الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

سلوفاكيا توقف تسليم مساعدات عسكريّة مقرّرة سابقاً إلى أوكرانيا

المصدر: أ ف ب
وزير خارجية سلوفاكيا يوراج بلانار يعقد مع نظيره التشيكي (ليس في الصورة) مؤتمراً صحافياً مشتركاً في براغ (6 ت2 2023، أ ف ب).
وزير خارجية سلوفاكيا يوراج بلانار يعقد مع نظيره التشيكي (ليس في الصورة) مؤتمراً صحافياً مشتركاً في براغ (6 ت2 2023، أ ف ب).
A+ A-
أوقفت الحكومة السلوفاكية الجديدة، الأربعاء، حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 40,3 مليون يورو كانت قد أقرتها الحكومة السابقة، وذلك بعد تسلمها الحكم وتعهدها أن يقتصر دعمها على مساعدات إنسانية ومدنية.

وقالت الحكومة التي تضم حزبا يمينيا متطرفا مؤيدا لروسيا، في القرار الذي تمت المصادقة عليه اليوم، إنها "لا توافق على اقتراح تقديم هبة من المعدات العسكرية لأوكرانيا".

وكانت هذه الحزمة التي أقرتها وزارة الدفاع في الحكومة السابقة، تشمل ذخائر من عيار 7,62 ملم وقذائف من عيار 125 ملم، إضافة الى صواريخ للدفاع الجوي وقذائف هاون وألغام.

وكان رئيس الوزراء الجديد الشعبوي روبرت فيكو أعلن بعيد فوزه في الانتخابات قبل أسابيع، وقف شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا، في أول تحوّل من هذا النوع من قبل حلفاء غربيين.

وقال فيكو في أواخر تشرين الأول بعد تعيينه رئيساً لحكومة ائتلافية تضم حزباً يمينياً متطرّفاً مؤيداً لروسيا، إنه "أبلغ" المفوّضية الأوروبية بقراره هذا.

كما أبلغ البرلمان السلوفاكي أن حكومته تعتبر أن "المساعدات هي مجرد مساعدات إنسانية ومدنية، ولن نزوّد أوكرانيا بالأسلحة بعد الآن". 

وقدمت سلوفاكيا الى أوكرانيا مساعدات عسكرية تقدّر قيمتها بـ671 مليون يورو منذ بدء الغزو الروسي مطلع عام 2022.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم