الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

إيران تدعو الأمم المتحدة إلى اتخاذ "خطوات فوريّة" لتقديم المساعدات لغزة

المصدر: أ ف ب
عبد اللهيان (وزارة الخارجية الايرانية- اكس).
عبد اللهيان (وزارة الخارجية الايرانية- اكس).
A+ A-
دعت إيران الأربعاء الأمم المتحدة إلى اتخاذ "إجراءات فورية" للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة حيث تشتد حدة القتال بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل. 

وتوجه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى جنيف أمس الثلثاء للقاء ممثلين عن الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي لإجراء مباحثات بشأن إيصال المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية. 

وقال عبد اللهيان خلال اجتماعه في جنيف مع رئيس العمليات الإنسانية الطارئة في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، إن "كمية المساعدات الإنسانية المرسلة إلى غزة منخفضة للغاية، تقترب من الصفر، ومن الضروري أن تتخذ الأمم المتحدة إجراءات فورية وجادة في هذا الصدد".

وفقا للأمم المتحدة، عبرت 76 شاحنة إلى غزة من مصر الأحد، ليصل عدد الشاحنات التي دخلت إلى هذا القطاع المحاصر 981 شاحنة منذ 21  تشرين الأول. 

وقبل السابع من تشرين الأول، كانت تدخل إلى قطاع غزة حوالى 500 شاحنة يوميا. 

وتعتبر المساعدات الإنسانية الحالية غير كافية على الإطلاق لحوالي 2,4 مليوني نسمة، منهم 1,6 مليون نازح منذ بداية الحرب يعانون من وضع كارثي بحسب الأمم المتحدة.

ودعا الوزير الإيراني الأمم المتحدة إلى "الفتح الكامل" لمعبر رفح الحدودي، الذي تسيطر عليه مصر والذي يعد نقطة الوصول الرئيسية إلى قطاع غزة.

تم تسليم حوالي 23 ألف لتر من البنزين إلى قطاع غزة من مصر عبر معبر رفح الأربعاء، لكن مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) فيليب لازاريني رأى أن هذه الكمية غير كافية، مشيرا إلى ان العمليات الإنسانية "على وشك الانهيار" بسبب نقص الوقود.

وتقصف إسرائيل القطاع دون هوادة منذ الهجوم الدامي الذي شنته حركة حماس في السابع من تشرين الأول. وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس الثلثاء أن 11320 شخصا قتلوا في القصف بينهم 4650 طفلا.

وقتل نحو 1200 شخص في إسرائيل منذ بدء هجوم حماس، غالبيتهم من المدنيين قضوا في اليوم الأول من الهجوم بحسب السلطات الإسرائيلية التي تقدّر كذلك أن نحو 240 شخصا أخذوا رهائن في الهجوم. وقال الجيش الثلثاء إن 48 جنديا قتلوا في قطاع غزة منذ بدء الحرب.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم