عن رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، اليوم، أنّ أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على المبادئ الأساسية لمعاهدة سلام لكنّهما ما زالتا تتحدّثان "لغات ديبلوماسية مختلفة".
 
ظلّ البلدان على خلاف لعقود لأسباب أبرزها المتعلق بإقليم ناغورني - كراباخ الانفصالي الذي استعادت أذربيجان السيطرة عليه في أيلول، ممّا أدّى إلى نزوح جماعي للسكان الأرمن منه.
 
لكن باشينيان قال إنّ هناك بعض التقدم في المحادثات بخصوص معاهدة سلام، على الرغم من أنّه أشار إلى أنّ البلدين ما زالا يواجهان صعوبة في الاتفاق على بعض الأمور.
 
ونقلت "تاس" عن باشينيان قوله في العاصمة يريفان: "لدينا أخبار جيدة وسيئة بشأن عملية السلام بين أرمينيا وأذربيجان". وأوضح: "أمر جيد أن نتفق على المبادئ الأساسية للسلام مع أذربيجان... لقد حدث ذلك بوساطة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل نتيجة لقاءاتي مع الرئيس الأذربيجاني في بروكسيل".
 
وأضاف: "أهم الأخبار السيئة هي أننا ما زلنا نتحدث لغات ديبلوماسية مختلفة وفي كثير من الأحيان لا نفهم بعضنا".
 
ونقلت "تاس" عن باشينيان قوله إنّ أرمينيا اقترحت أيضاً مبادلة جميع سجنائها بالسجناء الأذربيجانيين الذين تحتجزهم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم